الشريط الأخباري

جمعة الغضب تشتعل .. شهيدان في غزة وعدد من المصابين في الضفة

موقع بُـكرا
نشر بـ 22/12/2017 14:44 , التعديل الأخير 22/12/2017 14:44
جمعة الغضب تشتعل .. شهيدان في غزة وعدد من المصابين في الضفة

 استشهد الشاب زكريا الكفارنة (24 عاما) اثر اصابته برصاصة بالصدر خلال مواجهات اندلعت شرق جباليا شمال القطاع، في جمعة الغضب الثالثة التي دعت لها القوى الوطنية والاسلامية نصرة للقدس وضد قرار الرئيس الامريكي ترامب باعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.

واستشهد شاب آخر في غزة أعلنت عنه وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم.

وكان قد خرج المتظاهرون بعد صلاة الجمعة نصرة لمدينة القدس، وتظاهروا قرب السياج الحدودي مع الاحتلال، فامطرهم الجيش بالرصاص والقنابل.

واندلعت مواجهات في مختلف مناطق التماس مع قطاع غزة شرق الحدود في شرق خزاعة والفراحين وشرق مخيم البريج وشرق جباليا، حيث قام الشبان بإشعال الاطارات المطاطية.

وفي محافظة خانيونس، اصيب 10 مواطنين اثنان منهم بالرصاص الحي في القدم في المواجهات المندلعة امام البوابة العسكرية المقابلة لمنطقة ابو ريدة شرق خزاعة وفي منطقة الفراحين.
كما أصيب شاب يرتدي زي "بابا نويل"، برصاص الاحتلال في قدميه خلال المواجهات التي اندلعت شرق بلدة عبسان الجديدة، وتم نقله الى المستشفى الاوروبي.

 

هذا انطلقت مواجهات في عدة نقاط تماس مع الاحتلال بالضفة الغربية في جمعة الغضب الثالثة، بعد انطلاق المصلين بمسيرات سلمية، لتجديد الرفض لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده اليها.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية دعت الى أن يكون اليوم يوم غضب شعبي رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورفع المتظاهرون في مسيراتهم في جمعة الغضب أعلام الدول التي صوتت لصالح فلسطين في الجمعية العامة للامم المتحدة بـ128 صوتا كأغلبية ساحقة.

القدس

فرقت قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت من المسجد الأقصى المبارك عقب انتهاء صلاة الجمعة باتجاه باب العمود.
واعتدت قوات الاحتلال بالضرب والدفع على المواطنين المشاركين في المسيرة وعلى عشرات المصلين الذين كانوا بطريقهم لمنازلهم، كما اعتدت بالضرب على كافة الطواقم الصحفية وطواقم الاسعاف.

وأوضحت مراسلة وكالة معا ان قوات الاحتلال تعمدت تفريق المتظاهرين باتجاه زقاق البلدة القديمة الامر الذي حال دون وصولهم إلى باب العمود.
واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، كما اصيب العشرات من المقدسيين برضوض جراء الاعتداء عليهم من بينهم الصحفية لواء ابو ارميلة حيث اصيبت برضوض في يدها.
وللجمعة الثالثة على التوالي، نظم في المسجد الأقصى مسيرة رفعت خلالها الاعلام الفلسطينية واعلام دول اسلامية وعربية بالاضافة الى المصاحف، وهتفوا للقدس والاقصى.

بيت لحم
اندلعت مواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي اطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي منذ اللحظة الاولى، حيث اصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاطي احدهما في الوجه حيث احدثت جرحا عميقا والاخر في الرأس وتم نقلهما الى المستشفى وحالتهما مستقرة.

وأصيب شاب بالرصاص الحي في الفخد في المواجهات المندلعة في منطقة ام ركبة بمدينة الخضر جنوب بيت لحم وتم نقلله الى مستشفى الجمعية العربية للتأهيل.

وفي بلدة تقوع اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الغربي للبلدة، واطلقت قوات الاحتلال وابلا من القنابل الغازية والرصاص الحي والمطاطي.

وانتقلت المواجهات الى وسط البلدة بعد ان اقتحمها عدد كبير من اليات الاحتلال.

رام الله
أصيب 4 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهم ضابط إسعاف في العين، واخرون بالاختناق الشديد جراء استنشاق كميات كبيرة من قنابل الغاز السام، كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من داخل سيارة إسعاف في المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
وأصيب مسعف بالرصاص المعدني المغلف بالعين، بعد أن أطلق عليه الجندي الرصاصة بشكل مباشر ومن مسافة الصفر تماماً، لحظة اختطاف الشاب المصاب من السيارة، ونقل المسعف المصاب بسيارة الاسعاف إلى المستشفى، كما أصيب مصور فضائية العربية بالاختناق الشديد جراء استنشاق كميات كبيرة من الغاز السام.

واندفع الجنود نحو مركبة الاسعاف، واختطفوا شاباً مصاباً من داخلها واعتدوا عليه بالضرب المبرح، وسحبوه واختطفوه إلى داخل مستعمرة "بيت ايل".

وفي قرية دير نظام الواقعة شمال رام الله، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في أعقاب اقتحام جيش الاحتلال القرية، وأصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وهاجم الشبان قوات الاحتلال التي لاحقتهم في أزقة القرية وحاولت اعتقال أحد الفتية.
وفي قرية بدرس غربي رام الله، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من البوابة العسكرية الملاصقة لجدار الضم والتوسع، عقب خروج مسيرة سلمية من مسجد القرية بعد أداء صلاة الجمعة رفضاً لقرار ترامب.

وهاجم جنود الاحتلال المسيرة بإطلاق كميات كبيرة من الغاز السام ووابل كثيف من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما أوقع العديد من الاصابات.
واقتحمت قوات الاحتلال القرية وألقت قنابل الغاز السام بشكل مباشر ومتعمد نحو منازل المواطنين.

سلفيت
وأكدت مصادر طبية اصابة شابين بالرصاص الحي في الرقبة بمواجهات مع الاحتلال في اسكاكا بسلفيت شمال الضفة، احدها خطيرة خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال عقب صلاة الجمعة.
وقال أحمد جبريل الناطق الرسمي باسم للهلال الأحمر الفلسطينى في سلفيت لـ معا إن شابين أصيبا بالرصاص الحي أحدهما في الظهر والآخر بالرقبة، وقد وصفت جروحه بالخطيرة، حيث تم نقله إلى مستشفى سلفيت الحكومي لتلقي العلاج.
وقالت مصادر محلية بسلفيت إن المواجهات اندلعت أيضا في قرية قراوة بني حسان ومنطقة بديا.

نابلس
وأقام مئات المواطنين صلاة الجمعة على دوار الشهداء وسط المدينة استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير الفلسطيني بنابلس.
وخرج المئات بمسيرة عقب الصلاة باتجاه حاجز حوارة جنوب نابلس، وقال مراسلنا إن المواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على الحاجز.
وأضاف مراسلنا أن مواجهات عنيفة تدور على مفرق بيتا جنوب نابلس مع قوات الاحتلال، كما اندلعت مواجهات على مدخل قرية اللبن جنوب المدينة، وأخرى على حاجز بيت فوريك شرق المدينة.

وبين أن العشرات أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع وتم علاجهم ميدانيا.

 

المصدر: معا 

أضف تعليق

التعليقات