الشريط الأخباري

جبارين والعطاونة يلتقيان رئيس جامعة تل ابيب ويطرحان قضايا الطلاب العرب

نشر بـ 12/03/2018 17:28 , التعديل الأخير 12/03/2018 17:28
جبارين والعطاونة يلتقيان رئيس جامعة تل ابيب ويطرحان قضايا الطلاب العرب

ضمن سلسلة اللقاءات مع رؤساء وادارات الجامعات في البلاد، إلتقى النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة)، والنائب السابق يوسف العطاونة، مع كل من رئيس جامعة تل ابيب بروفيسور يوسف كلافتير، ومدير عام الجامعة، جادي فرانك، وعميدة الطلبة، توڤا موست، وذلك بهدف طرح قضايا الطلاب العرب في الجامعات وقضايا التعليم العالي، وذلك بحضور د. يوسف مشهراوي والطالبان الجامعيان حسن مصاروة وهادي واكد.

وطرح جبارين والعطاونة في الجلسة العديد من القضايا الّتي تهم الطلاب العرب في الجامعة، ومن ضمنها ضرورة تعزيز حضور اللغة العربية في الحيّز العام في الجامعات والعمل على بلورة مشروع متعدد الثقافات، وقضية التقييدات الّتي تفرضها الجامعات على النشاط السياسي والاجتماعي للطلاب، وكذلك قضية السكن وتمثيل الطلاب العرب في نقابة الطلاب وفي الأطر المختلفة بالجامعة. كما وطالب جبارين والعطاونة الجامعة بتبني سياسات تفضيل مصحح للأكاديميين العرب بما يتعلق بإستيعابهم في الهيئات التدريسية وفي الوظائف الإدارية في الجامعة.

ويأتي هذا اللقاء في سياق لقاءات سابقة مع ادارات الجامعات في البلاد، إذ كان جبارين قد التقى في الاسبوع الماضي بالبروفيسور جيني كورمان، عميدة الطلاب جامعة حيفا، بعد أن إلتقى قبل ذلك مع عميد الجامعة، بروفيسور چوستاپو مش، ومع رئيس الجامعة، بروفيسور رون روبين، وكذلك مع عميد الطلبة في الجامعة العبرية، بروفيسور براك مدينا.

وإتسمت هذه الجلسات بأجواء إيجابية وتفهم جدي لقضايا الطلاب العرب من جانب رؤساء وادارات الجامعة المختلفة، خاصة في ظل الإحصائيات عن ارتفاع عدد الطلاب العرب الى الجامعات في جميع المستويات التعليمية، وبالتحديد في اللقب الأول، إذ أن نسبة الطلاب العرب للقب الأول في جامعة تل ابيب وصلت الى 15٪؜، وتبلغ 12٪؜ في جامعة القدس، بينما وصلت النسبة الى 42٪؜ في جامعة حيفا. اما النسبة العامة للطلاب العرب في جامعات البلاد فقد وصلت ل 13‎%‎، بينما تبلغ نسبتهم في اللقب الاول 16‎%‎، وفي اللقب الثاني 10‎%‎، وفي اللقب الثالث 6‎%‎.

وقال النائب جبارين في تعقيبه: "قضايا الطلاب وقضايا الأكاديميين والأكاديميات العرب في رأس سلم إهتماماتنا، وخاصة في ظل النجاحات العلمية العديدة الّتي يحققها طلابنا وطالباتنا، ولا نملك سوى أن ندعمهم ونشد على أياديهم من اجل تعزيز مسيرة التعليم العالي والتقدم العلمي لدى طلابنا جيل المستقبل".

وقال الطالب حسن مصاروة، وهو من القيادات الطلابية في جامعة تل ابيب، ان هناك اهمية كبيرة بالتواصل المباشر مع ادارة الجامعة من خلال القيادات السياسية، ونشكر جبارين والعطاونة على اهتمامهما الدائم بقضايانا.

أضف تعليق

التعليقات