الشريط الأخباري

طلاب يعانون من مرض التسيلياك

موقع بُـكرا
نشر بـ 17/02/2018 12:24
طلاب يعانون من مرض التسيلياك
shutterstock



1- طلاب يعانون من مرض التسيلياك

س- ام من المركز: يتعلم ابني في الصف الاول وهو يعاني من مرض التسيلياك. هل يتوجب علي ابلاغ المدرسة بالامر؟ وهل في المدارس تعليمات حول كيفية التعامل مع هؤلاء الاولاد؟

ج- من المهم تبليغ المدرسة بشأن مرض ابنك. لانه من المفروض ان تكون المدرسة جاهزة للتعامل مع الطلاب مرضى التسيلياك وبالتالي التصرف معهم وفقا لاحتياجاتهم. اذ انه يجب على المدرسة بالتعاون مع الاهل ضمان ايجاد بديل ملائم لاي مادة او غذاء يحتوي على الغلوتين ويستخدم في اي فعالية تربوية تعليمية في اطار المدرسة. ذلك لكي يتسنى للطالب المشاركة في الفعاليات المدرسية كمساو لكل الاولاد بحيث لا يتضرر اجتماعيا وفي ذات الوقت لا يعرض صحته للخطر. يجب على المدرسة الحرص على عدم استخدام المواد التي تحتوي على غلوتين في حصص الفنون والنشاطات الاخرى وكذلك في الفعاليات الخاصة التي تنظمها المدارس قبيل الاعياد والمناسبات مثلا.
اما في المؤسسات التربوية التي تقدم الغذاء فيجب عليها تزويد الطلاب مرضى التسيلياك بوجبات تلائم وضعهم مع مراعاة ان تكون منوعة المركبات ولذيذة. كما وعليها الاستعداد مسبقا قبل اي فعالية خاصة كالرحلات والجولات التي تنظمها المدرسة, لكي يتسنى لها تحضير وجبات غذاء تلائم وضع هؤلاء الطلاب واحتياجاتهم الخاصة. النشرة الدورية للمدير العام תשעה/7(א), 01 במרץ 2015).

2- معلم الرياضه مختص بالرياضه ولكنه لا يعلم

س- ام من الشمال: معلم الرياضه مختص بالرياضه ولكنه لا يعلم, يقوم بتمرير الحصه فقط..شو العمل؟؟؟

ج- وفقا للنشرة الدورية الخاصة بموضوع برنامج النواه وهو يضم المواد الاساسية التي يجب ان يتعلمها الطلاب منذ الصف الاول وحتى الانهتاء من كل المراحل التعليمية نجد ان الرياضة البدنية واحدة من هذه المواد الالزامية, ومن نافل القول التأكيد على ان المعلم الذي يعمل في هذا المجال يجب ان يكون مؤهلا لذلك, هذا شرط اساسي ولكنه غير كافي, اذ انه ككل معلم آخر مطالب بالقيام بواجبه كما ورد وصفه في تعليمات وزارة المعارف لان درس الرياضة لا يقل اهمية عن غيره, انصحك في المرحلة الاولى وعن طريق لجنة اولياء الامور المدرسية بطلب اجتماع مع مدير المدرسة للفت نظره الى الامر ومطالبته بضبط عمل المعلم ومتابعته واذا لم يتحسن اداء المعلم فعليكم كلجنة مدرسية التوجه بشكوى خطية الى مدير ومفتش المدرسة وارسال نسخة منها الى مدير/ة اللواء.


3- استرجاع مبلغ مالي دفع مقابل المشاركة في الرحلة المدسية

س- اب من الجنوب: خرج صف ابني في رحلة مدرسية ولكن ابني لم يشارك فيها رغم انه كان قد سدد المبلغ المطلوب لها. هل يستحق استرجاع مالي في هذه الحالة؟

ج- يمكنكم استرجاع قسم من المبلغ الذي دفع مقابل الاشتراك في الرحلة, اذ انه وفقا للنشرة الدورية للمدير العام يجب اعادة قسم من التكلفة التي دفعت اذا لم يشارك الطالب في الرحلة لسبب مقبول (بسبب المرض مثلا) في هذه الحالة يستحق الطالب استعادة ما دفعه مقابل النشاطات التي سدد تكلفتها مثل مقابل النوم والطعام ورسوم دخول المواقع التي خططت زيارتها.

انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه- صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu. يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03
المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات