الشريط الأخباري

كتلة الجبهة: تنظيم اماكن العمل هي في سلم اوليات كتلتنا في الهستدروت

موقع بكرا
نشر بـ 01/03/2018 10:43 , التعديل الأخير 01/03/2018 10:43
كتلة الجبهة: تنظيم اماكن العمل هي في سلم اوليات كتلتنا  في الهستدروت






حققت كتلتنا في الهستدروت التي تقف على رأس دائرة تعميق المساواة برئاسة النقابي دخيل حامد ، وبالتعاون مع قسم تنظيم اماكن العمل بالهستدروت تنظيم مكاني عمل يشغلان اكثر من ٥٠٠ عامل وعاملة .

منذ بداية الاسبوع الماضي توجه عدد من عمال الشركتين نفرومور وبرزنيوس ميدكل كار م. ض ، للرفيق النقابي ماجد ابويونس عضو كتلة الجبهة وعضو قيادة الهستدروت العامة ، وطرحو امامه الامور التي تقلق العمال بالفترة الاخيرة ، خاصة وان مالكين المان اقدما على شراء الشركتين ، الامر الذي ترك العمال بشعور ثقيل والتخوف على مستقبلهم التشغيلي ، حيث ولد لديهم احساس بعدم الطمأنينة من الناحية التشغيلية ، وكان في مقدمة المتوجهين الرفيق حسين خطيب الذي تم اختاره كادر الجبهة في قرية دير الاسد مرشحاً لرئاسة المجلس المحلي في البلدة .

استقبل الرفيق ماجد ابويونس الاقتراح بحماس وعقد جلسة سريعة في مجلس عمال سخنين مع دائرة تنظيم العمال في الهستدروت ، و ممثلي الدائرة بمشاركة كل من ، حين زاخ وآڤي اوستيؤب ، وممثلي العمال الرفيق حسين خطيب ، رامي عنبتاوي ، احمد تايه ، هاشم اسدي ، واتفق عقد جلسة ثانية تم عقدها في مدينة حيفا وبحضور عامي حاي ستنجر رئيس الدائرة وأعضاء الطاقم حين وآفي ، والتي تم فيها استكمال جمع كافة المعلومات وقام العمال بدعوة مجموعة اضافية لتوسيع لجنة العمل من شادية صفدي ، شارون زيتون ، هيثم خلايله وكرم طيبي ، وفي نهاية المشاورات تقرر ان الظروف ناضجة للقيام بالمهمة وان يبدء النشاط في ساعات الصباح الباكر من يوم الاحد ٢٥/٢ وهكذا تم ، حيث حضرت طواقم العمل والخطة التي سنعمل بموجبها ، وقد وزع النشيطين على ٢٤ فرع نفرومور والتي تقدم الخدمات لمرضى الدياليزا من شمال البلاد حتى جنوبها .

لقد نفذت المهمة بصورة تثير الاعتزاز حيث برهن العمال على درجة وعي عالية واقتناعهم بضرورة تنظيمهم نقابياً ، فحتى ساعات المساء تم جمع ٢٥٦ توقيع حيث تجوزنا نسبة ٣٣٪‏ النسبة المطلوبة للاعتراف بالهستدروت واللجنة التي تمثلها كجسم تمثيلي قانونياً ووصلنا الى ما يقارب ال ٧٠٪‏ من عمال الشركة .

والذي يؤهلها الدخول بمفاضات لتوقيع اتفاقية عمل جماعية او اي اجراءات نقابية اخرى .

وبناءً عليه قام قسم التنظيم المهني بأرسال رسالة ونسخ عن النماذج التي وقعت من قبل العمال ال ٢٥٦ والتي تظهر بصورة لا تقبل التأويل ان عمال الشركة اختاروا الانضمام للهستدرت بمحض ارادتهم وان هذه الخطوة خطوة يضمنها لهم القانون .

كما تحمل الرسالة اسماء لجنة العمال التي على ادرة الشركة التعاطي معها كجسم شرعي وقانوني ، وخاصة ان هذه هي ارادة العمال الجماعية ، وما يتوجب على ادارة الشركة هو اعطاء الاجوبة على الرسالة خلال فترة قصيرة ، من اجل الدخول بمفاضات بين الجانبين .

وهذا ماحدث بالضبط مع شركة برزنيوس ميدكل كار م . ض

والتي بملكية نفس الشركة الالمانية .

حيث بادر الرفيق ماجد ابويونس لأجتماع طارئ مع طاقم دائرة التنظيم المهني في الهستدروت صبيحة يوم امس الثلاثاء في مقرها في تل ابيب ، حيث تم تدارس الخطوات التي يجب اتخاذها ، تم الاجتماع بحضور الاخوة احمد تايه ، مازن خديجة ، نتالي غيلر ، و محمد يونس

اعضاء لجنة العمل ، وبعد تدارس الوضع في فروع الشركة ال٧ الموجودة في القدس واحدها في تل ابيب ، وتقرر البدء بعملية تنظيم العمال منذ ساعات الظهر ، ومع حلول الغروب تمكن طاقم العمل جمع ٦٠ توقيع اختاروا الهستدروت ممثلة لهم من اصل ١٢٧ عامل وعاملة ، وهذا الامر يعطي الهستدروت الحق لتكون الجسم الممثل للعمال مقابل صاحب العمل .

وفي صبيحة هذا اليوم تم ابراق رسالة من قسم التنظيم بالهستدروت للشركة يدعوها الاعتراف باللجنة التي تم تعينها ، ودعوتهم تحديد موعد للدخول بمفاوضات مع الهستدروت من اجل ابرام اتفاقية عمل من شأنها الحفاظ على حقوق عمال الشركة وتحسين ظروف عملهم .

أضف تعليق

التعليقات