الشريط الأخباري

عاصفة ثلجية نهاية الأسبوع؟

موقع بكرا
نشر بـ 15/01/2018 07:57
عاصفة ثلجية نهاية الأسبوع؟

قال الراصد الجوي  الفلسطيني قصي الحلايقة، ان البلاد لا زالت تتعرض لامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية باردة رطبة، حيث تجدد هطول الأمطار ليلة الأحد/ الاثنين، تخللها زخات رعدية غزيرة، وشملت الهطولات معظم المناطق، ورصدت محطة " طقس الوطن " الإلكترونية في شمال الخليل 20 ملم حتى منتصف الليل، في حين سجلت محطة رصد " طقس الوطن " في قلقيلية 24 ملم، في حين سجلتت القدس 12-16 ملم حتى الواحدة فجر الاثنين.

ويُتوقع تشكل الضباب صباح اليوم الاثنين، بحيث تتدنى مستويات الرؤية الأفقية، وتستمر فرصة زخات الأمطار في معظم المناطق، إلى أن تتراجع مع ساعات المساء والليل، ويسود طقس بارد بوجهٍ عام.
وفي يوم غدٍ الثلاثاء يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارداً نسبياً وغائماً جزئياً، ويحتمل تساقط أمطار خفيفة في بعض المناطق.

وفي يوم بعد غدٍ الأربعاء، تتأثر المنطقة بتيارات هوائية رطبة، مرفقة بامتداد منخفض سطحي ضحل، وعليه، يتجدد تكوّن السحب الممطرة، ويُتوقع تساقط زخات متفرقة من المطر في العديد من المناطق، خاصة، مع ساعات بعد الظهر، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة بحيث يسود طقس بارد.
ووفقاً لآخر المُعطيات، والمؤشرات، قال الحلايقة أن كتلة هوائية قطبية المنشأ، يُتوقع أن تتحرك من شمال غرب القارة الأوروبية الى شمال دول البلقان، ومن ثم ستعبر باتجاه جنوب تركيا، ما سيعمل على تشكل منخفض جوي عميق، مرفق بكتلة هوائية قطبية المنشأ على جميع الطبقات قرب المنطقة، وذلك خلال النصف الثاني من يوم الخميس المُقبل.

وأفاد الحلايقة أن ملامح الحالة الجوية للفترة الممتدة ما بين مساء الخميس ومساء الجمعة، تتلخص في هبوب رياح عاتية، وتساقط أمطار غزيرة شاملة، فيما ترتفع فرص تساقط الثلوج فوق القمم العالية في الخليل ورام الله والجليل.

ويُتوقع أن يحمل المنخفض الجوي نهاية الأسبوع كميات كبيرة من الأمطار، بشكل ٍ يشابه العاصفة الممطرة السابقة، والتي جلبت 50-120 ملم من الأمطار بشكل متفاوت بين المناطق الفلسطينية.
يُذكر أن حالة نهاية الأسبوع تحتاج إلى المزيد من المُتابعة، وذلك للتثبت من مُعطيات المنخفض المرتقبة، بحيث تبقى التوقعات المذكورة غير نهائية، حتى مساء الثلاثاء.

المصدر: معا

أضف تعليق

التعليقات