تعجّ وسائل التواصل الاجتماعي بسجال حاد فيما يتعلّق بـ "جواز الترحمّ" على الفنّانة النصراوية الراحلة ريم بنّا!.

يأتي هذا السجال بين المعارضين للنظام السوري ومؤيديه وذلك بسبب موقف الفنانة ريم بنا من الوضع السوريّ وفق ما يستشف من الجدال.

وافاد مراسل "بكرا" الى ان البعض حَرَّم الترحّم عليها لدعمها ما يسمى بالربيع العربي، علمًا أنها اوضحت في اكثر من مناسبة، أنّ مواقفها تأتي من باب انسانيتها وليس لدعم فصيل سياسي على آخر.

ونشطت الفنانة ريم بنا في حملات الإغاثة للشعب السوريّ، الأمر الذي اعتبره الكثير على أنه دعمًا للمجموعات الإرهابيّة.

قدمت للإنسانية

عضو المكتب السياسي لحركة ابناء البلد - لؤي خطيب، قال بحديثه مع بكرا:" من يعتقد انه يستطيع توزيع الناس على بوابات النار والجنة حسب مقاييسه الدينية فعليه اولًاً مراجعة ذاته ومن الاحرى ان يحرم نساء داعش التي تقوم بتفخيخ نفسها ولم تقدم للبشرية غير ذلك على عكس الفنانة ريم بِنَا التى قدمت للانسانية ولشعبنا اجمل اللحظات وأكثرها تأثيرا".

وأنهى كلامه قائلا:" من يعتقد انه الوصي عن منطقة الحرام والحلال في هذا الشرق فليذهب الى كهوفه المظلمة مع نسائه المفخخة حقدا. وكراهية لأن ريم بِنَا ستكون هي البوصلة في نهاية الطريق".

ارهاب فكري

الاعلامية الاردنية كاثي فرَّاج قالت بحديثها مع بكرا:" هذا يعتبر من انواع الاٍرهاب الفكري الموجود في عقول بعض الاشخاص ، نحن نتعامل مع البشر على اساس إنسانيتهم و ماذا يقدمون للبشرية و للوطن من أفكار و منجزات و اعمال تنفع بها الأجيال القادمة ، اما حياتهم الشخصية و معتقداتهم الدينية و السياسية هي حرية شخصية . ريم البنّا قدمت صورة مشرقة عن المرأة الفلسطينية المناضلة و المدافعة عن قضيتها الفلسطينية .رحم الله ريم البنّا".

مخجل

المربّية افنان عوض اغبارية من حيفا قالت بحديثها مع بكرا:" اظنّ ان ريم بنا لم تطلب من احد الترحم عليها وخاصة من أناس لم تفهم رسالتها وهذا السجال خارج مساحة الحرية والمحبة والصوت النقي الذي اتسمت به ريم..
حقا مخجل".

اضعف الإيمان، الترحم


مشتركة سابقة ببرنامج محبوب العرب وطالبة جامعية بموضوع الموسيقى - ليندا زامل، قالت بحديثها مع بكرا:" لا توجد اهمّية لهذا السجال وخاصة ان الفنانة قد رحلت ومواقفها تبقى لها وليس لنا الحقّ التدخّل بها حتى لو عارضناها فأقل شيء يجب فعله، الترحمّ عليها وذلك اضعف الإيمان".

وعقبّ باسل طنّوس وهو احد الأشخاص الذين حملوا نعش الفنّانة الراحلة بحديثه مع بكرا:"من يفتي بهذه الامور فليذهب ويضع نفسه مكان الله جل جلاله".

انسانة قبل فنانة

الاعلامية اللبنانية رحاب ضاهر قالت بحديثها مع بكرا:" الرحمة ليس من صنع أيدينا ولا نملكها الرحمة هي رحمة رب العالمين الذي ارحم الراحمين ، والسؤال هل من يرفض الترحم على انسانة مثل ريم بنا هل هو نفسه يستحق الرحمة التي يمنعها عن انسان .ريم بنا انسانة وام قبل ان تكون فنانة ملتزمة ، انسانة عانت أوجاع المرض تسع سنوات هل يعقل ان لا نترحم على انسانة عانت ما عانته ، عدا عن ما قدمته من فن راقي وملتزم ووطني".

وخلُصت بالقول الى ان:"هل تحجرت الأرواح لنصل الى هذه المرحلة من القسوة ...ريم بنا لروحك ولقلبك ولجسدك الف رحمة ولمن يفتي بعدم جواز الترحم عليه أقول لهم :"من أنتم ؟".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]