الشريط الأخباري

رضا جابر: لدى قياداتنا تقصير جدي في التعامل مع العنف

نشر بـ 28/12/2017 22:50
رضا جابر: لدى قياداتنا تقصير جدي في التعامل مع العنف

ضمن اللقاءات الخاصة والمميزة في ستوديو موقع "بكرا"، التقينا بـ المحامي رضا جابر، مدير مركز آمان، المناهض للعنف.

المحامي رضا تحدث عن ظاهرة العنف المنتشرة بصورة كبيرة مؤخرًا في مجتمعنا مشيرًا إلى أن الموضوع قاسي وقاسي جدًا.

وتطرق جابر إلى غياب مخطط مجتمعي لمحاربة هذه الظاهرة المقلقة، مؤكدًا أنّ العنف ليس وليد مجتمعنا فقط، إنما كافة المجتمعات، فهي مشكلة عالمية، غير متعلقة بثقافة أو جينات، لكن المؤسف أننا لم نفكر بالعلاج حتى الآن بالصورة المناسبة، وإننا حتى الآن لم نحول محاربتنا للعنف بصورة ممأسسة.

وعدد جابر إلى الأسباب التي ادت إلى تفشي العنف في مجتمعنا، منها التعداد السكاني الكبير، والتغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مرت على مجتمعنا، موضحًا أن غياب الدولة والجهاز والنظام أجج العنف اكثر، فالدول التي عانت من العنف عملت على علاج السلبيات ووضع مخططات واضحة وعينية وبالتزامن الصحيح لمعالجة العنف.

وانتقد جابر ايضًا غياب مؤسسة القانون (الشرطة) التي شرعت وقوة المجتمع أكثر، فالساحة الرادعة لها فارغة ولا يوجد من يشغلها، مما يمنحه قوة اكبر في اتمام جرائمه.

وأشار ايضًا رضا إلى غياب المبنى المجتمعي السابق حيث كان دورًا مهمًا للأب والقيادة في لجم مظاهر العنف والشباب المُسبب لها.

وطالب رضا من القيادة السياسية العمل على وضع مخطط واضح للجم الظاهر حيث "فشلنا في هذا السياق حتى الآن، ولا تقوم قياداتنا بالتفكير استراتجيا في التعامل مع هذه اللظاهرة المقلقة"- حد تعبيره.

واقترح المحامي تبني خطة عمل لمواجهة ظاهرة العنف كفيلة على الأقل بتقليل من حدتها، إلا أنه المطلوب من مجتمعنا الاصطفاف حول هذا البرنامج، وتفعيل الشباب في انقاذ مجتمعه.

تابعوا اللقاء معه.


شكر

تعاليلكم انتاج مناسبات بإدارة المصمم جلال قبطي.

أضف تعليق

التعليقات