الشريط الأخباري

منع طالب من الخروج الى الاستراحه

موقع بُـكرا
نشر بـ 21/01/2018 10:24
منع طالب من الخروج الى الاستراحه
thinkstock



1- عقاب جماعي!

س- ام من الشمال: ابني في الصف الثاني وقد قام احد طلاب صفه بالتصفير حين كانت المعلمة منشغلة بالكتابة على اللوح فما كان منها الا ان نفذت عقابا جماعيا لكل اولاد الصف فقامت بضربهم بالمسطرة على اياديهم بلا تمييز. هل هذا قانوني؟ ما العمل؟

ج- ان ما قامت به المعلمة مخالف للنشرة الدورية للمدير العام في موضوع الانضباط والعقاب, صحيح ان النشرة لم تذكر صراحة ان العقاب الجماعي ممنوع ولكن ذلك يستشف من التعليمات الواضحة بشأن ضرورة التناسب بين المخالفة والعقاب مما يجعل العقاب الجماعي غير مقبول, ثم ان الهدف من فرض العقاب هو التهذيب وتصويب السلوك وليس الانتقام وهذا سبب آخر لا يترك للعقاب الجماعي مكان او مبرر. اما بالنسبة الى الضرب فانه يحظر استخدام العنف بكل انواعه حظرا لا يقبل التأويل. عليك التوجه الى مربية الصف وتوضيح ما تعرفينه من حق تفادي العنف وافهامها بانك لن تحتملي تكرار ما حدث. كما ويمكنك التوجه بشكوى خطيه الى مدير/ة المدرسة والمفتش ومطالبتهم بمعالجة الموضوع.


2- التعليم المصحح- كيف نحصل عليه؟

س- ام من الجنوب: هل يمكن الحصول على التعليم المصحح في اطار المدرسة بدون تشخيص؟

ج- يقدم التعليم المصحح في اطار سلة ساعات الدمج التي تخصص لكل مدرسة. اذا ارتم الحصول على شيئ من هذه الساعات يجب عليكم اجراء تشخيص لابنكم يؤكد وجود اضطراب او خلل جدي لديه او تقديم دليل على انكم بدأتم بالقيام بعملية تشخيص له ومن ثم المثول امام لجنة الدمج المدرسية. تعمل لجنة الدمج هذه على توزيع الساعات المخصصة للمدرسة على اساس فردي او على اساس مجموعات صغيره.
ويذكر بانه في اطار بعض السلطات المحلية يمكن الحصول على التعليم المصحح في ساعات بعد الظهر مباشرة من مركز الدعم البلدي (ماتيا) وهو الطرف الذي يركز موضوع الدمج على المستوى البلدي.
المعضلة هنا ان ميزانية الدمج قليله جدا وعادة ما يكون الحديث عن ساعتين في الاسبوع لكل طالب.
عدا ذلك, من الجدير التنويه الى انه في المدارس الابتدائية المشمولة في اتفاقية اوفك حداش هنالك ساعات عمل منحت للمعلمين من اجل استخدامها كساعات تقوية فردية وذلك لتعزيز قدرات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليمية, وعليه يمكنكم التوجه بطلب الاستفادة من هذه الساعات بدون تشخيص.

3- منع طالب من الخروج الى الاستراحه

س- اب من المركز- ابني في صف للتعليم الخاص في مدرسة عادية. وقد شوش في درس الحساب فقررت المعلمة معاقبته بابقائه في الصف خلال الاستراحة ومنعه من الخروج الى الساحة مع زملائه, فهل هذا مسموح؟

ج- مبدئيا, يمكن منع طالب من الخروج الى الساحة في الاستراحة كوسيلة عقابية تفرض في حالات ارتكاب احد الطلاب مخالفات سلوكية وعدم تقيده بقواعد الانضباط, ولكن عند فرض اي عقاب يجب ان يتناسب هذا مع شدة ونوع المخالفة. في حالتكم- ابنك صغير السن وهو بحاجة ماسة للخروج للاستراحة والانتعاش وتفريغ الطاقات لذلك ففي حالتكم تحديدا قد يكون حرمانه من الخروج امر لا يتناسب مع شدة مخالفته. اقترح عليك الحديث مع معلمته ومحاولة التفاهم معها بشأن طرق عقاب بديلة بحيث تتلاءم مع سنه ووضعه.

انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه- صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03
المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات