قام فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في زيارة عملٍ خاصة وبالغة الأهمية للأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية
وتخللت اجتماعات عديدة.

وفيما يلي البيانات التي عممها مكتب الشيخ موفق طريف حول الزيارة: 


اختتم فضيلة الشيخ موفق طريف زيارته للولايات المتحدة بجلسة هامة في الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث التقى يوم أمس الثلاثاء ( وفق توقيت نيو يورك) جون غينغ - المسؤول عن الاعانات والمساعدات الانسانية الدولية التي تصل الى سوريا. وصرح فضيلة الشيخ في مستهل الجلسة بأنه قدم الى نيو يورك من منطلق الغيرة الدينية على أبناء الطائفة الدرزية الخاضعين لسيطرة الجماعات الارهابية التكفيرية في منطقة أدلب شمال سوريا. وبحث الشيخ طريف خلال الجلسة سبل إيصال المساعدات لهذه القرى. ممثل الامم المتحدة صرح أن زيارة الشيخ الى الامم المتحدة هي في الوقت المناسب وفِي غاية الأهمية حيث عاد ممثل الجمعية العامة من زيارة لسوريا ومن الضروري أن يسمع صوت الطائفة الدرزية والأقليات في هذه الحقبة الزمنية حيث تتم مفاوضات في جنيف تتعلق بالشأن السوري. الشيخ طريف صرح أيضا أن واجبه الإنساني والديني يقضي بمطالبة الهيئات الدولة بعمل كل ما في وسعها من أجل الحفاظ على جميع الأقليات الدينية في سوريا وبلدان الشرق الأوسط.

وفِي لقاء آخر بادرت له منظمة ال - جوينت في نيو يورك مع رجالات علم ومجتمع قدم فضيلة الشيخ مداخلة عن الطائفة الدرزية في الشرق الأوسط وأوضاعها في ظل أحداث السنوات الاخيرة وشرح بإسهاب عن الدروز في البلاد وعن أوضاع الأقلية العربية والعلاقات التي تسود بين أبناء الطوائف.

وكان فضيلة الشيخ اجتمع أيضا برجال دين مسلمين في نيو يورك وبرجال دين يهود في واشنطن وبحث معهم وظيفة رجال الدين من كل الطوائف في نبذ العنف والمساعدة على احلال الوفاق والسلام في أي بلد كان.

هذا وقبيل مغادرة الشيخ الولايات المتحدة شارك في حفل استقبال لمنظمة إيباك حضره آلاف من أبناء الجاليات اليهودية في منطقة نيو يورك وشمال أمريكا.

يذكر أن زيارة فضيلة الشيخ طريف لاقت أصداء إيجابية كثيرة في جميع البلدان والدول نظرا للبعد الإنساني الذي حملته الزيارة وكان العديد من الصحفيين الأمريكيين أجروا معه خلال مكوثه هناك لقاءات صحفية عديدة.
 

الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في سلسلة لقاءات هامة في البيت الأبيض والكونغرس والخارجية الامريكية والسفارة الروسية في واشنطن
استمر فضيلة الشيخ موفق طريف في زيارة العمل الى الولايات المتحدة حيث عقد يوم أمس الجمعة سلسلة لقاءات في العاصمة الامريكية واشنطن واجتمع مع كبار المسؤولين الضالعين بشؤون الشرق الأوسط والسياسة الخارجية في الولايات المتحدة.
الشيخ طريف اجتمع في البيت الأبيض مع فيكتوريا كوتس – المستشارة الخاصة للرئيس الأميركي دونالد ترامب وعضوة مجلس الامن القومي الامريكي (NSC ) والمختصة بالتقييمات الاستراتيجية وبحث معها أوضاع الأقليات الدينية في الشرق الأوسط في ظل التغييرات التي تحدث في السنوات الأخيرة وأعرب عن قلقه الشديد إزاء ما يتعرض له أبناء الطائفة الدرزية في قرى جبل السماق في منطقة إدلب وعن الخطر المحدق بهم وطالب الإدارة الامريكية أخذ الإجراءات اللازمة لدرء الخطر. الشيخ طريف تحدث الى كوتس عن ضرورة حفظ مصالح جميع الأقليات في سوريا في أي اتفاق أمريكي – روسي حول إنهاء الازمة في سوريا. المستشارة كوتس صرحت بأنها تتفهم قلق الشيخ تجاه أبناء طائفته وأن الحفاظ على سلامة الأقليات مصلحة إنسانية من الدرجة الأولى لضمان الاستقرار في المنطقة وعليه سترفع توصيات بهذا الشأن لمجلس الامن القومي وستطرح الموضوع على جدول أعمال زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس لمنطقة الشرق الأوسط.
واجتمع أيضا الشيخ طريف في مبنى الخارجية الامريكية مع نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد والذي يمثل الولايات المتحدة في محادثات جنيف حول انهاء حالة الحرب في سوريا والرحلة الانتقالية وطالبه بأن تتطرق المفاوضات الى مستقبل أبناء الطائفة الدرزية في سوريا وضمان سلامتها خاصة وأن قسم من منطقة شمال غرب سوريا والمحاذية للحدود التركية، لا يزال تحت سيطرة الجماعات الإرهابية التكفيرية وطالبه أيضا بالعمل لدى السلطات التركية أن تعمل على توفير الحماية للقرى الدرزية في تلك المنطقة. الشيخ طريف طالب أيضا بضمان وصول المساعدات الإنسانية الدولية لكافة مناطق سوريا بما في ذلك منطقة جبل الدروز وقرى جبل الشيخ في فترة الشتاء بالذات لحماية ووقاية السكان. ساترفيلد أوضح أنه يقدر موقف وسعي الشيخ طريف وانه قلق بنفسه إزاء التطورات الأخيرة على مقربة الحدود التركية وانه سيعمل على بحث الموضوع بشكل مستعجل مع نظرائه الروس خلال اجتماعهم القريب. وأضاف ساترفيلد أن المنطقة تشهد فترة حرجة للغاية تتعدى أبعادها حدود سوريا وتهدد الاستقرار في لبنان أيضا وعلية يجب التنسيق التام بين الدول العاملة في المنطقة.
موازاة للمذكور أعلاه ونظرا للانباء الواردة حول التوغل التركي ، التقى الشيخ موفق طريف على وجه السرعة بنائب السفير الروسي في الولايات المتحدة ديمتري زهيرنوف وبالمستشار السياسي في السفارة طارحا المواضيع التي تم بحثها مع المسؤولين الأمريكيين. نائب السفير لخص اللقاء بأن وحدة سوريا وحماية جميع الطوائف هناك مصلحة عليا تضمن استقرار المنطقة وأنه سينقل طرح الشيخ طريف الى العاصمة الروسية موسكو.
هذا ويرافق الشيخ طريف في الزيارة السفير بهيج منصور – وهو من كبار موظفي الخارجية الإسرائيلية.



وكان الشيخ موفق طريف قد اجتمع مساء أول أمس الخميس في مبنى الكونغرس مع عضوة الكونغرس اليانه روس-لاتينن. الشيخ طريف طالبها ان تطرح أوضاع الأقليات في سوريا على طاولة بحث مجلس الشيوخ بهدف إيصال صوت المضطهدين في الشرق الأوسط وتجنيد الرأي العام الأمريكي. 

فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في زيارة عملٍ خاصة وبالغة الأهمية للأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية
يقوم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية بزيارة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وللعاصمة الامريكية واشنطن حيث يلتقي هناك بمسؤولين كبار في الأمم المتحدة والحكومة الامريكية لمتابعة الشأن السوري وأوضاع الدروز والأقليات في سوريا في ظل الحرب الاهلية الدائرة هناك، والمحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وروسيا للوصول الى حل نهائي في القضية السورية إثر الحرب الاهلية المستمرة منذ نحو 6 سنوات.
واجتمع فضيلة الشيخ طريف يوم أمس الثلاثاء في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنائب الأمين العام للشؤون السياسية جيفري فيلتمان حيث دار الحديث بينهم حول أوضاع الدروز في سوريا وطالبه بالعمل عن طريق قنوات الاتصال الدولية والمبعوث الاممي الخاص ستيفان دي ماستورا بطرح الشأن الدرزي على طاولة المحادثات وخاصة أوضاع القرى الدرزية في جبل السماق والتي لا تزال تقبع تحت سيطرة تنظيمات إرهابية وتتعرض لمضايقات عديدة. وبحث فضيلته مع نائب الأمين العام سبل إيصال مساعدات لهذه القرى. نائب الأمين العام فلتمان والذي شغل سابقا سفيراً أميركياً في بيروت ونائبا لوزير خارجيتها، أعرب عن قلقه إزاء أوضاع القرى الدرزية شمال سوريا وصرح بأنه سيطرح الموضوع مع الأمين العام للجمعية العامة أنطونيو غوتراش في وقت قريب.
واجتمع أيضا الشيخ طريف يوم أمس في نيويورك بنائبة رئيسة بعثة الولايات المتحدة للجمعية العامة السفيرة ميشيل جي سيسون وتناولا المفاوضات الدائرة هذه الأيام بين الولايات المتحدة وروسيا حول القضية السورية وشدد فضيلة الشيخ على ضرورة إيجاد صيغة تحفظ الامن والهدوء لجميع المناطق الدرزية في سوريا، خاصة في منطقة قرى جبل الشيخ ومحيط قرية حضر بعد الاعتداءات التي تعرضت لها في الأشهر الأخيرة. وطالب فضيلته من السفيرة أن تعمل لدى حكومتها بوجوب المحافظة على حقوق جميع الأقليات في سوريا في كل اتفاق مستقبلي.
هذا وعقد الشيخ طريف أيضا لقاء مع رئيس البعثة الإسرائيلية للأمم المتحدة داني دانون حيث صرح الأخير وقوف دولة إسرائيل الى جانب أبناء الطائفة الدرزية. يذكر أنه يرافق الشيخ طريف في الزيارة السفير السابق بهيج منصور والذي يشغل منصبا رفيعا في وزارة الخارجية الإسرائيلية.
إضافة الى ذلك اجتمع الشيخ طريف مع مجلس إدارة رابطة مناهضة التشهير والتي تحارب العنصرية والتمييز في دول العالم ( ADL ) وعرض أمامهم مداخلة أوضاع الدروز في الشرق الوسط عامة والأمور التي تواجههم كأقلية دينية تتعرض لملاحقات على أساس عرقي. رئيس مجلس جونثان جرينبلات صرح بأنه سيطرح موضوع الدروز على مكاتب الرابطة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وسيعمل قدر استطاعته على كبح جماح اضطهاد الدروز أينما كانوا.
وعقد القنصل الإسرائيلي العام على شرف زيارة الشيخ طريف حفل استقبال خاص حضره العشرات من وجهاء نيويورك وأصحاب المناصب الرسمية والشعبية في المدينة، إضافة الى رجالات دين من طوائف أخرى.

 

الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية يلتقي في نيويورك بزعماء الجاليات اليهودية ومع بعثة الاتحاد الأوروبي الى الأمم المتحدة
ضمن زيارة العمل التي يقوم بها فضيلة الشيخ موفق طريق الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الى الولايات المتحدة الامريكية، التقى يوم أمس الأربعاء بأعضاء من مجلس إدارة " إيباك " AIPAC وهو اللوبي الأميركي – الإسرائيلي الأكثر فعالية وتأثير على صناع القرار في السياسية الاميريكية الخارجية.
واستعرض فضيلته أمام أعضاء مجلس الإدارة أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد وعن الصعوبات التي تواجه أبناء الطائفة في الأمور الحياتية اليومية مثل قضايا الأرض والمسكن والتي أضحت تشغل بال كل أبناء الدرزية وطالبهم بممارسة الضغط على حكومة إسرائيل لتحقيق مساواة فعلية على أرض الواقع. إضافة الى ذلك قدم الشيخ طريف مداخلة حول أوضاع الأقليات في منطقة الشرق الأوسط خاصة في سوريا وطالب أعضاء إيباك بعرض قضايا الأقليات على أعضاء الكونغرس الأمريكي.
وفي جلسة أخرى إجتمع فضيلة الشيخ طريف في نيويورك مع رؤساء منظمات يهودية في الولايات المتحدة - أعضاء الكونغرس اليهودي العالمي ومع المدير العام للكونغرس روبيرت زينغر، وتحدث اليهم بإسهاب عن الطائفة الدرزية وعن علاقتها بالشعب اليهودي ودولة إسرائيل وعن ضرورة دعم أبناء الطائفة الدرزية خاصة في مشاريع تعلمية واكاديمية مبرمجة من شأنها رفع المستوى التعليمي والثقافي.
موازاة لذلك ، فضيلة التقى الشيخ موفق طريف بنائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة Joanne Adamson وبحثا شؤون الأقليات في دول الشرق الأوسط وسبل الحفاظ عليهم خاصة في سوريا في ظل الحرب الاهلية الدائرة هناك والتهديدات التي تواجهها الأقليات العرقية من قبل التنظيمات الإرهابية التكفيرية مثل جبهة النصرة وداعش. نائبة رئيس البعثة شكرت الشيخ طريف على قدومه الى نيويورك في هذه المهمة وعلى طرحه الموضوع من وجهة نظر إنسانية وقالت انها ستنقل وجهة نظره الى الدول الأوروبية وستعمل على وضع شؤون أقليات سوريا على طاولة المفاوضات المنعقدة في جنيف.
هذا والتقى الشيخ موفق طريف أمس الأربعاء برؤساء أديان نيويورك وشرح لهم عن العلاقات بين أبناء الطوائف والأديان المختلفة في إسرائيل وعن التسامح والتعاون بين رجالات الدين من جميع الطوائف.
يذكر أن السفير السابق السيد بهيج منصور، والذي يشغل منصبا رفيعا في وزارة الخارجية، يرافق الشيخ موفق طريف في زيارة العمل وشارك معه في اللقاءات المذكورة.






 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]