الشريط الأخباري

كاهن يرمي الانجيل ويهاجم السائحين وزوار الكنيسة بكفر كنا .. هكذا كانت ردود الفعل!

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 09/03/2018 14:50 , التعديل الأخير 09/03/2018 14:50
كاهن يرمي  الانجيل ويهاجم السائحين وزوار الكنيسة بكفر كنا .. هكذا كانت ردود الفعل!





تعمّ كفر كنّا حالة من الغضب والقلق ازاء شريط الفيديو الذي تم تداوله بشكل واسع ويظهر فيه خوري كنيسة الروم الأرثوذكس وهو يلقي كتاب الإنجيل على الارض ويتهجم على سائحين ورجال دين آخرين.

ولاقى هذا التصرّف غضب واسع من قبل الكثيرين الذين اعتبروا هذا الامر بمثابة إهانة للدين المسيحي.

مراسل "بكرا" سلَّط الضوء على هذه الحادثة وعلى ما خلّفته من ردود فعل.

هذا التصرّف مرفوض بكلّ معانيه مهما كانت الأسباب
القيادي البارز في جبهة كفر كنا ومرشحها لرئاسة المجلس المحلي، المهندس نبيل ابو داهود، قال بحديثه مع بكرا:" هناك أمور وقوانين كنسية التي يمنع منعاً باتاً التعدّي عليها وما حدث سوء تفاهم بين راعي طائفة في كفر كنّا وبين الضيوف من خارج البلاد، ولكن التصرف غير مقبول ومرفوض كليا مهما كانت الأسباب ممنوع ان نصل لدرجة عنف".

تابع ابو داهود حديثه قائلا:" ككاهن رعيّة محترمة وعريقة عليك التصرف بشكل لبق، كفر كنّا بلد معروفة وهي سياحية وبلد المسيح كذلك، هذا التصرّف مرفوض بكلّ معانيه مهما كانت الأسباب".

هل يعقل ان يكون هذا راهبا حق؟ انهم لا يعرفون الله
الكاتب والمحلِّل اليف صبّاغ، قال بحديثه مع بكرا:" ليس غريبا على الرهبان اليونان ابداً، لان كل ما يهمهم من هذه الكنيسة هو مداخيلها المالية. سبق وكان في كفر كنا راهب يوناني اعتنى بالدير وصرف مدخوله على الترميم ولم يقدم حصة لثيوفيلوس، اقاله ثيوفيلوس وطرده الى اليونان واوصى بعدم استقباله هناك، لاحقا اجبروه ان يعود ويركع امام ثيوفيلوس ليسامحه، وفقط بعد سنة ونيف، اي قبل اسبوعين، وبضغط من اليونان، دعاه ورفع عنه الحرمان الكنسي بشرط ان يعود الى اليونان. وسبق وان اصدر ثيوفيلوس امرا لرئيس دير كفركنا بمنع استخدام القاعة لقبول العزاء عندما كان المتوفي مسيحي غير ارثوذكسي. وسبق ان قام اليونانيون باعمال شبيهة بما قام به هذا الراهب في اماكن اخرى وافلام الفيديو تشهد على ذلك".

واختتم كلامه قائلا:" اضافة الى هذا وذاك، لو كان هذا اليوناني مؤمنا، وبغض النظر عن عقيدته، او خلوقا وغير مؤمن، ما سمح لنفسه برمي الكتاب المقدس على الارض، فهل يعقل ان يكون هذا راهبا حق؟ انهم لا يعرفون الله. الههم هو المال والعقارات التي تدر المال فقط".

تهويل للموضوع

مدير الاتصالات في مجلس كفر كنّا المحلي ومدير جمعية العدل والمساواة - غانم خشيبون قال بحديثه مع بكرا:" الكنائس هذه لديها دستور معيّن من البطريركية الذي ينصّ على كيفية استقبال الناس وايّ طقوس دينية يجب ان تقام فالخوري لا يقرّر اَي شيء وايّ شخص يودّ القيام بأمر ما عليه التنسيق مع البطريركية بشكل رسمي وهؤلاء الذين ظهروا بالفيديو دخلوا بطريقة او بأخرى في ساعة كانت فيها الكنيسة مغلقة والحديث لا يدور عن إنجيل إنما عن كتاب معيّن وليس معروف اذا هو إنجيل أصلاً والخوري نبّه على الأشخاص عدة مرات وأخبرهم بان الكنيسة مغلقة، لكن دون فائدة فاراد منع الطقوس بشكل او باخر وبشكل عفوي وغير مقصود".

وأضاف:" حصل ما حصل وحاول منعهم فجاء ورمى الكتاب والحديث عن تشهير بالخوري لان الكثير يقفون ضده ويحاولون المسّ فيه منذ زمن بحيث يظهر ان شخص ما هاجم الخوري وحاول خنقه ومعروف بكل الكنائس انه في نظام ، والحدث صار بأرض الكنيسة ومن الممكن انه كان تسرّع من رجل الدين، لكن هناك أوامر يتم العمل بموجبها وحسب حدّ علمي تقدم كاهن الرعية في حينه قبل خمسة شهور تقريبا بشكوى للشرطة ضد هذه المجموعة وبالمقابل لم تقدم اَي شكوى حتى اليوم".

واختتم كلامه قائلا:" الناس معنية تهوّل الموضوع لمآرب شخصية والتشهير بهذه الطريقة يتم التحقيق فيه وسيتم الوصول للشخص الذي أحدث هذه البلبلة والحدث هو منذ أشهر، ولا نعرف لماذا نشر الفيديو الان".

 لا يجب ان نحمّل الخوري اكثر من طاقته فهو مجرّد إنسان
المخرج عصام بلّان من كفر كنّا قال بحديثه مع بكرا:" بالرغم من وجود قوانين للبطريركية، يجب ان تكون ليونة في التعامل عند الخوري لأنّ السواح يأتون من بلاد بعيدة لزيارة البلد وإقامة الطقوس الدينية فيها ويجب احترام هذه القرارات لان الكنيسة موجودة ببلد رحّبت على مدار السنين بزوّارها فكفر كنّا بلد تمتاز بالكرم واستقبال الصيف، هذه عاداتنا وهذه تقاليدنا وايّ رجل دين يودّ دخول كفر كنّا، عليه ان يعي هذا الأمر ويعمل بموجبه والدين المسيحي يعلم على التسامح وتقبل الاخر وهذا ما ننتظره من رجال الدين".

اكدّ بلّان في حديثه على ان:" نتمنى ان يكون هذا الامر غيمة سوداء وتمر على كفر كنّا وان تظلّ كفر كنّا البلد المعروفة بالكرم واستقبال الضيوف فكم بالحريّ الضيوف الذين يأتون من اخر الدنيا".

وانهى كلامه قائلا:" لا ننسى انه لا يجب ان نحمّل الخوري اكثر من طاقته فهو مجرّد إنسان ينفّذ التعليمات الموجهة له من البطريرك وما قام به مرفوض بدون أدنى شكّ".

يذكر أن فيديو آخر نشر لرجل الدين ذاته يطرد عدد من السائحين الاستراليين من الكنيسة، وكذلك قبل فترة، رفض هذا الكاهن إقامة بيت عزاء لعائلة تتبع للطائفة الكاثوليكية في قاعة الكنيسة الأمر الذي اثار استهجان الأهالي . (الفيديوهات مرفقة).

 

كاهن يرمي  الانجيل ويهاجم السائحين وزوار الكنيسة بكفر كنا .. هكذا كانت ردود الفعل! كاهن يرمي  الانجيل ويهاجم السائحين وزوار الكنيسة بكفر كنا .. هكذا كانت ردود الفعل! كاهن يرمي  الانجيل ويهاجم السائحين وزوار الكنيسة بكفر كنا .. هكذا كانت ردود الفعل! كاهن يرمي  الانجيل ويهاجم السائحين وزوار الكنيسة بكفر كنا .. هكذا كانت ردود الفعل!

أضف تعليق

التعليقات