وزعت السلطات الإسرائيلية إخطارين بإخلاء عائلتين في حي الشيخ جراح بالقدس من منزليهما، فيما قامت الشرطة الإسرائيلية بمعاينة منزل إحدى العائلتين هندسيا استعدادا للإخلاء الفوري من قبل ما تسمى دائرة الإجراء لصالح الجمعيات الاستيطانية التي تدعي ملكيتهما قبيل عام 1948.

وقال محمد الكسواني الناطق باسم لجنة اهالي حي الشيخ جراح :تم توزيع اخطاري إخلاء لعائلتي قنيبي وابو علول، مشيرا الى ان قوات من الشرطة الإسرائيلية عاينت منزل ابو علول هندسيا كون قرار الاخلاء وصل لدائرة الاجراء مما يعني ان السيطرة عليه مسألة وقت، كما أفاد محامي العائلتين.

واشار الكسواني الى ان الجمعيات الاستيطانية اعتمدت في عملية الإخلاء ضد المواطنين بناء على قرارات محاكم قديمة كانت لصالح المستوطنين، وان المستوطنين يدعون أنهم كسبوا قضية قنيبي لصالحهم عام 1998 وأنه حان اليوم موعد تنفيذ قرار الاخلاء.

وقال: إننا نلمس سياسة جديدة لتوزيع اخطارات الاخلاء على اهالي الحي، وذلك في أعقاب سيطرة المستوطنين على منزل عائلة شماسنة قبل عدة أشهر، موضحا أن الجمعيات الاستيطانية (العاد وعطيرات كوهنيم) يساندها حارس املاك الغائبين هم من يقف وراء توزيع اخطارات الاخلاء بادعاء ان هذه المنازل تعود ليهود وتم استئجارها من الاوقاف الاسلامية، وبعد ١٩٤٨ سكنت عائلات فلسطينية فيها.

طلاب يهود 

ولفت إلى ان المنازل التي يستولى عليها المستوطنون في الحي غالبا ما يسكنها طلاب يهود وليست عائلات وينظمون حفلات صاخبة واستفزازية في خطوة لترحيل السكان العرب.

من جانبه، قال حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح لـ "القدس" ان قرارات الاخلاء استمرار لمسلسل الاستيلاء على حي الشيخ جراح وهذا المسلسل ازداد حدة خاصة بعد قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وأكد أن القرارات الأخيرة تأتي لاحقة للقرارات السابقة التي تدعي ملكية اليهود لعقارات المواطنين في الحي واستمرارا في تزوير الحقائق التاريخية واوراق الملكية التي قدمها المحامون والتي تؤكد عدم وجود اي ملكية لليهود في المنطقة، فيما تبنت المحكمة الاسرائيلية الرواية الاسرائيلية بالطبع، والتي اعتمدت على وثائق مزورة وهذا ما دفع في اخلاء منزل عائلة شماسنة.

وقال عبد القادر: مرة اخرى سوف ندافع عن هذه المنازل على الصعيد القانوني علما انه لا توجد هناك افق امام المحاكم الاسرائيلية وانما فقط من اجل شراء الوقت، مضيفا سيتم التعامل معها على المستوى السياسي والميداني من خلال اقامة فعاليات من اجل حماية المنازل المهددة بالاخلاء، مطالبا السلطة الفلسطينية بتحمل مسؤوليتها في هذا الموضوع وايضا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته وكف يد اسرائيل عن اخلاء وتشريد المواطنين في مدينة القدس.

وكانت اللجنة اللوائية الإسرائيلية ناقشت مؤخرا 4 مخططات استيطانية في حي الشيخ جراح، يتضمن بعضها إخلاء بعض السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في المكان.

وأشارت حركة "السلام الان" إلى أن المخططات تتضمن هدم منازل ٩ عائلا فلسطينية وإقامة ١٣ وحدة استيطانية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]