الشريط الأخباري

روحاني: واشنطن أخفقت في تقويض الاتفاق النووي

موقع بكرا
نشر بـ 14/01/2018 15:55
روحاني: واشنطن أخفقت في تقويض الاتفاق النووي

رأى الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الاتفاق النووي مع القوى الكبرى هو "انتصار طويل الأمد لإيران"، معلناً أن واشنطن "أخفقت في تقويض الاتفاق بين بلاده والقوى الكبرى".

روحاني وفي كلمة له الأحد خلال "مهرجان فارابي الدولي" التاسع في طهران، اعتبر أن الأميركيين "تلقوا هزيمة كبرى عندما أرادوا الوقوف في وجه الرأي العام العالمي، في ما خص الاتفاق النووي"، موضحاً أن بلاده "حققت نجاحات في الاتفاق وستحافظ عليها".

وأضاف روحاني أن بلاده أبلغت القوى الكبرى أن القضايا الاقليمية والعالمية المعقدة يمكن حلّها من خلال طاولة التفاوض.

ورأى الرئيس الإيراني أن فشل البيت الأبيض في إلغاء الاتفاق النووي هو "انتصار للبشرية والأخلاق والقانون"، مضيفاً: لقد "أثبتنا للعالم أننا صادقون وأن أعداءنا كاذبون وأننا لم نكن بصدد صنع سلاح نووي".



عراقجي
وكان معاون وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال السبت إن الاتفاق النووي يمتلك قوة داخلية، مؤكّداً أن تمزيق الاتفاق من قبل الولايات المتحدة يعني تمزيق قرار لمجلس الأمن الدولي من قبل عضو في هذا المجلس.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن أهمية الإتفاق النووي بالنسبة لأوروبا ليست اقتصادية بل أمنية وسياسية وأن زواله يعني زوال أمن المنطقة المرتبط بأمن أوروبا.

عراقجي أضاف أن إيران تمكّنت من "فصل الاتفاق النووي عن القضايا الاخرى وعدم السماح لأوروبا والولايات المتحدة بإدخال قضايا أخرى إلى الاتفاق".
 

أضف تعليق

التعليقات