الشريط الأخباري

اشتداد العاصفة .. أمطار وثلوج ورياح وتحذيرات من الشرطة وسلطة الإنقاذ

موقع بكرا
نشر بـ 19/01/2018 07:52
اشتداد العاصفة .. أمطار وثلوج ورياح وتحذيرات من الشرطة وسلطة الإنقاذ

ضرب منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة، الليلة، البلاد التي تشهد تساقطا غزيرا للأمطار وتساقط البرد أحياناً.

وتشهد البلاد هبات قوية من الرياح الشديدة وسط توقعات بأن يستمر تأثير هذا المنخفض حتى ساعات ظهيرة الجمعة، وسقطت الثلوج في المناطق المرتفعة، في الجولان ومناطق أخرى.

واقتلعت الرياض اشجارًا في مناطق عديدة بالبلاد منها في بيسان وفي المركز مما تسبب بأضرار كبيرة.

تحذيرات وتوجيهات

حذرت الشرطة وسلطة الإطفاء بين بيانات أمس الخميس من حالة الطقس والأمطار القادمة .

الشرطة قالت في بيانها أنها مستعدة وأن قواتها في الشوارع للمساعدة ولتنظيم حركة السير فيما وجهت للمواطنين والسائقين خاصة بعض النصائح، منها:
- يجب في إطارات السيارة من ناحية جودة وهواء أيضًا.
- يجب الفحص أن المساحات صالحة وتعمل كما يجب.
- يجب تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة والخلفي.
- يجب تنظيف مصابيح السيارة.

وعند الدخول للسيارة والقيادة:
- يجب مسك المقود بكلتا اليدين
- يجب القيادة بسرعة قانونية، ومنخفضة حتى.
- يجب إضاءة المصابيح
- يجب الحفاظ على مسافة بينك وبين السيارة التي تسبقك.
- يجب التركيز في السياقة.
- يجب الانتباه لهوامش الطريق وللمشاة.




وفي بيان سلطة الاطفاء الذي عممه كايد ظاهر جاء:

سلطة الاطفاء والانقاذ تحذر من السيول وتتأهب للعاصفة.
قال المتحدث للأعلام العربي في سلطة الاطفاء والانقاذ كايد ظاهر : "تتأهب طواقم الاطفاء والانقاذ في مختلف انحاء البلاد اليوم الخميس لمواجهة احوال الطقس العاصفة خاصة في المناطق التي تشهد فيضانات ورياح قويه .
واعلنت السلطة حالت استعداد شامله لقوات الاطفاء والانقاذ على ضوء ما شهدته مناطق عدة في البلاد في السنوات السابقة حيث اضطرت طواقم الانقاذ التدخل السريع لإنقاذ مواطنين وسيارات علقت في الفيضانات ، كما تحذر سلطة الاطفاء والانقاذ من الدخول في مجاري السيول والفيضانات خاصة وانها تشكل تحديا امام هواة الطبيعة ممن يعتبرونها مغامرة لدخول مناطق جريان الوديان والسيول بواسطة سيارات رباعية الدفع ، علما ان الاعوام الماضية شهدت ضحايا انجرفوا في مياه الامطار بعد هذه المغامرات غير محسوبة العواقب .
كما تناشد هذه السلطة الانتباه وتوخي الحذر خلال سياقة السيارة علما ان نسبة حوادث الطرق في الوسط العربي هي الاعلى بشكل دائم .
كما توصي سلطة الإطفاء إتباع تعليمات الأمان والوقاية العامة :
أبعدوا اجهزة الغاز ، الكهرباء والدافئ عن المواد المشتعلة مثل : الستائر ، الملابس واغطية الأسرة .
يمنع منعا باتا وضع الملابس أو الغسيل الرطب على موزع الهواء الساخن ، او المدافئ ذات النار المشتعلة المكشوفة ، وذلك تفاديا للحرائق.
عند استعمال اجهزة التدفئة البيتية التي تعمل على الغاز او الوقود ، من المهم ترك شباك أو فتحه لتهوئة البيت.
يجب ابعاد الأطفال عن النار المكشوفة والكبريت .
يجب أن يصلح شخص مؤهل فقط اي خلل في شبكة الكهرباء والأجهزة الكهربائية .
يجب عدم تشغيل أجهزة كهربائية عديدة في آن واحد ، وذلك لمنع الضغط الزائد على شبكة الكهرباء والتسبب بفشل منظومة الكهرباء ، ولتفادي التعرض لتماس كهربائي او حريق .
يحذر من طي شرشف ، حرام موصول بالكهرباء ، وذلك لمنع حدوث تماس كهربائي او حريق .
اطفئوا جميع الأجهزة الكهربائية ، النار المكشوفة وأواني الطهي على الغاز قبل النوم أو ترك البيت .
إن كان أحد أفراد العائلة مدخن ، يجب التأكد من إطفاء السيجارة كليا قبل النوم .
يجب ترك فتحة الهواء في سقف غرفة الدرج مفتوحة ، لإخراج الدخان عند حدوث حريق .
يجب أن تكون غرفة الدرج خالية من الأغراض وذلك لتمكين الهروب السريع .
ممنوع ترك شموع مشتعلة بدون رقابة .


تذكروا : في كل حالة اندلاع حريق يجب الاتصال فورا بخدمات الطوارئ ، الإطفاء والإنقاذ على هاتف رقم 102.

وسبق ذلك أن وجهت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية تحذيرا للمواطنين من شدة سرعة الرياح التي قد تصل في سرعتها في بعض الهبات إلى حوالي 100 كم/ساعة، ومن تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤيا الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

وتوقعت دائرة الأرصاد أن يكون الجو الجمعة، غائما وبارداً إلى شديد البرودة، حيث تسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا.



وتكون الفرصة مهيأة في ساعات الصباح الباكر لسقوط زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق مستوى سطح البحر، والرياح شمالية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً والبحر مائجا ، واعتبارا من ساعات المساء يبدا المنخفض الجوي بالانحسار.

ويوم السبت، يكون الجو غائما جزئيا، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام وبقاء الجو شديد البرودة إلى بارد، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

ويوم الأحد القادم، يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام، والرياح جنوبية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

اشتداد العاصفة .. أمطار وثلوج ورياح وتحذيرات من الشرطة وسلطة الإنقاذ اشتداد العاصفة .. أمطار وثلوج ورياح وتحذيرات من الشرطة وسلطة الإنقاذ اشتداد العاصفة .. أمطار وثلوج ورياح وتحذيرات من الشرطة وسلطة الإنقاذ

أضف تعليق

التعليقات