الشريط الأخباري

ساعات الدمج لطالب في التعليم العادي- من يحددها ومن ينفذها؟

موقع بُـكرا
نشر بـ 06/01/2018 09:41 , التعديل الأخير 06/01/2018 09:41
 ساعات الدمج لطالب في التعليم العادي- من يحددها ومن ينفذها؟
thinkstock



1- ساعات الدمج لطالب في التعليم العادي- من يحددها ومن ينفذها؟

س- يعاني ابني من مشاكل في الاصغاء والتركيز وقد تم تشخيص حالته فخصصت له ساعات دمج ولكن معلمة الدمج ترفض اعلامي بعدد هذه الساعات وتقوم هذه المعلمة بتعليمه هذه الساعات في داخل الصف اثناء الدرس وبموازاة الدرس العادي في نفس الغرفة مما يجعله لا يستوعب اي شيئ فهل هذا تصرف صحيح؟

ج- ان مركز الدعم التعليمي - ماتيا - هو الجهة التي يخولها مفتش التعليم الخاص لإدارة وتطبيق مشروع الدمج في المدارس.

يتم تعيين لجنة دمج مدرسية – لجنة الاستحقاق-(ועדת הזכאות) وهي المسئولة عن تنفيذ برنامج سلة الدمج في المدرسة بناءً على تعليمات قانون التعليم الخاص, وذلك من خلال اعداد خطة تعليمية علاجية فردية لكل طالب يتعلم في أطار التربية الخاصة (مدرسة خاصة، صف خاص في المدرسة العادية، طلاب الدمج).

يجب دعوة الأهل للمدرسة لكي يتسنى لهم الاطلاع على الخطة العلاجية الفردية ويحق لهم إبداء رأيهم فيهاوالتعليق عليها. يحق للأهل الاشتراك في وضع بنود الخطة الفردية أو طلب التغيير فيها. يحق لهم طلب نسخة عن الخطة العلاجية الفردية التي اعدت لأبنهم/ابنتهم.
من المفروض ان يهتم رئيس/ة اللجنة بشرح وتفسير المصطلحات المهنية المعروضة في اللجنة للاهل. كما ويجب تلخيص سير الجلسة في بروتوكول.

فيما بعد وعلى اثر تطبيق البرنامج العلاجي يرسل للأهل تلخيص وتقييم عن مدى تقدم أبنهم/أبنتهم وبناءً على الخطة العلاجية الفردية.
كما ان القانون يضمن حق الاعتراض على قرار لجنة الدمج أمام لجنة التنسيب.

لذلك وبناء على كل ما سلف كان يجب ان تحصلي على البرنامج العلاجي والذي يتضمن بطبيعة الحال الساعات والمضامين المقرره.
انصحك بالتوجه الى مربية الصف لكونها مسؤولة عن متابعة تنفيذ البرنامج ومن ثم الى مدير\ة المدرسة او ماتيا او مفتش/ة التعليم الخاص.

اما بالنسبة الى تعليم الطالب مستحق الدمج فانه من المفروض إبعاد المحفزات الخلفية في الدرس والعوامل التي يمكن أن تصرف إلاصغاء والانتباه عن المهمات التعليمية الخاصة التي اقرت له مما يعني ان ابنك يجب ان يتعلم في غرفة اخرى سواء كان وحده او بمعية مجموعة صغيرة.

2- المشاركة في لجنة اولياء الامور المدرسية

س- لقد تم انتخابي لرئاسة لجنة اولياء الامور المدرسية في مدرسة ابني ولكن المشكلة اني عملت كمعلمة بديلة في مدرسة اخرى في البلد لذك اعترض احد اولياء الامور على انتخابي وادعى بانه غير قانوني فهل هذا صحيح؟

ج- لقد ذكر في النشرة الدورية للمدير العام انه يمكن للعاملين في سلك التعليم وأزواجهم.

ولموظفين آخرين في جهاز التعليم وازواجهم ان ينتخبوا في لجان اولياء الامور بشرط انه:
تم انتخابهم من قبل 75% على الاقل من اصحاب حق الاقتراع. وهم لا يعملون ولا يشغلون أي منصب في المؤسسة التربوية ألتي انتخبوا فيها.لذلك اما في الحالات الاستثنائية فيجب الحصول على موافقة مدير/ة اللواء.
لذلك فان انتخبك على الاقل 75% من اصحاب حق الاقتراع في صف ابنك فما من مانع لانتخابك للجنة اولياء الامور المدرسية وبالتالي لرئاسة هذه اللجنة ايضا.

3- التسجيل لامتحان بجروت خارجي (اكستيرني)

كيف يمكن لابنتي ان تتقدم لامتحانات بجروت خارجية؟ ومن المسؤول عنها؟

ج- يتم ذلك عن طريق التوجه الى قسم الامتحانات في وزارة المعارف من اجل التسجيل للامتحانات التي يرغب الطالب بالتقدم اليها, من الجدير ذكره ان هنالك اربعة فروع تابعة لهذا القسم موزعة في انحاء البلاد وهي: بئر السبع والقدس وبيتح تكفا وحيفا
تجري هذه الامتحانات في موعدين خلال كل سنة الاول صيفي والثاني شتوي ويجب التسجيل اليها مسبقا. يمكنكم ايجاد دليل مفصل في موقع قسم الامتحانات التابع لوزارة المعارف.


انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه- صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات