الشريط الأخباري

لـ"بـُكرا" : المدير العام لبورصة تل ابيب يدعو أصحاب الشركات العربية لخوض غمار البورصة !

غسان بصول – بكرا
نشر بـ 14/02/2018 15:55
لـ



ألقى المدير لبورصة الأوراق المالية في تل ابيب – ايتاي بن زئيف ، مداخلة في " مؤتمر الأعمال للمجتمع العربي " الذي نظمته في الناصرة صحيفة " كلكليست" ، وجهها إلى أصحاب الشركات والمؤسسات العربية الربحية داخل إسرائيل ، داعياً اياهم الى طرح أسهم شركاتهم للتداول في البورصة – لصالحهم وصالح مجتمعهم ولصالح الاقتصاد ككل – كما قال .

وفي مقابلة مع "بكرا " ثنى بن زئيف على هذه الدعوة ، مشدّداً على ضرورة وأهمية مشاركة المواطنين العرب في الاستفادة من طرح وتداول الأسهم في البورصة ، لا سيما وأنهم يشكلون 20 % من تعداد السكان ، ولديهم مؤسسات وشركات ربحية وناجحة .

ورداً على سؤال حول أسباب امتناع أو تردد المستثمرين العرب في المشاركة بأنشطة البورصة – قال المدير العام أنّ هنالك " بُعداً نفسياً " لهذه الظاهرة ، بمعنى ان لا أحد "يريد" أن يكون البادئ في خوض التجربة " وهذا خطأ فادح" – كما قال- مشيراً الى ان جميع صناديق التقاعد والائتمان والاستكمال وغيرها ، التي يستفيد منها الجميع – عرب ويهود – مطروحة للتداول في البورصة ، وهذه أفضلية يجب الاستفادة منها . 

تقارير مالية منتظمة
وفي السياق نفسه ، شدد ايتاي بن زئيف على الشرط الرئيسي لطرح الاسهم للتداول في البورصة ، الا وهو ان تكون الشركة كبيرة وربحية وأدارتها سليمة ، مع وجوب تقديم تقارير مالية دورية منتظمة (كل 3 أشهر ) ، بشكل شفاف ، وينطبق هذا الشرط على جميع الشركات ، العائلية أيضا ً ، ان كانت في المجتمع اليهودي او العربي – سواء بسواء . 

وأشار المدير العام للبورصة (التي تضم 500 شركة ) الى انه وكبار المسؤولين في بورصة تل ابيب يقومون بحملة مباشرة لاقتناع كبار المستثمرين وأصحاب الشركات في المجتمع العربي لخوض غمار البورصة ، دون تردد.

 

أضف تعليق

التعليقات