رغم التوترات التي تنشأ بين السكان العرب في القدس والسكان اليهود، الا هناك مَن لا يزال يؤمن أنه يمكن العيش في حياة طبيعية رغم كل الظروف، ولو بواسطة لعبة الطاولة (الشيش بيش ) وببساطة أكثر- عن طريق الموسيقى .

يتأكد هذا الأمر هذا عن طريق جمعية "كلنا" المقدسية التي تجمع بين العرب واليهود في مدينة القدس للعب الطاولة،واحتساء القهوة والاستماع الى الموسيقى

وجاءت مبادرة جمعية "كلنا مقدسيون" والتي حملت عنوان "ببساطة نغني" وضمن اطارها يلتقي يهود وعرب، في أمسيات غنائية بالعبرية والعربية. في أحد هذه اللقاءات نشأ حوار بين الشبان اليهود والعرب. حيث أكد الشبان من كلا الجانبين أن هناك حاجة إلى تغيير المواقف.
في الامسية الاخيرة والتي جرت في "تلبيوت" ، شهدنا امسية خاصة،جمعت بين العرب واليهود، بعيدة كل البعد عن السياسة، يتقبل من خلالها العربي زميله اليهودي، وببساطة لعبوا سوية لعبة الطاولة (الشيش بيش) وغنوا ورقصوا في امسية موسيقية سُمعت فيها أصوات وألحان بالعبرية والعربية بعد كل إلقاء حجر زهر.

مدير عام جمعية "كلنا مقدسيون" زكي جمال قال:" جمعية كلنا مقدسيون تهدف الى التقارب بين العرب واليهود عن طريق لقاءات تجمع بينهم ، في فعاليات تربوية مثل لعبة الطاولة، وعن طريق سماع موسيقى مشتركة، من جهة اخرى نسعى للحصول على حقوق متساوية لسكان القدس الشرقية، طموحنا ان يحصل جميع سكان القدس العرب واليهود على حقوق متساوية".
د. دافيد كورين قال:"مثل هذه الفعاليات المشتركة بين العرب واليهود في القدس، تؤلف قلوب العرب واليهود من خلال الفن والموسيقى واحترام الاديان"
متان خياط :"هذه الفعاليات تجعلني اتعرف على القدس اكثر واكثر،وذلك من خلال التقائي مع مواطنين من نفس المدينة، ومن جهة اخرى يجعلني انساناً افضل، اظن كل من حضر مثل هذه اللقاءات، انتقلت اليه العدوى للحياة المشتركة، وللانسجام والتناغم المشترك، وهذا يؤكد أننا لسنا بحاجة ان نحمل عبء السياسة على ظهورنا".
وقال محمود شحادة:"من خلال مثل هذه اللقاءات ممكن ان اقنع زميلي اليهودي بالتعايش المشترك، الفكرة هنا ان يأتي المواطن اليهودي ويتعرف على العربي، هذا من جهة، ومن جهة اخرى انا اتعرف على الشاب اليهودي من قرب".


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]