تم الإعلان عن أمس عن أن شركة "KLA- تنكور" الأمريكية أنجزت صفقة بشراء الشركة الإسرائيلية "أوربتك" بمبلغ (3.4) مليار دولار (حوالي 12 مليار شيكل).

وتُعنى الشركة الإسرائيلية المذكورة بتطوير منظومات الفحص للصناعة الالكترونية، وقد تأسست عام (1981) ويعمل فيها (2440) موظفًا، (700) منهم في إسرائيل، ويبلغ معدل دخلها السنوي (900) مليون دولار، بينما تبلغ أرباحها الصافية (132) مليون دولار.

ومن أبرز أصحاب الأسهم فيها يعقوف (كوبي) ريختر، وزوجته "يهوديت" وشقيقه "يوحاي" وهم يملكون سويةً، وعلى انفراد، شركات تُعنى بصناعة الهايتك. وتبلغ حصة رختر من الأسهم 5.32%، ما يعني أن قيمة الأرباح التي جناها من هذه الصفقة تقارب (184) مليون دولار. وتبلغ قيمة الربح الذي تجنيه مصلحة الضرائب الإسرائيلية من الصفقة نسبة الربع (ثلاثة مليارات شيكل). أما شقيقه "يوحاي" فيملك 2.13% من الأسهم، ويجني من الصفقة ربحًا قدره (71) مليون دولار.

كوبي ريختر: ضابط سابق في سلاح الطيران، ومبادر نشط في صناعة الهايتك، وبناء الديمقراطية الإسرائيلية
وتعتمد شهرة يعقوف (كوبي) ريختر (البالغ 73 عامًا) على أكثر من صعيد، أولها كونه أحد أشهر الطيارين في سلاح الجو الإسرائيلي، ويٌنسب إليه إسقاط (13) طائرة لأسلحة الجو العربية في مختلف الحروب، ثم توليه مناصب قيادية وإدارية في هذا السلاح، إلى أن خرج إلى التقاعد برتبة عقيد.

وبعد ذلك حصل على لقب الدكتوراه من جامعة تل أبيب في موضوع علوم الدماغ، وطوّر دراسته في هذا الموضوع في جامعة MIT الأمريكية.

وفي مطلع ثمانينات القرن الماضي تشارك مع شقيقه "يوحاي" في تأسيس شركة "أوربوت" للصناعات الالكترونية، والتي أصبح تسمّى لاحقًا "أوربتك". وفيما بعد أسس سويةً مع عقيلته "يهوديت" شركة "مدينول" لتتخّصص بالصناعات والتطويرات في مجال البيوتكنولوجيا والاجهزة الطبية، بالإضافة إلى شركات أخرى.
وعلى صعيد السياسي- الاجتماعي أعلن ريختر وعقيلته قبل عامين على تأسيس حركة تسمّى "دركينو" ("طريقنا") تسعى – كما قال في أكثر من مقابةل مع "بـُكرا"- إلى تحقيق الوفاق والاتفاق بين غالبية المتطلعين إلى السلاح والعيش المشترك، من العرب واليهود، وإلى حماية الديمقراطية الإسرائيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]