ترفد السلالم الديكور الداخلي المنزلي بالجاذبيَّة، وتتعدَّد أنماطها في عالم الديكور الغني، ومن بينها تلك الكلاسيكية والعصرية و"الفانتازية" والباذخة. وفي هذا الإطار، "سيدتي. نت" يطلع قارئاته على أبرز الوصايا الواجب مراعاتها أثناء اختيار ديكورات السلالم:

1. حجم الفضاء المتوفِّر: تمرُّ السلالم بمرحلتين، تكمِّل إحداهما الأخرى. وتبدأ المرحلة الأولى بالعمارة، ونعني بذلك اختيار المكان الذي سيحضنها. فهل ستتوسَّط هذه الأخيرة غرفة المعيشة مثلًا، أو المدخل، أو هي ستنزوي في أحد جوانب البيت؟ وهل ستكون ذات شكل عائم أم معلَّق؟ وهل سيُدع تحتها فراغ أم لا؟ أمَّا المرحلة الثانية فتشمل التفكير بنوعية الدرج: هل سيكون صغيرًا أم كبيرًا؟ واسعًا أم ضيِّقًا؟ حلزونيًّا أم مستقيمًا؟ عمومًا، إن ما يتوفَّر في خريطة البيت من فراغات وفضاءات يُحدِّد نوع السلالم ومكان تواجدها. وفي هذا الإطار، يحاول المعماريون غالبًا أن يبحثوا عن التصاميم التي لا تلتهم المكان، خصوصًا في البيوت صغيرة الحجم. أمَّا في المنازل الفارهة، فإنَّ باب الاختيار مفتوح على مصراعيه.

2. اختيار المواد: هناك أمران يجب أن يؤخذا بعين الاعتبار، عند اختيار المواد التي تُصنع منها السلالم، أوَّلهما أن تكون المواد متينة قادرة على حمل الأجسام مهما كانت ثقيلة، وثانيهما أن تكون منسجمة مع موجودات البيت الأخرى. وفي هذا الإطار، ثمة طيف واسع من المواد، من بينها التقليدي كالطابوق والإسمنت والحجر والمرمر والحديد والفولاذ والخشب. وفي الآونة الأخيرة، دخل الزجاج بقوة، إلَّا أنَّه غالي الثمن نوعًا ما، كما أنَّه لا يناسب الديكورات التقيليدية.

3. توفير الراحة: عند اختيار السلالم، يجب الموازنة ما بين التصميم والراحة، خصوصًا أن السلالم تحتاج إلى جهد في صعودها ونزولها. وكلما كانت درجات السلالم واسعة، والمسافة بين درجة وأخرى قصيرة، كلما كان استعمالها مريحًا. وبالمقابل، فإن السلالم الحلزونيَّة لا تأخذ مساحة كبيرة، وتشي بديكور معاصر، ولكنَّها أكثر صعوبة في الاستعمال.

4. التفكير بأفراد العائلة: عند اختيار السلالم، يجب الأخذ بنظر الاعتبار العمر والحالة الصحية لساكني المنزل، نظرًا إلى أنَّ بعض التصايمم لا يُناسب المُسنِّين والمرضى. وبالمقابل، إن البعض الآخر لا يوفِّر الأمان للأطفال أثناء الصعود والنزول. كما أن السلالم من دون درابزين أو مساند يمكن أن تُشكِّل خطرًا على بعض أفراد العائلة. ولذا، فإنَّ السلامة يجب أن تكون من الأولويات دائمًا.

5. وضع خطَّة شاملة للعمل: قبل اتِّخاذ القرار النهائي لتصميم السلالم، من المُفضَّل وضع كل شيء في الحسبان، نظرًا إلى أنَّها ليس قطعة أثاث يمكن تغييرها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]