الشريط الأخباري

في المؤتمر الاقتصادي للمجتمع العربي ..الكشف عن عشرة المتميزون والواعدون لسنة 2017

موقع بكرا
نشر بـ 15/02/2018 15:39 , التعديل الأخير 15/02/2018 15:39
في المؤتمر الاقتصادي للمجتمع العربي ..الكشف عن عشرة المتميزون والواعدون لسنة 2017




في المؤتمر الاقتصادي للمجتمع العربي الذي عقد مؤخرا في الناصرة بمبادرة بنك هبوعليم وبالتعاون مع صحيفة كلكاليست، تم الكشف عن عشرة المتميزون والواعدون في المجتمع العربي تحت جيل الاربعين لسنة 2017. السيد جعفر فرح، مدير مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب، والسيد داني جال، مدير جمعية "كاف مشفي" أعلنا عن الأسماء التي وصلت من مجالات الهايتك، الابحاث، القطاع التجاري، القطاع الجماهيري، عالم الفن والمجتمع الثالث الاجتماعي، وقالا ان مجتمعنا العربي مليئ بالطاقات الرائعة والشباب المتميزون والمبدعون، ودعوا الصحيفة والبنك الى الاستمرار في هذه المبادره المباركة التي تساهم في دعم وتشجيع الابداع بين ابنائنا وبناتنا في المجتمع العربي. وقد تضمنت القائمة كل من :



الفنانة لينا مخول: اظهار القدرات الفنية والتربوية للمجتمع العربي من خلال الموسيقى

من خلال مشاركتها في البرنامج الشهير "ذا فويس" وفوزها وبجدارة على جميع منافسيها من المجتمع اليهودي، نجحت لينا باظهارالقدرات التربوية والفنية الكبيرة التي يتمتع بها المجتمع العربي وخصوصا حين غنت للسيدة فيروز خلال البرنامج وكسرت بهذا الحواجز القائمة في الاستماع الى اغاني عربية في البرامج ذات الاهمية الكبرى في المجتمع اليهودي مثل برنامج ذي فويس.

بعد فوزها اتخذت لينا قراراً جريئاً بترك تعليم الطب في التخنيون وتمركزت في مهنيتها الموسيقية. وهي تعتبر اليوم من الفنانات الواعدات في البلاد حيث انها تتمتع بشعبية كبيره في المجتمعين العربي واليهودي وتشارك في المهرجانات المحلية والعالمية، وأصدرت أغنية باللغة العربية وقدمت العروض الفنية في جميع أنحاء البلاد. وتعمل اليوم على الوصول الى العالمية وذلك من خلال عقدا وقعته مع شركة تسجيلات في الخارج لادخالها الى السوق البريطانية.



الدكتور عصام داوود: مساعدات انسانية للاجئين في خارج البلاد

طبيب نفسي مختص للأطفال والبالغين، يعمل في عيادة كلاليت لواء حيفا والجليل الغربي، وكذلك في عيادتة الخاصة في حيفا. في عام 2015 واثناء رحلة عائلية للخارج، انكشفت امامه صورة الاوضاع المأساوية لاكثر من مليون لاجئ سوري في اوروبا ، أقام وزوجته ماريا وعدد من الأصدقاء منظمة المساعدة العالمية Humanity Crew والتي يمنح من خلالها خدمات ودعم نفسية للاجئيين في كل انحاء العالم والتي تعطيهم القدرة والامل من جديد في الاستمرار في حياتهم ومستقبلهم.

عمله الانساني والتطوعي في مجال حقوق الانسان اكسبته العديد من الجوائز العالمية واصبح بهذا محاضرا عالميا مطلوبا، وقد تم اختياره من بين عشرين الشباب الواعدين والمبدعين في العالم من قبل منظمة Ted العالمية.



حسن أبو شعلة: ربط المجتمع العربي بالعالم التكنولوجي
مؤسس جمعية حاسوب، احد الأشخاص الأكثر نشاطا في مجال تطوير مبادرات وبرامج متنوعة للتربية التكنولوجية في المجتمع العربي. اكتسب قدراته التكنولوجية بنفسه وتعلم البرمجة من خلال الانترنيت. كان عضوا في مختبر للابتكار Creative Learning فيما يتعلق بمسار التعلم. اقام جمعية حاسوب والتي هدفت الى تطوير مبادرات تكنولوجية في المجتمع العربي وفي سنة 2016 أقام مبادرة تربوية اجتماعية إضافية لتطوير ثقافة الابداع في المدارس العربية ضمن حركة Maker. خلال الأربع سنوات الأخيرة، أقامت جمعية حاسوب اكثر من 250 فعالية لمجموعات متنوعة من الطلاب والمبادرين.





عبد الجبار حصادرية: يهتم بالمحافظة على الشفافية في صناديق التقاعد التي تخصكم

يعمل بوظيفة نائب مدير في سلطة أسواق المال، التأمين والتوفير، حيث تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف العليا والهامة في هذا المجال، والتي تقوم بمراقبة عمل البنوك وشركات التأمين وتضع السياسة المالية التي تعمل من خلالها الشركات المالية في مجال التوفير والتأمين والتقاعد.

عمل سابقا في قسم سوق رأس المال في وزارة المالية.

من خلال عمله اشرف على مشروع " جبل المال" والذي سهل وساعد كل مواطن في البلاد العثور على اموال على اسمه في حسابات قديمة في المؤسسات المالية . وهو مسؤول اليوم عن قطاع المراقبة وادارة المخاطر في السلطة ويراقب العمل الاداري للشركات المالية الكبرى في البلاد .





نورا نصير منسى: مبادرة في مجال التطوير التكنولوجي لدى النساء العربيات

خريجة الهندسة الطبية وحاصلة على اللقب الثانية في هندسة الانسجة، وهي مؤسسة ومديرة أبحاث في Nurami Medical, وهي شركة ناشئة (ستارت اب) في مجال الانسجة، والتي اقامتها في العام 2014 مع شريكها امير بحر بهدف تطوير براءة الاختراع ، وقد تم دعمها من قبل الحاضنة التكنولوجية في الناصرة. هذا التطوير يعتمد على فكرة ابداعية تساعد في التغلب على مشاكل اصابات سحايا الرأس والتي من الممكن ان تشكل خطورة على حياة الانسان.

منسي ناشطة في تشجيع المبادرات النسائية والتكنولوجية خاصة في المجتمع العربي عامة وعند النساء خاصة، لذلك أقامت أيضا منتدى اجتماعي اسمه AWSc -Arab Women in Sciences and Engineering, المُعد لتطوير الجمهور النسائي في المجتمع العربي بالمجال العلمي.





سلام شرقية: من لجان الطلاب الجامعيين الى السوق التجاري

مدير تسويق المجتمعات في شركة كوكا كولا في البلاد، وبالإضافة يعمل متطوعا كمدير مجلس ادارة جمعية "امانينا". بدء طريقه المهني في القطاع الجماهيري، حيث شغل منصب السكرتير العام للجنة الطلاب القطرية وكان جزءا من قيادة الطلاب في النضال الطلابي في سنة 2007 لمنع رفع الرسوم الدراسية في الجامعات. عمل بعدها في مكتب رئيس الوزراء ومن هناك إلى قطاع الأعمال حيث عمل لمدة 6 سنوات كمدير التسويق في شركة أورانج بارتنر قام من خلالها بقيادة تطوير مسار النمو في المجتمع العربي وإدارة اقسام ومنتجات متطورة.



الدكتورة منال توتري جبران: تطوير التفكير الابداعي لدى الطلاب العرب

تعمل محاضرة في قسم الحقوق في جامعة بار ايلان، عام 2015 أكملت دراسات ما بعد الدكتوراه في كلية الحقوق في الجامعة العبرية، حيث عقدت ورشات دراسية عديدة حول "التعدد الثقافي" بالتعاون مع كلية الحقوق وإدارة العلوم الاجتماعية في الجامعة العبرية. حاصلة على لقب ثالث في القانون من جامعة تل ابيب، واللقب الثاني (بامتياز) من جامعة تل ابيب، حصلت على العديد من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين، وقامت بالعديد من الابحاث العلمية منها التخطيط والبناء في المجتمع العربي ورفع مستوى المساواه والاعتدال بين العرب واليهود، قوانين السلطات المحلية، حقوق الانسان وهجرة السكان العرب للمدن اليهودية، وتعمل على تطوير التفكير الابداعي لدى الطلاب العرب.



عزيز قعدان وانس أبو مخ: حل بديل لاضطرابات الانتباه والتركيز

قعدان وأبو مخ هما أصدقاء الطفولة من باقة الغربيةـ قصمتهما هي رواية مألوفة في صناعة التكنولوجيا العالمية، ولكنها أقل شهرة في المجتمع العربي. وقد أكملا الدراسة في اللقب الاول في علوم الحاسوب من جامعة حيفا في سن 16 عاما، ضمن مسار امتيازي. في جيل 21 اسسا سويا Myndlift. وهي عبارة عن شركة ناشئة تطور حلول بديله لقضية الاضطرابات في التركيز من خلال تدريب موجات المخ.

منذ تأسيسها في العام 2014, قاما بتجنيد اكثر من 2 مليون دولار من مستثمرين في البلاد والخارج، بينهم مستشفى أمريكي وفتحا مكاتب في سان فرانسيسكو. يعمل هذا المنتج اليوم في مئات العيادات في جميع أنحاء العالم، والتي من خلالها يمكن أن تساعد المرضى على تحسين الانتباه أو الهدوء وتخفيف القلق.



نوى جهشان بطشون: تعزيز العمل بين النساء العربيات

ناشطة اجتماعية تعمل على رفع مستوى التشغيل في المجتمع العربي وللنساء خاصة، مديرة عامة مشاركة في مبادرة كولكتيف ايمباكت- المشاركة في تطوير التشغيل في المجتمع العربي. حاصلة على اللقب الثاني في علم النفس التنظيمي من جامعة بن غوريون. مستشارة تنظيمية، ذو خبرة واسعة في العمل مع قطاع الأعمال والمتخصص في ريادة تنويع الموارد البشرية، جزء من فريق إدارة مبادرة كولكتيف ايمباكت منذ اقامته وتركز أنشطتها على قيادة الاستشارة والتغيير في الشركات التجارية التي تعمل مع المشروع. تقوم من خلال عملها كمديرة عامة مشاركة بالعمل على دفع الشركات الكبيره بفتح المجال امام الموظفين العرب للوصول الى الوظائف الادارية العليا في هذه لشركات .



محمد حامد: رفع الوعي لدى المجتمع العربي للفحص المبكر لامراض السرطان

محمد حامد (28), عندما كان ابن 15 عاما، عندما توفت اخته مريم بعد اصابتها بمرض السرطان، ولقد مرت العائلة خلالها بظروف صعبة اثرت في محمد بعد ان شاهد عدة فئات من المجتمع العربي تحتاج الى علاج، بالإضافة الى عدم الوعي في المجتمع العربي لمتطلبات الدعم والمساعدات التي يحتاجها المريض وعائلته وخصوصا باللغة العربية، ولهذا قام في العام 2011، بتأسيس جمعية مريم، والتي تعمل في عدة مجالات منها ويعتبر من أكبر مشاريعها هو "أكتوبر الزهري"، والتي تضاء المباني العامة باللون الزهري لتذكير النساء بضرورة الفحص المبكر للثدي (ميموجرافيا). كما أضاء هذا العام مبنى السفارة الأمريكية في تل أبيب، ومبنى الداغون في ميناء حيفا، وأماكن أخرى. يعمل اليوم في الجمعية 800 متطوع في 40 فرع يعملون على إقامة فعاليات ندوات ومحاضرات تهدف الى رفع مستوى الوعي والفهم لامراض السرطان والخطوات الوقائية من اجل اكتشاف المرض مبكرا وبهذا رفع احتمالات التغلب عليه وانقاذ حياة الانسان.

أضف تعليق

التعليقات