الشريط الأخباري

بلمور: تعيين القاضي كبوب للعليا خطوة مهمة، وعدد العرب في وزارة لقضاء يزداد سنويًا

نشر بـ 27/12/2017 22:12
بلمور: تعيين القاضي كبوب للعليا خطوة مهمة، وعدد العرب في وزارة لقضاء يزداد سنويًا

ضمن لقاءات ستوديو "بكرا"، وذلك ضمن ايام الكريسمس ماركت في الناصرة، التقى موقع "بكرا" بـ ايمي بلمور، المديرة العامة لوزارة القضاء، التي اثنت على الاجواء الجميلة في الناصرة مهنئة بالأعياد.

وتحدث بلمور عن انجازات وزارة القضاء بعد اربع سنوات من توليها المنصب حيث اشارت إلى أنها ومنذ أن اشغلت منصبها كانت شريكة في لجنة تعنى برفع التمثيل والتعددية لكافة شرائح المجتمع، حيث تراست وزارة يعمل بها أكثر من 4600 موظف، مع عدد قليل من العرب، إلا أنه وفي اعقاب توليها المنصب والعمل على التواصل مع المجتمع العربي وإرشاده فيما يتعلق بالوظائف التي تقدمها الوزارة، والتي تتعدى النيابة العامة وإشكاليتها، زاج عدد العرب سنويًا بنسبة 1% وبدأت الوزارات الأخرى ذات البرنامج إلى وزاراتها.

واشارت بلمور أنه سابقًا تقدم 5 عرب إلى مناقصات في وزارة القضاء بالمعدل، لكن اليوم هذا العدد زاد بشكل كبير، والملفت للنظر ان اكثر من نصفه من النساء العربيات.

وتطرقت بلمور إلى النشر الأخير حول دعم نقابة المحاميين لتعيين القاضي خالد كبوب لإشغال منصب قاضي في العليا، حيث أن امر المصادقة عليه منوط بقرار من وزير القضاء قائلة أنّ هذا تعيين مشرف، لا سيما أن تاريخ القاضي كبوب يشهد له، فيما لم توضح بشكل نهائي إذا ما كانت وزيرة القضاء، ايليت شاكيد، وبصفتها عضو في لجنة تعيين القضاة، ستدعم هذا التعيين.

وتطرقت بلمور إلى ذلك إلى التغييرات الأخيرة في المحاكم الشرعية وتعيين قاضية شرعية عربية، وهو تعيين يعد طلائعي وإنجاز، كما تطرقت إلى امكانية اقامة محكمة في الطيبة، مشيرة أن الخطوة جاءت بدفع من أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة، كما وتطرقت إلى توسع وحدات المساندة والخدمات التي تقدمها وزارة القضاء.

بلمور، والتي شغلت منصب عضو في لجنة مناهضة العنصرية، طرقت باب العنصرية وتطرقت إلى الوحدة الجديدة المناهضة للعنصرية في الوزارة داعية كل من تعرض للعنصرية التوجه بالشكوى إليها، كما وتطرقت إلى طرح امكانية تعيين حاخام للخضيرة يحمل مواقف عنصرية تجاه اليهود من أصل اثيوبي مؤكدة أن الوزاة ضد هذا التعيين، إلا أنها لم تتطرق في إجابتها إلى امكانية محاسبة حاخام صفد والذي يشجع ويحرض على العرب بشكل ممنهج.

تابعوا اللقاء معها

شكر خاص
تعاليلكم انتاج مناسبات بإدارة المصمم جلال قبطي.
السيد عاطف سعايدة.
شركة فلورمار (الناصرة).

أضف تعليق

التعليقات