الشريط الأخباري

مشروع الجامعي الصغير في مدرسة آفاق تل السبع

موقع بكرا
نشر بـ 21/02/2018 12:04 , التعديل الأخير 21/02/2018 12:04
مشروع الجامعي الصغير في مدرسة آفاق تل السبع


فازت مدرسة أفاق للإعاقة الجسدية (القرية التربوية التأهيلية - تل السبع) ومدرسة المعراج الابتدائية - اللقية وبمشاركة كلية سيمنار هكيبوتسيم بالمرتبة الاولى بالمسابقة القطرية ملتقى الحقل والاكاديمية קשרים " שדה ואקדמיה נפגשים" وحصلت المدرستين على جائزة بقيمة مئة الف شيكل لتطبيق وتنفيذ فكرة برنامج الاتصال المحفز "תקשורת מקדמת" بدءاً من السنة الدراسية القادمة 2018-2019.
من خلال برنامج وزارة المعارف "مشاركات ومبادرات جديدة" التي اعلن عنها المدير العام لوزارة التربية والتعليم السيد شموئيل أبوآب، بادر مدراء المؤسسات المذكورة اعلاه في تبني فكره انتاج برنامج جديد داعم يربط بين طلاب المؤسسات من فئات مختلفة المعرضين للخطر، المستضعفين والذين لا يملكون الكفاءات الذاتية من انفسهم ومن المحيطين بهم من بيئتهم ومجتمعهم.

برنامج الاتصال المحفز يربط التكنولوجيا المعاصرة بمجال التحفيز التربوي- الاجتماعي، من خلاله سيتعلم الطالب انتاج قصص فيديو مصورة من حياة الطلاب الخاصة وذلك بهدف تحليل واختيار المشاهد، ايجاد بدائل وحلول لأوضاع وظروف جُسدت خلال التصوير.
سيكون التعليم في جامعة بن غوريون ليوم واحد في الاسبوع، يشمل اربع ساعات تعليمية تهدف الى النمو والتطور الشخصي وساعتين اضافيات لورشة تعليمية حلم شخصي "חלום אישי" يختار الطالب المساق والمجال الذي يرغب بان ينميه وفقاً لميوله ورغباته الشخصية. كما ويشترط على طلاب الثانوي المشاركين ببرنامج الاتصال المحفز التقدم لخمس وحدات تعليمية في موضوع الاتصال المحفز. بمستوى أكاديمي سيتم الاعتراف بساعتين للمكافئات الاكاديمية بمجال التخصص الذي اختاره الطالب.
جدير بالذكر ان البرنامج مصادق من قبل وزارة التربية والتعليم وانه سيتم توجيه وارشاد عدد من المعلمين من طواقم المؤسستين، بمستوى الطلاب سيتم التعليم بأربع مجموعات، تضم كل مجموعة 21 طالب تقريباً من 12 مدرسة في النقب.
اهداف الخطة:
1. تساهم الخطة في زرع الثقة، رفع القدرات ومعنويات الطلاب المستضعفين الغير مؤمنين بقدراتهم الذاتية او لم يتلقوا الدعم والتشجيع من بيئتهم ومجتمعهم.
2. تنمية الشعور بالكفاءات الذاتية لدى فئة الطلاب المستضعفين عن طريق الاتصال المحفز.
3. الخطة تتيح للمجموعات من الفئات المختلفة من الصفوف العادية وطلاب ذوي اعاقات من الصف الخامس حتى التاسع تعلم واكتساب مهارات جديدة في ادارة حوارات، طرق تفكير جديدة وتنمي العمل الجماعي فيما بينهم.
ننوه ان في مرحلة الثانوية ستكون المجموعات متنوعه الاطياف والاديان.

الرؤيا المستقبلية للخطة:

خريجو برنامج الاتصال المحفز من الطلاب "الجامعيين الصغار" سوف يعملون كموجهين ومرشدين في مجال الاتصال المحفز لطلاب في الاطر التربوية. كما وستبنى خطة اكاديمية لأهالي الطلاب المشاركين في برنامج الاتصال المحفز لرفع الوعي اتجاه التعليم الجامعي ابناءهم ودعم رغباتهم.
يرافق تنفيذ البرنامج خطة متابعة وبحث اكاديمي من اجل ضمان تنفيذ خطط العمل والسيرورات التعليمية والشخصية التي يمر بها الطلاب ولتحسين المشاركة بين المؤسسات.
أخيراً باسم مدرسة أفاق نتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمفتش المدرسة السيد اسماعيل ابو عجاج والمفتش السيد محمد القيرناوي مفتش مدرسة اللقية.
كما ويتقدم السيد عايش ابو عمرة امتنانه لطلابه وللممثلين عنهم : الطالبة نسايم ابو زقيق من الصف الخامس، الطالب بشار الاعسم من الصف السابع ، الطالب محمد ابو ظهير من الصف الثاني عشر على دعمهم ومشاركتهم في اليوم التعليمي وانتماءهم للمدرسة.
اشار مدير المدرسة ابو عمره ان نجاح المدرسة مرهون بجهود الطاقم وعملهم الدؤوب وان انجاز من هذا النوع ما هو الا شرف لطلابنا وللمجتمع العربي سائلاً المولى عز وجل المزيد من التفوق والتميز.

مشروع الجامعي الصغير في مدرسة آفاق تل السبع مشروع الجامعي الصغير في مدرسة آفاق تل السبع مشروع الجامعي الصغير في مدرسة آفاق تل السبع مشروع الجامعي الصغير في مدرسة آفاق تل السبع مشروع الجامعي الصغير في مدرسة آفاق تل السبع

أضف تعليق

التعليقات