أطلقت جمعية المنارة لدعم ذوي الإعاقة في المجتمع العربي مشروعا مميزا وهو رياضة الدراجات المزدوجة لذوي الإعاقة البصرية. تتعاون المنارة في هذا المشروع مع مجموعة من الأطراف وبضمنها مشروع الدراجات المزدوجة نعم ولا (כן ולא) من المجتمع اليهودي، ونادي راكبي الدراجات النصراوي ومجموعة من الأطراف الأخرى.

تعتبر رياضة ركوب الدراجات المزدوجة فريدة من نوعها، حيث تمنح الفرصة لإنسان كفيف ان يركب الدراجة الهوائية، فهي تتمثل بأن يقودها شخص مبصر في المقدمة وشخص مع اعاقة بصرية من الخلف، بحيث يتعاونان معا لدفع الدراجة قدما الى الامام. ومن أهم فرائد هذه الرياضة أنها تعزز الثقة بالنفس لدى ذوي الإعاقة، وتسهم في دمجهم في المجتمع من خلال التواصل المباشر مع الإنسان المبصر.

أطلقت المنارة على مشروعها الرائدة اسم CoVision، إيمانا منها بأن هنالك مشاركة بين أطراف عدة منهم أشخاص مع إعاقة وبدون إعاقة، رجال ونساء، عرب ويهود، وكل هذا التعاون من أجل تحقيق رؤية مشتركة لتعزيز ذوي الإعاقة. تتألف مجموعة CoVision من حوالي 30 راكب بحيث أن نصفهم من ذوي الإعاقات البصرية والنصف الآخر من راكبي الدراجات المهنيين، والذين يلتقون أسبوعيا في مسار في طبيعة خلابة في منطقة الجلبوع، لمدة تزيد عن الثلاث ساعات. يشرف على التوجيه والمرافقة المهنية للمجموعة، السيد "نير شيفر" ويرافقه في المهمة المربي السيد أسامة بنا.

وفي حديث مع الكابتن شادي فراج، وهو مهندس حاسوب في شركة إنتل، أعرب عن سعادته الغامرة للمشاركة في مشروع المنارة الطلائعي وهو بدوره مهتم في تطوير المشروع بما فيه فائدة لتعزيز الترابط المجتمعي. أما الشابة الكفيفة رشا كريم، والمشاركة في المشروع، شكرت جمعية المنارة على تعاونها وتمنت أن يستمر المشروع لأطول وقت ممكن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]