عقد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اجتماعاً مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة وتمّ التوقيع على ثلاث اتفاقيات ومذكرة تفاهم استثمارية بين البلدين في عدد من المجالات.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لبن سلمان إلى القاهرة والتي تستمر لثلاثة أيام ضمن أوّل جولة خارجية يقوم بها منذ تقلده ولاية العهد العام الماضي.

وأعلنت الرئاسة المصرية في بيان لها أن السيسي وولي العهد السعودي اتفقا مساء الأحد على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة، سعياً للتوصل إلى "تسويات سياسية لأزمات المنطقة".

وبحسب البيان، فقد اتفق الجانبان على مواصلة العمل معاً من أجل "التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بثّ الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة".

وخلال المباحثات، جدّد السيسي التأكيد على أن أمن دول الخليج "جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

كما ناقش السيسي وبن سلمان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما الاقتصادية والاستثمارية منها.


وبحسب وكالة واس السعودية فقد عقد الجانبان المصري والسعودي عدة اتفاقيات منها اتفاقية تعاون في مجال حماية البيئة والحد من التلوث إضافة إلى إنشاء وتفعيل صندوق سعودي مصري للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وبرنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر والهيئة العامة للاستثمار في السعودية.

ومن المقرر أن يتوجه ولي العهد السعودي في السابع من آذار/مارس الجاري إلى بريطانيا على أن يبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر زيارة للولايات المتحدة.


السعودية ستتعاون مع مصر والأردن على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية

إلى ذلك تحدث مسؤول سعودي لوكالة "رويترز" الإثنين أنّ مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مدينة عملاقة ومنطقة تجارية كشفت السعودية النقاب عنها في تشرين الأول/أكتوبر وتعرف باسم "نيوم".

وتعد هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزءاً من صندوق مشترك قيمته عشرة مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

وكشف المسؤول السعودي أنّ السعودية ستقوم بإنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم بالإضافة إلى 50 منتجعاً وأربع مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر في حين ستركّز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة، مؤكداً أن الرياض ستتعاون مع مصر والأردن على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء.

كما تتفاوض الرياض حالياً مع سبع شركات سياحة والملاحة السياحية وتهدف إلى بناء موانئ خاصة باليخوت.


الرئيس الأميركي يتصل بالرئيس المصري لمناقشة الوضع الإقليمي

وخلال زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصل بالسيسي لمناقشة الوضع الإقليمي.

وقال السفير بسام راضي في بيان "تم خلال الاتصال التباحث حول سبل تطوير مختلف جوانب العلاقات المصرية الأميركية والارتقاء بها على الأصعدة المختلفة في ضوء ما تتسم به من طابع استراتيجي".

وأضاف أنه "تم خلال الاتصال أيضاً مناقشة عدد من الملفات الإقليمية وما يرتبط بها من تطورات لا سيما في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم وذلك بهدف التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة".



وتعززت علاقات مصر والسعودية مع انتخاب السيسي في 2014.

كما تؤيد مصر السعودية في حربها على اليمن، كما انضمت إلى السعودية والإمارات والبحرين في فرض مقاطعة تجارية ودبلوماسية لقطر العام الماضي.

هذا ووافقت مصر على تسليم جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية رغم الانتقادات في الداخل المصري.

المصدر: الميادين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]