ينظم "كيان"- تنظيم نِسوي يوم الأربعاء، 7/3/2018، مؤتمرًا صحافيًا، في الناصرة، يعرض من خلاله نتائج بحث مُعمق عن مشاركة النساء الفلسطينيات في إسرائيل في الانتخابات للسلطات المحليّة. وسيشارك في المؤتمر نساء ناشطات في الحقل المحلي وينوين الترشح للانتخابات القادمة. 

يعالج البحث مسألة إقصاء النساء الفلسطينيات منالحيّز العام، وهو تحت عنوان " اقصاء النساء الفلسطينيات عن مجالس السلطات المحليّة: واقع وتحديات بين قمع الدولة وقمع المجتمع".

وتنشر نتائج البحث بالتزامن مع يوم المرأة العالميّ، الثامن من آذار، للتشديد على أنّ انصاف المرأة يبقى منقوصًا وغير مكتملا مع إقصاء المرأة من الحيز العام، والحيلولة دون منحها حقها في المشاركة السياسيّة المؤثرة وليست الصوريّة.

ويقف البحث عن قرب على المعيقات الفعليّة لتمثيل النساء في الحيز العام والترجمة الفعليّة لهذه المعيقات من وجهة نظر النساء أنفسهن، حيث لا يكتفي البحث بالأدبيات والتحليلات العلمية والأكاديمية التي تناولت الموضوع، بل يتعدى ذلك ليتناول هذه المعيقات بالارتكاز على تجارب عملية لنساء خضن تجربة الترشح للانتخابات المحلية.

ويتميّز البحث في الدمج ما بين تجارب النساء وتجارب الرجال، من جهة، ومن ناحية أخرى، تسليط الضوء على أوجه الشبه والاختلاف بين الرجال والنساء في رؤيتهم وتحليلهم للمواضيع والقضايا ذاتها.

ويُشار إلى أن البحث، الذي عملت على كتابته مدير ة "كيان" رفاه عنبتاوي، يأتي ضمن عمل ونشاط جمعية "كيان" على زيادة تمثيل النساء العربيات في عضوية المجالس المُنتخبة في السلطات المحلية، من خلال مشروع تمثيل نساء في السياسة العامة وفي مواقع اتخاذ القرار المرتكز على عمل ميداني مكثف ومنهجي مع النساء تحديدًا ومع كافة شرائح المجتمع عامة، وذلك ضمن مساعيها لتحقيق العدالة الاجتماعية والحد من كافة اشكال التمييز ولا سيما التمييز على أساس الجنس.

ويُشار ايضًا إلى أنّ نقطة انطلاق الجمعية ارتكزت على الايمان بان التمثيل المناسب للنساء في السياسة هو أحد اهم مشتقات الحق في المساواة، وهو حق انساني واساسي في مجتمع ديمقراطي، وعلى الاقتناع بضرورة وجود عمل ميداني يرتكز على الاستثمار في الحقل ويعمل على تطوير نساء قياديات من جهة وعلى تطوير المعرفة اللازمة حول أوضاع النساء في السياسة العامة والمحلية من جهة أخرى.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]