الشريط الأخباري

التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية

موقع بكرا
نشر بـ 20/12/2017 15:35 , التعديل الأخير 20/12/2017 15:35
التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية

بمبادرة مشتركة لكل من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي واللجنة القطرية للجان اولياء امور الطلاب العرب ومجموعة التربية والتعليم المنبثقة عن مؤتمر القدرات البشرية ، عقد يوم الثلاثاء 19.12.2017 في كوكب ابو الهيجاء ، مؤتمر رؤساء السلطات المحلية العربية ومديري اقسام التربية والتعليم ، تحت عنوان " التعليم العربي- دور ومسؤوليات السلطات المحلية" ، وبمشاركة رؤساء سلطات محلية وميري أقسام تربية وتعليم والنائب د. يوسف جبارين عن القائمة المشتركة وأكاديميين وأعضاء لجان أولياء أمور طلاب.

شارك في افتتاح المؤتمر كل من : السيد محمد بركة – رئيس لجنة المتابعة العليا ، السيد زاهر صالح – رئيس المجلس المحلي كوكب ابو الهيجاء ،السيد يوسف منصور- مدير المدرسة الشاملة كوكب ابو الهيجاء ، السيد مازن غنايم - رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية ، المربي محمد حيادري – رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ، السيد احمد جبارين ، رئيس اللجنة القطرية للجان اولياء امور الطلاب العرب ، وادار السيد مصطفى خليل – مدير قسم التربية والتعليم كوكب ابو الهيجاء.

هذا وقدمت د. ديانا دعبول، رئيسة المجلس التربوي العربي، المحاضرة المركزية بعنوان " التعليم العربي ، الازمة والرؤية" ما بين الواقع والتحديات ، التساؤلات الافكار والخطوات .

كما وعقدت جلسة تناولت موضوع الخطة الخماسية 2016-2020 ، " خطة التطوير الاقتصادي بناء على قرار الحكومة 922 ، بمشاركة السيد فؤاد عوض - رئيس المجلس المحلي المزرعة والسيد إدغار دكور - رئيس المجلس المحلي فسوطة ، والسيد راجي منصور- مستشار وعضوادارة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، وادار الجلسة السيد عاطف معدي – مدير عام لجنة متابعة التعليم العربي.

وخصصت جلسة في المؤتمر طرح ونوقش فيها موضوع " اقسام التربية والتعليم – مكانتها ودورها في السلطات المحلية والمجتمع " ، بمشاركة المحامي مضر يونس - رئيس المجلس المحلي عارة/عرعرة ، والسيد جريس مطر- رئيس المجلس المحلي عيلبون، والسيد نبيه ابو صالح – مدير قسم التربية والتعليم في بلدية سخنين وعضو إدارة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ، والسيد نزار عيد- مدير قسم التربية والتعليم في كابول، والسيد أحمد جبارين ، وادار الجلسة المستشار التنظيمي السيد جابر عساقلة .

هذا وبعد طرح المواضيع ومناقشتها في أعمال المؤتمر تراس الجلسة الختامية للمؤتمر ، المربي شرف حسان – مُركز مجموعة التربية والتعليم المنبثقة عن مؤتمر القدران البشرية وعرض مشروع توصيات شملت :

· يؤكد المؤتمر على ضرورة وضع قضية التربية والتعليم في اعلى سلم الأولويات للسلطات المحلية العربية وترجمة ذلك الى سياسات وموارد ونهج وممارسة للسلطة المحلية على جميع الأصعدة. ويؤكد المؤتمر على ضرورة تصعيد النضالات لنيل حقوقنا كاملة من الدولة على أساس المساواة التامة ولا اقل من المساواة والنضال للاعتراف باستقلالية التعليم العربي ضمن وزارة المعارف كما هو الحال مع التعليم الديني اليهودي. وبموازاة للنضال مقابل السلطة على سلطاتنا المحلية معالجة العوامل الذاتية في السلطات المحلية وفي مجتمعنا التي تحد وتمنع من إمكانية النهوض بالتعليم العربي.

· يدعو المؤتمر الى وضع خطط شاملة للنهوض بالتربية والتعليم تعتمد على مسح علمي للاحتياجات والقدرات في جميع قرانا ومدننا العربية في البلاد. كما ويؤكد المؤتمر على ضرورة الانتقال من وضعية رد الفعل على مخططات الحكومة للسلطات المحلية الى وضعية المبادرة ووضع المخططات لمشاريع تلبي احتياجات واهداف التعليم العربي.

· يرى المؤتمر بموضوع مضامين التعليم كاحدى القضايا الحارقة التي يتوجب على السلطات المحلية متابعتها بما يتجاوب مع تطلعات واهداف التعليم العربي الذي اقرتها لجنة متابعة التعليم والمجلس التربوي العربي. كما ويدعو السلطات المحلية الى إقامة مجالس تربوية محلية وتعميق دور الأهالي في التربية والتعليم وإطلاق حراكات نهضوية لاستنهاض كافة القدرات داخل مجتمعنا للنهوض بالتعليم. كما ويدعو المؤتمر السلطات المحلية العربية الى دعم المبادرة لإقامة اتحاد قطري للطلاب الثانويين العرب في البلاد والى دعم المبادرات الطلابية.

· يؤكد المؤتمر على ضرورة على تبني نهج مهني في مجمل القرارات المتعلقة بالتربية والتعليم وبضمنها التعيينات.

· يتبنى المؤتمر الرؤية التي تنظر الى اقسام التربية والتعليم في السلطات المحلية كوزارات تربية وتعليم محلية ويدعو الى رفع مكانتها واعطائها الصلاحيات اللازمة والدعم لاتخاذ قرارات مهنية في مجال التربية والتعليم. كما يدعو السلطات المحلية الى تدعيم مدراء هذه الأقسام.

· واكد الحضور على ضرورة إعطاء أهمية خاصة لمتابعة أوضاع التعليم في النقب وفي المدن المختلطة وفي البلدات التي تعاني من أزمات حادة في مجال التربية والتعليم.

· ويرى المؤتمر بالنجاحات التي تحثثها بعض البلدات في مجال التربية والتعليم, ومنها كوكب أبو الهيجاء, نماذجاً يجب دراستها والتعلم منها. هذه النماذج تثبت انه بالإمكان التغلب على الصعوبات وتحقيق النجاحات.

· يحيي المؤتمر الطاقم المنبثق عن اللجنة القطرية للسلطات المحلية والذي يتابع موضوع ميزانيات التعليم في خطة التطوير الاقتصادي على عمله الدؤوب مقابل الحكومة على مدراس السنوات السابقة على عمله المهني والعميق. كما اكد المؤتمر على ضرورة تعميم استنتاجات وتوصيات هذا الطاقم على جميع السلطات المحلية العربية.

· يؤكد المؤتمر على ضرورة إقامة منتدى يدمع مدراء اقسام التربية والتعليم في السلطات المحلية العربية لمعالجة القضايا الجامعة. وقد انبثقت عن المؤتمر لجنة تأسيسية لإقامة هذا المنتدى.

· يتوجه المؤتمر والاجسام الداعية له بجزيل الشكر لمجلس كوكب المحلي المتمثل برئيسة السيد زاهر صالح ومدير قسم التربية والتعليم فيه السيد مصطفى خليل ولمدرسة كوكب الشاملة المتمثلة بمديرها السيد يوسف منصور وطاقمها على احتضان هذا المؤتمر الهام. كما يحيي المؤتمر مجلس كوكب على إنجازاته في مجال التربية والتعليم وعلى النموذج الناجح للعلاقة ما بين رئيس السلطة المحلية وقسم التعليم ومدير المدرسة الثانوية الذي عرض في المؤتمر والذي يعطي أولوية للعوامل والاعتبارات المهنية والتعاون والتكامل ما بين جميع المعنيين بالعملية التربوية من مؤسسات تربوية وأهالي ومبادرات مجتمعية.
 

التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية التعليم العربي .. دور ومسؤوليات السلطات المحلية

أضف تعليق

التعليقات