الشريط الأخباري

لجنة الدفاع عن الروحة: ندعو للمشاركة الفاعلة بمسيرة الغد

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 30/03/2018 22:47
لجنة الدفاع عن الروحة: ندعو للمشاركة الفاعلة بمسيرة الغد

تستعدّ بلدان وادي عارة لاحياء ذكرى يوم الارض وذلك يوم غد السبت في مسيرة من قرية معاوية وحتى أراضي الروحة.

وتنطلق المسيرة في تمام الساعة الثانية ظهرا من مدخل قرية معاوية لاراضي الروحة التي يتهددها مخططّ مدّ خط الكهرباء.

هذا وتدعو اللجان الشعبية، كافة المواطنين، الى المشاركة الفاعلة بالمسيرة.

مناشدة

عضو لجنة الدفاع عن الروحة - المحامي محمد حسين محاميد، قال بحديثه مع بكرا:" أدعو جميع الاهالي وأبناء شعبنا وخاصة في منطقة ام الفحم المشاركة في مسيرة الروحة غدا السبت ، تزامنا مع إحياء الذكرى ال42 ليوم الارض الخالد، من أجل إرسال رسالة قوية للمؤسسة الاسرائيلية بعد ان قامت مؤخرا ( 2.1.2018) لجنة التخطيط والبناء القطرية في القدس بالمصادقة على مشروع مد خط الكهرباء القطري بمساره المخطط له من قبل الجيش وشركة الكهرباء والذي سيجتاح الأراضي ذات الملكية الخاصة في المنطقتين (أ) و (ب) ويقطع منطقة الروحة لشطرين بدءاً من شمالي كفر قرع، مرورا بأراضي #ألروحة شمالي معاوية وعين إبراهيم ومصمص ومشيرفة ليكمل مساره شمالا حتى منطقة الجليل".

تابع محاميد حديثه قائلا:" كل هذا تم بالرغم من كل الجهود التي بذلتها لجنة ألدفاع عن أراضي الروحة ومحاولاتها التصدي لهذا المشروع الكارثي ورغم تقديم مئات الاعتراضات المكتوبة لأصحاب الأراضي ذات الملكية الخاصة الواقعة في مسار هذا المخطط ، يدا بيد مع ممثلي لجنة الروحة، بهدف تغيير مسار الخط والمحافظة على مستقبل وإمتداد نفوذ سلطاتنا المحلية في وادي عارة ، (بحسب #إتفاقية_ألروحة الموقعة سنة 2000 مع الحكومة على أثر هبّة ألروحة سنة 1998)".

واختتم كلامه قائلا:" من هنا، أرجو من كل من استطاع المشاركة يوم غد السبت أن يحضر ومن معه من أصدقائه ورفاقه في الساعة 14:00 الى مدخل قرية معاوية حيث الانطلاقة صوب الروحة والاراضي المهددة بالضياع ان لم نقف جميعا سدا منيعا امام هذه المصادرة الكارثية".

الرمز 

نائب رئيس مجلس بسمة - المحامي سرور محاميد قال بحديثه مع بكرا:"الثلاثين من اذار من كل سنة سيبقى رمزاً لصمود أهلنا، تخليدا لذكرى يوم الأرض، سيكون لنا بالمثلث الشمالي منطقة ام الفحم وادي عارة وبمعاوية تحديدًا نشاط مركزي قطري ليوم الارض ، مسيرة الروحة غدًا اراضي الروحة من الجهة الشمالية لمعاوية".

حول رسالة النشاط، يقول:" رسالتنا واضحة وهي تخليدا وإحياء ليوم الأرض الخالد والمحافطة على أراضي الروحة التي ما زالت تتعرض لسياسة المصادرة من قبل المؤسسة الإسرائيلية واخرها مشروع خط الكهرباء الضغط العالي الضخم 400 كيلو واط وحرمان المواطنين من دخولها بحجج منطقة اطلاق النار ، ومعارضة الجيش ، إننا هنا باقون رغم كل مخططات السلب والتهجير وإلغاء وجودنا. هذه الذكرى التاريخية، العنوان الأكبر لمسيرتنا الكفاحية، من أجل البقاء، والصمود في الوطن، الذي لا وطن لنا سواه. خاصة وأننا ما زلنا نخوض معارك، من أجل الحفاظ على القليل المتبقي من ارضنا في منطقة الروحة، تشتد المؤامرة، على ثلث المساحة المتبقية بأيدي أصحاب الأراضي، فخط الكهرباء الذي تريد السلطات تمريره من أراضي الروحة، سيشل استخدام حوالي 5 آلاف دونم، معظمها من الأراضي الزراعية، من أصل 15 الف دونم".

عن المسيرة، يقول:" المسيرة نحو أراضي الروحة تبدأ الساعة الثانية عصرا من قرية معاوية يوم السبت 31/3/2018 الساعة 14:00 لا بد من إحياء ذكرى يوم الأرض ما يعني إحياء الوعي لدى ابنائنا وشبابنا لأن لا نهاية للمخططات ويجب إرسال رسالة واضحة من خلال هذا النشاط لغتنا هي من خلال الشباب، تعزيز للهوية وحركة إنتماء نشط ليس فقط شعارات في مواسم معينة بل على مدار السنة بالوعي للأرض والمسكن".

وانهى كلامه قائلا:" ان الجماهير العربية ما زالت تعاني من سياسة عنصرية لسلب الأراضي من خلال مشاريعها العنصرية كشارع عابر إسرائيل ومخطط الغاز وسياسة الهدم والتي تهدف إلى استمرار سياسة ترحيلنا عن أرضنا إلا أننا نؤكد أن هذه السياسة أدت إلى تدعيم روح الإرادة والبقاء للإقلية العربية في البقاء على أرض الآباء والأجداد عبر الأجيال".

أضف تعليق

التعليقات