بعد الانتقادات الواسعة التي تلقتاها نقابة المحامين المركزية ولواء الشمال حول عقد مؤتمر للقضاء العبري في الناصرة يشارك بها المتطرف والمحرض على الإرهاب ضد الفلسطينيين، ايتمار بن غفير، قرر عدد من المحامين العرب مقاطعة المؤتمر.

وأعلن ايضًا في أعقاب ذلك كل من رئيس نقابة المحامين في الناصرة المحامي خالد حسني الزعبي، ورئيس نقابة المحامين المحامي افي نافيه عن مقاطعتهم للمؤتمر.

وفي بيان له اكد نافيه أنّ حرية التعبير مهمة إلا أن مشاعر المحامين العرب مهمة عليه جاءت مقاطعته للمؤتمر مما ادى إلى مباركة واسعة لهذا القرار.

مباركة واسعة لقرار المقاطعة

وحول الموضوع قال المحامي نضال عواودة في حديثٍ لـ "بكرا": الزيارة هي زيارة مرفوضة وغير مقبولة. للأسف، إدارة لواء الشمال روجت للقاء دون الانتباه ، وبعد تنبهنا للموضوع تواصلت مع رئيس النقابة افي نافيه الذي لم يعلم بمشاركة بن غفير وعلى الفور ألغي مشاركته، وبين انه انسان بكل معنى الكلمة حيث تفهم لمشاعرنا ومشاعر الجمهور العربي، هذا يثبت ان النقابة بعيدة كل البعد عن الأمور السياسية كما نوهنا سابقا.

وتابع: من نافل القول أن مشاركة بن غفير تعود بالربح السياسي عليه، وكان الأجدر الا ننتظر حتى آخر يوم، والمشكلة حقيقة ليست فقط في مشاركة بن غفير انما في مقولة هذا المؤتمر في الناصرة.

وأضاف عواودة: من البداية كان يجب العمل على منع عقد هذا المؤتمر كليا في الناصرة، وان لا يتم دعوة محامين عرب إليه، فعقد المؤتمر في الناصرة يعد خطوة استفزازية هدفها تعزيز الخناق على مجتمعنا العربي ودفعه إلى الهوامش أكثر. للتوضيح فقط، يعمل اليمين اليوم على دفع القضاء إلى تبني القانون العبري، وهذه المساعي تأتي ضمن قانون القومية، الذي يُعمل اليوم على تشريعه مؤخرًا، وهو قانون عنصري، يعزز فوقية اليهودية واليهود على العربي وعلى الديمقراطيّة، يتوجب علينا جميعا أن نرفض مثل عقد هذا المؤتمر في الناصرة، الذي يحمل مقولة قوية أكثر وابعد من نقاش قضائيّ.

المحامي باسل دراوشة عقب بدوره قائلا: بداية لا بد من الإشارة أن قرار المقاطعة وعدم المشاركة مبارك. لا شك ان هذه الزيارة وهذه الدعوة للعنصري بن غفير هي تحدي للجمهور العربي والمحامين العرب وتحدي للواء الشمال في نقابة المحامين، نحن نرفض هذه الزيارة ونرفض استقباله وادعو كافة المحامين العرب لمقاطعة المؤتمر.

وتابع: العنصري بن غفير معروف بمواقفه العنصرية المعادية للجماهير العربية ولا يعقل ان يتم استضافته في الناصرة، هذا امر مرفوض ولا يمكن قبوله بأي شكل من الاشكال، سأقوم بالتواصل مع النقابة ومع من يخصه الامر لمحاولة منع زيارة هذا العنصري الى الناصرة وإعطاء محاضرة.

ونوه: استضافة مؤتمر قانون العبري في الناصرة في ذات التوقيت الذي تم به إقرار قانون القومية وما يعنيه من هجوم على المجتمع العربي والجماهير العربية هو امر مرفوض ايضًا وكان على نقابة المحامين الامتناع عن عقد المؤتمر في الناصرة منذ البداية.

المحامي عبد خليلية قال بدوره لـ "بكرا": نستنكر كمحامين عرب دعوة ايتمار بن غفير لمثل هذه الندوة التي تنظمها نقابة المحامين في تل ابيب، بن غفير له مواقف عنصريه جمه ضد العرب ووجوده لا يشرفنا في الندوة، وعليه انا وكثير من المحامين سنقوم بالمقاطعة، واثمن مقاطعة كل من رئيس نقابة لواء الشمال، خالد حسني زعبي، ورئيس النقابة القطرية، المحامي افي نافيه، لهذا اللقاء. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]