الشريط الأخباري

أجمل المساجد حول العالم

موقع بُـكرا، وكالات
نشر بـ 22/02/2018 13:10 , التعديل الأخير 22/02/2018 13:10
أجمل المساجد حول العالم

 

من عظمة الحضارة الإسلامية وتكاملها، أنها لم تغفل عامل الجمال كقيمة مهمة في حياة الإنسان؛ فقد تعاملت معه من منطلق أن الإحساس بالجمال والميل نحوه مسألة فطرية متأصِلة في أعماق النفس الإنسانية السوية، تلك التي تحبّ الجمال، وتنجذب إلى كل ما هو جميل، وتنأى عن كل ما هو قبيح، والمساجد هي أول شيء بناه المسلمون، وعبّروا بها عن عقيدتهم السمحة ودينهم الوسطي.

في بيوت الله، حيث القباب المتلألئة، والأبراج الشاهقة، والديكورات الداخلية المزينة بالفسيفساء، والثريات البلورية، ويتوسطها كتاب الله “القرآن الكريم”، ولم تقتصرْ المساجد على المصلين فقط، بل يزورها كل المتلهفين لرؤية ومشاهدة العمارة الاسلامية الرائعة. من مسجد أبو ظبي الكبير والمسجد الأزرق في إسطنبول، إلى الأزهر الشريف والدار البيضاء، نصحبكم في جولة روحانية، لتلقوا نظرة على أجمل المساجد وأعرقها حول العالم.

جامع الشيخ زايد

يقع في مدينة أبو ظبي، ويُعرف محلياً باسم الجامع الكبير، ويتميّز بالزخارف الفريدة من نوعها، وتعتبر قبة المسجد هي الأكبر في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترًا، وقطرها الداخلي 32.8 مترًا.

جامع الأزهر

يقع في مدينة القاهرة، ويعتبر قبلة المسلمين لتلقي العلم من كافة بقاع الأرض، وعلى الرغم من مرور 1000 عام على تشييده، إلى أنه ما يزال واحدًا من أبرز المعالم الدينية في مصر.

مسجد كولونيا المركزي

هو مركز إسلامي كبير، وتم بناؤه في مدينة كولونيا الألمانية، على يد المهندس المعماري الشهير باول بوهم، ويضمّ منطقة للصلاة، فضلاً عن مكان مخصص للحلقات الدينية.

جامع كريستال

في مدينة وان مان بماليزيا يوجد مسجد كريستال، الذي بني في حديقة التراث الإسلامي، والذي يغلب على تصميمه النوافذ الزجاجية المزينة بالبلور والكريستال، وكأنه تحفة فنية نادرة.

مسجد الحسن الثاني

يلقب بالجامع الكبير في الدار البيضاء بالمغرب، ويعتبر أكبر مسجد في المغرب وأفريقيا.

المسجد الكبير

يقع في قلب مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ومحاط بالمتاجر الشعبية، ما يجعله من أبرز المعالم السياحية الرائعة هناك.

الجامع الكبير

من أكبر المساجد في أفريقيا، ويقع في مدينة توبا بالسنغال، ويتسع لأكثر من 7 آلاف شخص.

المسجد الجامع

يُعرف في الهند باسم مسجد جامع دلهي، وهو أقدم المساجد الموجودة في الهند قاطبة، حيث يستوعب فناؤه حوالي 25 ألف مصلّ.

مسجد لالا مصطفى باشا

يوجد في شمال قبرص وكان يعرف سابقا باسم كاتدرائية القديس نيكولاس، ويعدّ أكبر مبنى تم إنشاؤه في القرون الوسطى.

جامع محمد علي

شيد في قلعة محمد علي في القاهرة، ويعرف باسم مسجد المرمر، بأمر من محمد علي باشا، وتم بناؤه العام 1848.

مسجد نصير الملك

يقع في شيراز بإيران، ويعرف باسم المسجد الوردي، وترجع تسميته للزجاج الملون الذي يزين مدخل المسجد، ويطغى عليه اللون الوردي.

مسجد نيوجي

يوجد في العاصمة الصينية بكين، وهو من أقدم المساجد المشيدة في شمال الصين، وتم بناؤه في عام 996 وفقا لتقويم غانغشانغ.

جامع السلطان قابوس الكبير

يقع في مسقط بالسلطنة العمانية، وتم بناؤه في عهد السلطان قابوس في أوائل التسعينات، وقام بتصميمه المهندس المعماري محمد صالح مكية بالتعاون مع كواد ديزاين.
 

أضف تعليق

التعليقات