الشريط الأخباري

اختلاف بالاراء حول مقاطعة المشتركة لخطاب بنس‎

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 21/01/2018 22:56 , التعديل الأخير 21/01/2018 22:56
اختلاف بالاراء حول مقاطعة المشتركة لخطاب بنس‎

يصل غداً الاثنين الى البلاد، نائب الرئيس الامريكي مايك بنس في زيارة هي الاولى بعد قرار نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس.

ويصل بنس الى البلاد قادما من المملكة الاردنية الهاشمية بعد لقاء جمعه مع العاهل الأردني.

وسيخطب بنس امام الهيئة العامة في الكنيست، الامر الذي سيلقى مقاطعة من قبل نوّاب القائمة المشتركة.

ويطرح ناشطو السياسية تساؤلات هامة حول آليات مقاطعة الخطاب واذا يتوجبّ فعلا المقاطعة ام لا.

حول هذا الموضوع، حاور مراسلنا عدد من النشطاء السياسيين الذين تفاوتت آراءهم حيال المقاطعة.

مغادرة القاعة

امين عام الحزب العربي الديمقراطي - زيدان بدران، قال بحديثه مع بكرا:" المشتركة هي جزء من البرلمان الإسرائيلي وهي تمثل الأقلية الفلسطينية في الداخل في البرلمان الإسرائيلي لكي يسمع صوت هذه الأقلية وامتعاضهم من القرار الأمريكي الجائر حول قضية القدس واعتراف ترامب بأنها عاصمة اسرائيل، يجب على أعضاء المشتركة عند دخول نائب الرئيس الأمريكي لقاعة الكنيست وخاصة عند إلقاء خطابه، مغادرة القاعة مع رسالة كلامية في اللغة الإنچليزية تكون موجهة له حتى لو كلّف الأمر بمشادات مع حرس الكنيست ترك او عدم الحضور بدون اي فعالية لن يترك أثراً ولن يترك صدى لهم".

وانهى كلامه قائلا:" لذلك الإقتراح هو ترك القاعة حالة اعتلاء نائب الرئيس الأمريكي للمنصة لإلقاء كلمته مع رسالة في جملتين لا اكثر توجه له".

عدم المقاطعة 

بروفيسور رياض كبها قال بحديثه مع بكرا:" لا اعرف للحقيقة، اذا غابوا عليهم ايجاد طريقة ليشعر بغيابهماو عليهم الحضور ومقاطعته حتي يشعر بوجودنا اكثر".

رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن بوادي عارة - احمد ملحم، قال بحديثه مع بكرا:" اعتقد انه لا يجب مقاطعة الخطاب لانه بشكل فعلي بالكنيست يجب ان يدخلوا ويقولوا اعتراضاتهم امام المبعوث الامريكي وان يوضّحوا انه هناك رفض قاطع ويسمعوا صوتهم بالتالي ولا تكفي مواجهة حازان وامثاله".

وزاد:" لذلك يجب ان يتواجدوا وان يعرقلوا خطابه وتسليمه رسالة واضحة رافضة بشكل قاطع للسياسات الامريكية".

واكدّ ان:" اخلاء الساحة يعطي هدوء مطلوب لمجريات الجلسة وهذا ما يريده اليمين ومعروف انه سيستقبلوه استقبال الملوك فيكف سيكون الحال بغياب المشتركة، يجب ان يكون هناك مداخلات قوية للمشتركة وصارمة".

البروفيسور رياض اغبارية قال بحديثه مع بكرا:" برأيي على المشتركة عدم مقاطعة الجلسة بل استغلال المنصة والاعلام العالي، الذي نادرا ما يتوفر، لاسماع كلمتنا وصوتنا للشعب الامريكي والعالم اجمع".

وانهى كلامه قائلا:" لا احد يهتم اذا قاطع جميع اعضاء المشتركة الجلسة ونحن انتخبنا القائمة المشتركة لتناضل من اجل حقوقنا واسماع صوت الجماهير الفلسطينية... المقاطعة خطأ".

اختلاف بالاراء حول مقاطعة المشتركة لخطاب بنس‎ اختلاف بالاراء حول مقاطعة المشتركة لخطاب بنس‎ اختلاف بالاراء حول مقاطعة المشتركة لخطاب بنس‎

أضف تعليق

التعليقات