قالت الحكومة التركية إن تأسيس قاعدة عسكرية بحرية تركية في قطر أمر مرتبط بقرار القوات المسلحة للبلدين، مشيرة إلى أن الأمر ورد في نص اتفاقية التعاون العسكري الموقعة عام 2014، لكنه "لم يتقرر على الأرض بعد".

وقال السفير التركي في قطر، فكرت أوزر: إن "بعض وسائل الإعلام نقلت كلامي في مؤتمر صحفي أمس (الأربعاء) حول هذا الموضوع بشكل غير صحيح، زاعمة أن تركيا تخطط لإقامة قاعدة بحرية وجوية في الدوحة وكأنه أمر جديد واتخذ مؤخراً".

وأضاف أوزر أن المؤتمر الصحفي الذي عقده "كان لشرح وجهة النظر التركية حول عملية عفرين في سوريا وتداعياتها، ولم يكن حول التعاون العسكري بين تركيا وقطر في الأساس".

وتابع: "لقد ذكرت في معرض إجابتي عن سؤال خلال المؤتمر، أن تأسيس وتخطيط وتوقيت مثل هذه الأمور تحدده الدولتان وقواتهما المسلحة، وأنه موجود في مضمون الاتفاقية منذ توقيعها".

وكانت صحيفة "العرب" القطرية نقلت عن أوزر قوله: إن "اتفاقية 2014 بين البلدين تتضمن التعاون بين قطر وتركيا براً وبحراً وجواً. الأمر في النهاية يعود إلى البلدين لتحديد متى يتم هذا التواجد".

وعقب الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو 2017، أرسلت أنقرة قوات عسكرية إلى الدوحة في إطار اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين، والتي صادق عليها البرلمان التركي في الشهر نفسه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]