الشريط الأخباري

اتفاقية تاريخية بين الهستدروت ومركز الحكم المحلي لتحسين شروط عمل الموظفين والعاملين ضمن السلطات المحلية

موقع بكرا
نشر بـ 01/02/2018 19:05
اتفاقية تاريخية بين الهستدروت ومركز الحكم المحلي لتحسين شروط عمل الموظفين والعاملين ضمن السلطات المحلية

وقعت الهستدروت ومركز الحكم المحلي صباح اليوم على اتفاقية تاريخية يتم من خلالها تنظيم آلية محددة لتوزيع علاوات الرواتب التي تدخل ضمن اتفاقية الاطار في المرافق العامة لتشمل عشرات آلاف العاملين في كافة السلطات المحلية في جميع انحاء البلاد.

وحضر حفل التوقيع كل من رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن ورئيس الحكم المحلي حاييم بيباس الذي يشغل ايضا رئيس بلدية موديعين مكابيم وريعوت، اضافة الى رئيس نقابة عمال الادارة والموظفين "هستدروت هماعوف" أرنون بار دافيد ورئيسة مديرية اتفاقيات العمل والأجور في الحكم المحلي حاجيت ماغين. وقد تم التوقيع على الاتفاقية المذكورة وسط حضور ممثلين عن المدن الثلاث الكبري حيفا تل ابيب والقدس وممثلين عن مركز المجالس الاقليمية. وكان هذا الاتفاق قد تم تشكيلة بالتعاون مع مدير وحدة السلطات المحلية في نقابة عمال الادارة والموظفين "هستدروت هماعوف" جيل بار طال.

الاتفاقية تتضمن علاوات على الرواتب منها النقدية والنسبية

وسيشمل الاتفاق الجديد الذي تم توقيعه كافة العمال العاملين في السلطات المحلية بما فيهم الموظفين الاداريين، موظفي التعليم المكمل ( التعليم، الشبيبة، المجتمع والسكان) العمال المدرجين ضمن المهن الاكاديمية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية وجميع العاملين في المهن التقنية والهندسيين وعمال المختبر.

وكانت اتفاقية الاطار التي وقع عليها رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن ووزير المالية موشيه كحلون عام 2016 والتي تم تعديلها مؤخرا، قد نصت ان سقف قيمة العلاوات التي ستُدفع لعمال القطاع العام ستصل الى 7.9% وسيتم دفعها على مراحل. اما في الاتفاقية التي تم توقيعها صباح اليوم فقد تم الاتفاق على آلية تقسيم هذه العلاوات وتحديد جماهير العمال التي ستحظى بها.


فعلى سبيل المثال سيتلقى عمال مهن ووظائف العلوم الانسانية والاجتماعية علاوة على راتب شهر يناير كانون الثاني 2018 بقيمة 37.5 شيكل بصورة شهرية والتي ستزداد على مراحل لتصل الى 193 شيكل حتى راتب شهر مارس آذار من عام 2020. وبشكل مشابه سيحظى العمال بعلاوة نسبية على الراتب تصل قيمتها الى 0.92% خلال شهر يناير 2018 وستزداد لتصل حتى 3.3% ابتداءا من شهر مارس آذار 2020.

اما فيما يتعلق بالعاملين في وظائف التعليم المكمل فسيستحقون ابتداءا من شهر يناير كانون ثاني 2018 زيادة تصل الى 109.4 شيكل شهريا وستزداد حتى تصل الى 311.9 شيكل ابتداءا من شهر مارس آذار 2020 . اما فيما يتعلق بالزيادة النسبية التي سيحظى بها العمال العاملين في الوظائف المذكورة فستبدأ من نسبة 1.3% لتصل الى 3.5% حتى مارس آذار 2020.

المشاركة في تمويل ودعم فحوصات مخبرية طبية وقروض مالية بشروط مريحة

يذكر ان الاتفاقية تشدد على تعزيز مكانة المجموعات السكانية العاملة في السلطات المحلية مثل مساعدات معلمات الروضات ومساعدات معلمات المدارس. كما تم الاتفاق ايضا بين الطرفين على ان تحظى معلمات رياض الاطفال والمساعدات اللواتي يعملن ضم اطر التعليم الخاص التعليم المتوسط والصعب بعلاوات على الرواتب بقيمة 12.5% وذلك اضافة الى علاوات نقدية ونسبية. وستحظى المساعدات اللواتي تتلقين زيادة ضمن خطة "أفق جديد" على علاوة بنسبة 10%.
اضافة الى هذا سيحظى كافة العاملين في السلطات المحلية والذين يعملون كمراقبي ومفتشي حركة السير والذين يعملون كرجال شرطة مدينة والعاملين في اقسام ترخيص المصالح، والمدراء في وحدات الموارد البشرية، عمال الحوسبة وخبراء الحواسيب تقنيي الشبكات والحواسيب كل هؤلاء سيحظون بعلاوة تصل قيمتها الى 10%.

علاجات للأولاد سيحظى بها المساعدات في رياض الاطفال والمدارس وقطاعات عمالية اخرى

كما يتضمن الاتفاق ايضا تحديثا في الزيادات على الرواتب لعمال الادارة والموظفين والعاملات في مهن العلوم الاجتماعية والانسانية بتدريج وظائفي 8 – 11 بحيث ستبلغ هذه الزيادة ما بين 220 حتى 825 شيكل.
هذا ويتطرق الاتفاق الجديد الى تنظيم اقامة جمعية "ماعوف لعاميت" التي ستوفر خدمات طبية لرفاهية عمال السلطات المحلية التي سيتم تمويلها من قبل المشّغلين بمبلغ 105 شيكل لكل عامل. وسيُمنح اعضاء هذه الجمعية استحقاقات وامتيازات تتعلق بفحوصات مخبرية طبية للكشف عن مرض السرطان وضمان دور سريع لفحوصات الأم آر أي والسي تي، اضافة الى استحقاقهم لتدريبات شخصية بتمويل حكومي، ولقاءات لدى اخصائي التغذية، علاجات للأولاد وقروض ستمنح لهم بشروط مريحة.

وقال رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن تعقيبا على هذا الاتفاق "ان الهستدروت تعمل مرة تلو الاخرى لتفي بوعدها من أجل سد الفجوات واحراز المساواة في المجتمع الاسرائيلي. فبفضل اتفاقية الاطار في القطاع العام والاتفاق الجديد الذي وقعنا عليه نحن نسير نحو توزيع عادل بين القطاعات المختلفة من السكان في السلطات المحلية ونعمل على ان يتلقى العمال المقابل المادي المناسب والمنصف لإخلاصهم في العمل. انا ابارك واشكر رئيس نقابة عمال الادارة والموظفين "هستدروت هماعوف" أرنون بار دافيد على عمله المثمر وجهوده من أجل الوصول لمرحلة التوقيع على هذا الاتفاق. كما واشكر رئيس الحكم المحلي حاييم بيباس على التعاون من أجل تعزيز مكانة القوى العاملة للسلطات المحلية في البلاد.

أما رئيس الحكم المحلي حاييم بيباس الذي يشغل منصب رئيس بلدية موديعين مكابين ورعوت فقال انه لم نشهد من قبل علاقات عمل كهذه التي ينص عليها الاتفاق الجديد وسنواصل الحفاظ على هذا. اعتبر آفي نيسانكورن رئيس الهستدروت وأرنون بار دافيد رئيس نقابة موظفي الادارة "هستدروت هماعوف" شريكين في السلطات المحلية وشريكين ومتعاونين لأقصى الدرجات بدافع مشترك من أجل رفاهية العمال وسنستمر بمنح العمال ضمان العمل في وظائفهم.
 

اتفاقية تاريخية بين الهستدروت ومركز الحكم المحلي لتحسين شروط عمل الموظفين والعاملين ضمن السلطات المحلية اتفاقية تاريخية بين الهستدروت ومركز الحكم المحلي لتحسين شروط عمل الموظفين والعاملين ضمن السلطات المحلية

أضف تعليق

التعليقات