تعمّ النساء والحركات الناشطة من اجل حقوق المرأة في الداخل الفلسطيني، حالة من الارتياح عقب انتخاب جبهة المغار للدكتورة نهى جابر لتكون رئيسة قائمة الجبهة لخوض الانتخابات المحلية في المغار.

وتطالب النساء، من القوى الوطنية ان تستنسخ خطوة جبهة المغار.

مراسل "بكرا" رصد اراء النساء في البلاد اللاتي أعربن عن ارتياحهن العارم وهذا ما صرّحن به.

ناشطة اجتماعية ورئيسة منتدى النساء العربيات في حيفا - سامية عرموش، قالت بحديثها مع بكرا:" اوجه اولا صوتي للمصوتات بأن لا يصوتن ما دامت القوائم لا تشمل نساء. صوت المرأة قوة وللمرأة حق في التمثيل السياسي والاجتماعي ولا يعقل ان نساء الداخل ما زلن يناضلن لنيل حقهن في هذا المسار في حين أن اخواتنا في الضفة الغربية قد كسرن هذا السقف الزجاجي منذ زمن".

مها النقيب من اللد قالت بحديثها مع بكرا:" خطوة مهمة لتقدم وتطور مكانة المرأة في مجتمعنا. اتمنى ان يأتي اليوم، الذي به حدث كهذا يصبح امر إعتيادي لا يتطلب حتى التوقف عنده، اما اليوم فهي طبعا هدية للمرأة في شهر المرأة، خطوة تبشر بالخير القادم لا محالة كنتيجة لنضال نسوي واعي وعنيد".

وانهت كلامها قائلة: طبعا كنت اتمنى ان ارى نساء أخريات تتصدر قوائم انتخابية، للإنتخابات القريبة. واتمنى النجاح وكل النجاح".

ممثلة النساء بحزب كرامة ومساواة - ميسم مجدوب، قالت بحديثها مع بكرا:" المرأة نصف المجتمع وأحد أركانه وهي جزء لا يتجزأ منهُ . بحيث لايمكن الاستغناء عنها ولايمكن الاستهانة بدورها الفعال فيه . وهي قبل ذلك أحدى دعائم الاسرة بل اللبنة الأساسيه فيها . فالمرأة بأختلاف أدوارها تمثل كل ماتحتويه الكلمة من معانٍ رائعة وسامية في حقها . فقد كانت ومازالت رمزاً للكفاح والعطاء عبر الأجيال".

عن قرار جبهة المغار تقول:" قرار جبهة المغار بانتخاب امرأة لرئاسة قائمتها هو قرار ايجابي ومتزن، انا اؤمن ان المرأة تلعب دوراً مهماً في تغيير البلد وادعو جميع المدن العربية لدعم المرأة واعطائها حقها بممارسة الترشح ، واثبات جدارتها وخبرتها وقوتها في تغيير المدن العربية".

اختتمت مجدوب كلامها قائلة:" نحن في الحزب نعمل جاهدين على دعم المرأة، وخطتنا الحالية هي دعم المرأة العربية واشراكها بانتخابات البلدية والمجالس ، وقد وجدنا قبول من كافة المسؤولين".

القيادية في الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة - نبيلة اسبنيولي، قالت بحديثها مع بكرا:" الف الف مبروك للرفيقة د. نهى بدر والف تحية لجبهة المغار على هذا الانتخاب. د. نهى هي جبهوية نفخر بها وبمسيرتها المشرفة ونعتز بانها حصلت على ثقة جبهتها وكلنا ثقة بانها قادرة على ان تقود المغار وتسهم في تقدمه. مشاركة المرأة في الحكم المحلي لا يقدم قضايا النساء فحسب بل ومن المعروف عالميا ان المرأة تنجح في معالجة قضايا المجتمع وناجحة في ابداع حلول للقضايا المحلية والسياسية العامة".

أكدّت اسبنيولي على ان:" انتخاب الرفيقة نهى هو مؤشر لما وصلت اليه جبهاتنا المحلية من ايمان بقدرات المرأة وباهمية مشاركتها في جميع ميادين الحياة، وكلي ثقة انها لن تكون الاخيرة فالمرأة الجبهوية مشاركة فعالة في جميع الميادين".

واختتمت القيادية الجبهوية حديثها قائلة:" ننتخب النساء القادرات على احداث التغيير في مجتمعاتنا المحلية.نحن نصنع ونقود التغيير الذي نريده في مجتمعنا".

العاملة الاجتماعية كاملة طيّون قالت بحديثها مع بكرا:"السلطات المحليّة في بلداتنا العربيّة هي احدى ميادين النّضال من أجل قضايا الجماهير العربيّة في البلاد. ومن الطبيعي أن تشارك النّساء أيضًا في هذا النّضال. ولكن طبيعة الانتخابات، وكونها بالغالب تدار بحسب مصالح فئوية عائلية ضيّقة، هذا الأمر أثّر على ضمان تمثيل ملائم للنّساء".

اكملت طيّون حديثها قائلة:" ما قامت به الجبهة الديمقراطية في المغار هو خطوة سليمة كونهم اختاروا نهى جابر في قيادة القائمة ولم يكتفوا بضمان التّمثيل النسائي بل قرروا أن تكون امرأة في رئاسة القائمة، هذا نموذج لم نراه كثيرًا حتى اليوم وأنا فخورة بذلك".

وانهت كلامها قائلة:" يجب العمل على زيادة تمثيل النّساء في كل مواقع صنع القرار، ومن الممكن زيادة هذا التّمثيل من خلال الانتخابات المحليّة القريبة، لذلك أدعو كل الأحزاب وكل الحركات على العمل من أجل جعل انتخاباتنا صحيّة وحضاريّة أكثر. كما أدعو النّساء على العمل والتّرشح من خلال القوائم المختلفة، لعضوية ورئاسة السّلطات المحليّة، ولنعمل معًا من أجل غدٍ أجمل وأفضل لبنات وأبناء هذا المجتمع".

الاعلامية سماح وتد قالت بحديثها مع بكرا."التجارب التي شهدتها النساء العربيات في الداخل في قضية الانتخابات انتهت بالخذلان المجتمعي للنساء ومكانتهن في المجتمع، هذه الخطوة من قبل جبهة المغار هي مباركة ونتمنى ان تحتذي بحزب الجبهة باقي القوى والوطنية. كإمرأة وناشطة اجتماعية نحن النساء متعطشات للتواجد في الحلبات السياسية لكي نأتي بقضايانا ونضعها على الطاولة بانفسنا".

اختتمت وتد حديثها قائلة:" ونرجو ان يكون الناخب والناخبة منصفين بحق المرشحة وعدم الاستهانة بها لانها امراة الامر الذي اعتدنا عليه من تجارب سابقة في بلدان اخرى".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]