الشريط الأخباري

الخروج من المدرسة في الاستراحه

موقع بُـكرا
نشر بـ 13/01/2018 11:15 , التعديل الأخير 13/01/2018 11:15
الخروج من المدرسة في الاستراحه
thinkstock




1- الخروج من المدرسة في الاستراحه

س- يتعلم ابني في المدرسة الثانوية ويستمر يومه حتى ساعات بعد الظهر. لا يوجد مقصف في المدرسة مما يضطره الى الخروج في الاستراحات من اجل شراء الطعام, هل يسمح للاولاد بذلك في هذه الحالة؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف ولاسباب تتعلق بامن الاولاد وسلامتهم فانه يسمح لهم بالخروج من المدارس الفوق ابتدائية في فترات الاستراحات فقط بعد الحصول على اذن خطي من معلم او مربي او مدير المدرسة اما في المدارس الابتدائية فانه يسمج للطلاب بالخروج بمرافقة شخص بالغ فقط الا اذا قرر المدير بانه لا حاجة بذلك ويمكن الاكتفاء بالاذن. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7ג ממרץ 2014).


2- تدخل المدرسة عندما يعاني طالب من ضائقة نفسية

س- عانت ابنتي في الفتره الاخيرة من الاكتئاب الشديد على اثر خلافات ومشادات مع صديقاتها. قمنا باصطحابها الى خبير نفسي وهو ما زال يتابعها ولكنهم اتصلوا بنا من المدرسة وبلغونا بان سلوكيات ابنتنا غريبه وغير لائقة وانها لمحت مره خلال حديثها مع معلمتها بانها تفكر احيانا بالانتحار. وقد قمنا مباشرة بالتشاور مع الخبير النفسي الذي يتابع حالتها وفي النهاية تقرر عدم تغيير العلاج الحالي ولكن المدرسة تضغط علينا لتحويلها الى طبيب نفسي. فهل من حق المدرسة فعل هذا دون الرجوع الينا وبخلاف رغبتنا؟

ج- عندما يلاحظ ان هنالك تهديد حقيقي على حياه الطالب واحتمال قيامه بالانتحار, يجب على خبير المدرسة النفسي وبمشاركة الهيئة التدريسية توجيه هذا الطالب الى “اختبار كشف الميول الانتحارية”, وهو اختبار يجريه خبير نفسي سريري متخصص او طبيب نفسي متخصص بعلاج الاطفال وابناء الشبيبه. ويذكر بان الاختبار منوط بموافقة الاهل او ولي الامر (اذا لم يكن الخبير النفسي حاضرا يمكن للمستشار\ة التشاور مع مدير الخدمات النفسية المحلي).

ثمة حالات نادره تدعو الى ضرورة توجيه الطالب الى الخدمات النفسية مباشرة مثل- الخوف من خطر وجود ميول انتحارية لديه ومع ذلك يرفض ولي امره او اهله الموافقة على علاجه ومتابعته - في مثل هذه الحالات يجب التوجه الى موظف الشؤون الاجتماعية الذي يعمل في اطار قانون الاحداث للتشاور معه من اجل تحديد السبل لمواصلة التدخل في الموضوع. وخلاصة الامر انه فقط في حالات نادرة يمكن للمدرسة وباقي الاطراف محاولة العمل بدون الحصول على موافقة الاهل بل عن طريق موظف الشؤون الاجتماعية.

3- السلطة المحلية – الطرف الذي يوفر السفريات للمدرسة الاقرب خارج البلد

س- نحن نسكن في بلد لا يوجد فيه مدرسة ابنتدائية عربية لذلك توفر لنا السلطة المحلية سفريات الى البلد الاقرب الينا ولكنها تقتصر على مدرسة واحده فهل يمكننا ان نطالب بالتوصيل الى مدارس اخرى؟

ج- من المفروض ان تقوم السلطة المحلية بتمويل سفريات الطلاب الى اقرب بلد يوفر التعليم الذي لا تقدمه هي في اطار التعليم الالزامي وهي غير ملزمة بتمويل سفرياتهم الى بلدان متفرقة وبعيدة, في حالتكم انصحك بالتوجة الى البلدية وشرح وجهة نظرك وتذكيرهم بانكم لا تطلبون الانتقال الى بلد اخرى ولن يكلفهم الامر مبالغ استثنائية, بل ربما اضافة معينة يحلون بها المشكلة. اذا كنتم مجموعة اولياء امور فيمكنكم التوجه معا وسيشكل ذلك عاملا مساعدا للوصول الى النتيجة.

انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه- صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03
المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات