صدّقت بلدية حيفا على مخطط لإنشاء مسارات للدراجات الهوائية في أنحاء المدينة، بطول اجمالي قدره 185 كيلو متراً، بحيث تربط احياء مختلفة بمراكز المواصلات وبالمؤسسات التعليمية، والمواقع المركزية.

ويتم تمويل هذا المخطط المتعدد السنوات من قبل وزارة المواصلات ويشارك في تخطيطه مهندسون في مجال حركة السير والمواصلات والشوارع، ومخططون في مجال المناظر والمظاهر من العاملين في شعبة تخطيط حركة السير والشوارع في بلدية حيفا - وكذلك مكتب بشير عبد الرازق للتخطيط في مجال السير.

وفي إطار المخطط يتم فصل المسارات الخاصة بالدراجات عن مسارات المركبات وعن ارصفة المشاة، وتُضاء المسارات ليلاً للتسهيل على راكبي الدراجات، ويجري انشاء مواقف للدرجات، وصنابير للمياه ومحطات للانعاش والراحة كما تزرع أشجار ضخمة على طول المسار لتوفير الظلّ. وفي مرحلة لاحقة تقام محطات لتأجير الدراجات.

مرحلتان


وتبلغ تكلفة المشروع مئة مليون شيكل ( 30 مليون دولار) وينفذ على مرحلتين: ففي البداية يتم انشاء مسار متواصل يربط بين كريات حاييم وشاطئ " هستودنتم"، ويمرّ في "البلدة التحتا"، وفي وقت لاحق يتم توصيل المسار المركزي بالأحياء الواقعة على شاطئ البحر ومراكز العمل والملاهي في البلدة التحتا، والحرم الجامعي قرب الميناء وبات غاليم وكريات اليعزير ورمات هنسي ونفيه داڤيد وبارك "متام"، وبارك " مداعي هحاييم" واستاد سامي عوفر وكنيون حيفا وكسترا.

وبالإضافة الى ذلك، يجري التخطيط لإنشاء مسارات تصل الى بلدة "نيشر" (غرب حيفا) في إطار تمديد مسار " المترونيت" بين حيفا ونيشر نفسها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]