الشريط الأخباري

" الفيبروميالغيا "

خوله ارسلان
نشر بـ 28/12/2017 10:07 , التعديل الأخير 28/12/2017 10:07



الفيبروميالغيا او "ألم العضلات" , هو متلازمه التي تعرف بعدة عوارض : ألم مزمن في العضلات ومنتشر بكل الجسم , قلق ليلي , إرهاق مزمن . آلام كتلك هي مزمنه ومنتشره بكل الجسم , المفاصل والعضلات تحديدا ! قسم من المرضى يصرح بدرجه معينه من الألم المزمن , وأيضا آلام متغيره شديده حتى شديده جدا . 

في السنوات الاخيره هنالك الكثير من الامراض والاضطرابات الصحيه التي يجب علينا ان نكون مدركين لها ونتتبعها بكل جديه . للأسف اصبح من غير النادر ان نسمع ان أبناء العائله , الأصدقاء او المعارف يتحدثون عن انفسهم او عن احد معارفهم يعاني من مرض نادر حديث او بات نادرا في السابق . 

مع الكثير من الحزن , لم تعد أخبار كتلك تسبب لنا صدمه كبيره بعد انتشارها الواسع . لكن على الرغم من التطورات الاخيره الخطيره , نحن كبشر لم نفقد الأمل وأصبحنا مرنين أكثر من العاده بسبب تطور العلم والطب والكثير من الأبحاث اللامعه التي تأكد لنا وجود حلول وعلاجات لامراض كثيره مهما كانت شديده او مستعصيه . الوعي واليقظه بالنسبه للامراض والاضطرابات الكثيره ما زال متدني قليلا حتى يومنا هذا مما يسبب قلق كبير . الفيبروميالغيا هو مرض يسبب اضطرابات في العضلات , المفاضل وخلايا الانسجه . اللذين يعانون من هذا المرض يصفونه كأن تشعر في حالة مرض مستمر بكل لحظه من حياتك اليوميه .
الفيبروميالغيا تأثر على 8%-2% من سكان العالم وممكن ان تصيب كل شخص باي جيل . فحسب بحث نشر في سنه 2014 في مجلة " منظمة الطب الامريكيه " اضطراب كهذا منتشر عند النساء أكثر من الرجال . لان عوارض هذا المرض تشبه عوارض لامراض منتشره أخرى , امراض روتينيه التي باستطاعتها ان تشير للكثير , نجد ان الأشخاص غير مائلين الى التعامل معها بشكل جدي . مع الوقت , الفيبروميالغيا يمكنها ان تزداد سوءا وتؤثر بشكل مباشر على جودة حياة المريض الشخصيه والمهنيه .
الأشخاص اللذين يعانون من الفيبروميالغيا يمكنهم ان يشعروا بالكثير من العوارض الآتيه مره واحده . بشكل عام الاضطراب المركب هذا ممكن ان يختلف من مريض لآخر . بالفيبروميالغيا بالاضافه للآلام والارهاق التي تميز هذه المتلازمه فهي مصطحبه أيضا بعوارض متغيره من مريض للآخر مثل :
آلام في الرأس , آلام في مفصل الحنك , مشاكل في التركيز , تشويش وارتباك , حساسيه في الجهاز الهضمي التي تشخص أحيانا بالقولون العصبي , تيبس في العضلات في ساعات الصباح , حساسيه للبرد بالاخص بالاطراف , حساسيه لانواع اغذيه معينه , ميول للحساسيه والازمه , غثيان , هبوط في نسبة السكر بالدم , هبوط في ضغط الدم , تعرق ليلي زائد , ألم وحرقه في البول .
• تأثير الطب الصيني على الفيبروميالغيا :
معنى كلمة فيبروميالغيا هو – " ألم في عضلات الانسجه الضامه " .
1. الوخز بالابر الصينيه يعالج أساس ومصدر المشكله , اللذي باستطاعته ان يوازن أعضاء الجسم ووظائفها في حالة الخلل وقدرته على مساعدة الجسم في علاج نفسه بنفسه دون الحاجه للعقاقير الكيميائيه .
2. علاج الوخز بالابر الصينيه مع الأعشاب الصينيه يساعد في اطلاق الاندروفين بالمخ اللذي يعتبر من المواد المسكنه للآلام , يساعد في استرخاء العضلات وتحسين الحاله النفسيه .
3. طرق العلاج بالوخز بالابر الصينيه تساعد في موازنة الجهاز العصبي المركزي بالجسم والإرادي - هي نفسها التي تكون فعاله باجسامنا في حالة ضيق او ضغط . الفيبروميالغيا باستطاعتها ان تؤدي لوضع فيه الم مزمن ما سوف ينتج شعور بالتوتر او باليأس , عصبيه وعجز عند اغلبية المرضى بهذه المتلازمه . بإمكان الوخز بالابر الصينيه ان يوقف الحلقه المفرغه تلك . تهدئة الجهاز العصبي تسمح للقوى الطبيعيه بالجسم للاستيقاظ من اجل شفاء الجسم , على عكس العلاجات عن طريق العقاقير الكيميائيه واضرارها وعوارضها الجانبيه والتي تؤثر لوقت قصير ولا تساعد الجسم على علاج نفسه بنفسه . 

أضف تعليق

التعليقات