الشريط الأخباري

الملك الاردني يبحث مع أردوغان الوضع في القدس

موقع بكرا
نشر بـ 26/12/2017 12:10
الملك الاردني يبحث مع أردوغان الوضع في القدس

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، التطورات المتعلقة بمدينة القدس.جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الزعيمين، الإثنين، حسبما أفادت مصادر في الرئاسة التركية، للأناضول.ورحب أردوغان والملك عبد الله، بنتائج التصويت الذي جرى في 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بالجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص القدس، وفقًا للمصادر.

وأشارت المصادر، إلى أن الرئيس التركي والعاهل الأردني أكدا أهمية بذل جهود مشتركة من أجل الحفاظ على وضع القدس.ولفت الزعيمان إلى أن "التنبيهات البنّاءة ستكون مفيدة من أجل عدول الولايات المتحدة عن خطوتها الخاطئة (حول القدس)"، بحسب المصادر.

من جانبه، قال الديوان الملكي الأردني، إنه "جرى خلال الاتصال، التأكيد على ضرورة دعم الأشقاء الفلسطينيين وحماية القدس في ضوء قرارات قمة منظمة التعاون الإسلامي الأخيرة في اسطنبول، وتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض القرار الأمريكي". ‎وأضاف الديوان في بيان، أن "العاهل الأردني والرئيس التركي اتفقا على مواصلة تنسيق الجهود المشتركة والعمل معا للحفاظ على الوضع القائم في مدينة القدس".‎

وفي 6 ديسمبر الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، مما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وقلق وتحذيرات دولية.



إثر ذلك، وفي 14 من الشهر الجاري، استضافت إسطنبول قمة "منظمة التعاون الإسلامي" الطارئة بشأن القدس، برئاسة أردوغان، وبمشاركة 16 زعيمًا، إلى جانب رؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.واختتمت القمة بإصدار بيان ختامي يتضمن 23 بندًا، دعت ضمنه دول العالم إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة فلسطين.والخميس الماضي، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا بالأغلبية الساحقة يرفض قرار ترامب بخصوص القدس، وذلك بناء على مبادرة تركيا واليمن.

أضف تعليق

التعليقات