الشريط الأخباري

اسرائيل تباشر ببناء خط المياه الأرضي إلى القدس بـ 2.5 مليون دولار

موقع بكرا
نشر بـ 20/01/2018 22:53 , التعديل الأخير 20/01/2018 22:53
اسرائيل تباشر ببناء خط المياه الأرضي إلى القدس بـ 2.5 مليون دولار

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن محطة القدس للمياه، قاربت الانتهاء من أكبر مشروع للمياه في منذ إنشاء الناقل الوطني للمياه"، الذي يصل من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وقالت الصحيفة إنه عند اكتمال المشروع، سيصل نفق المياه "يائيل" إلى 13 كيلومترا وسيصبح أطول نفق في اسرائيل بتكلفة 2.5 مليار دولار، وهو أكبر مشروع للمياه في منذ إنشاء الناقل الوطني للمياه".

وأضافت الصحيفة، أنّه تم بناء أول خط أنابيب إسرائيلي متوجه إلى القدس المحتلة على امتداد طريق بورما، وكان الهدف منه أن يحل محل خط الأنابيب البريطاني. وأوضحت، أنّ "قطر الأنبوب آنذاك كان 46 سم"، وقد وضعت الأنابيب الثانية في عام 1950، وكان قطرها 61 سم.

ونوهت إلى، أن تكلفة المشروع تبلغ حوالي 2.5 مليار دولار، بحيثُ يوفر النظام بكامل طاقته 65 ألف متر مكعب في الساعة.

وأشارت إلى أنّه "في عام 1979، تم افتتاح الأنابيب الثالثة، قطرها 91 سنتيمترا، مضيفةَ أنّ رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق، اسحق رابين، أنشأ الانبوب الرابع الذي وصل الى قطر يبلغ 17 سنتيمترا في عام 1994 وكان أول من وصل إلى شبكة المياه الوطنية".

بنى تحتيه

يمر مشروع "يائيل" الذي بدأ بناؤه قبل عام، حوالي 300 متر تحت الأرض، خلافا لمعظم الأنفاق المائية في العالم، بما في ذلك نيويورك، حيثُ سيتم ضخ المياه في ضغط مرتفع.

وبحسب الصحيفة فإنه تم إنشاء غرفة طوارئ في أعماق النفق، تحسبًا لأي انهيار المفاجئ، وهي محمية ومجهزة بالأكسجين والماء والغذاء، التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 12 يوما.

أضف تعليق

التعليقات