أعلن المتحدث الرسمي لأنصار الله محمد عبد السلام عن قيام القوة الصاروخية لأنصار الله بإطلاق صاروخ بركان "2 أتش" البالستي على قصر اليمامة في الرياض.

وتحدثت قناة الأخبارية السعودية عن اعتراض صاروخ بالستي فوق الرياض وتدميره، مشيرة إلى أنه لا بلاغات عن أضرار من أي جهة جراء تدمير الصاروخ.

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن أنصار الله أن "الصاروخ البالستي استهدف اجتماعاً يضم قيادات سعودية داخل قصر اليمامة في الرياض".

ميدانياً، استشهد 8 مدنيين في غارة جوية لطائرات التحالف السعودي استهدفت سيارة في منطقة قَرين بمديرية بَيْحَان بمحافظة شبوة شرق اليمن، في الوقت الذي شنت فيه أيضاً طائرات التحالف 15 غارة جوية على مناطق متفرقة من مديرية بيحان بالمحافظة.

كما استشهد 5 مدنيين وجرح 10 آخرين في غارة جوية لطائرات التحالف على منطقة الطفسة بمديرية الخُوخة في الحديدة غرب اليمن. يأتي ذلك بعد ساعات من إصابة 3 مدنيين بينهم امرأة في قصف صاروخي لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي استهدف منزلهم بمديرية الخُوخة، بالتزامن مع معارك متواصلة وقصف صاروخي ومدفعي متبادل بين قوات هادي مع الجيش يالمني واللجان الشعبية على امتداد الطريق العام الرابط بين المخأ والخوخة بالحديدة، فيما تمتد المواجهات حتى منطقة مَوْشَج جنوب المديرية ذاتها، في ظل إسناد جوي مكثف من قبل طائرات التحالف لقوات هادي على الأرض وفق ما أفاد به مصدر عسكري للميادين.

مصدر عسكري أفاد للميادين بمقتل وجرح 16 عنصراً من قوات هادي في هجوم للجيش واللجان على مواقعهم شمال يختل بالمخأ جنوب غرب تعز، مضيفاً أنه تمّ تدمير 3 آليات عسكرية لقوات هادي في هجوم الجيش واللجان على مواقعهم في يختل بالمخ. وامتدت عمليات الجيش واللجان الشعبية بصدّ عملية تقدم لقوات هادي في منطقة حمير بمديرية مقبنة جنوب غرب تعز وسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم وفق ما أفاد به مصدر عسكري للميادين.

هذا وأفشل الجيش واللجان الشعبية محاولة تسلل لقوات هادي في منطقة طور الباحة بمحافظة لحج جنوبي اليمن، حيث سقط قتلى وجرحى في صفوفهم. وشنّت طائرات التحالف السعودي غارتين جويتين على مديرية ميدي الحدودية بحجة غرب اليمن. كما شنّت طائرات التحالف السعودي 6 غارات جوية متفرقة على مديرية خب والشعف بالجوف شمال شرق اليمن.

وفي الضالع جنوب اليمن، قتل شخص وجرح 2 آخرين في إنفجار عبوة ناسفة زرعت في الطريق العام أمام مبنى المحافظة بمنطقة سَنَاح بمحافظة الضالع. يأتي ذلك بعد مقتل 2 من قوات هادي في عمليات قنص متفرقة بمديرية مريس بالمحافظة.

وفي لحج المجاورة جنوبي اليمن، أفاد مصدر عسكري يمني بإعطاب الجيش واللجان الشعبية آلية عسكرية لقوات هادي في منطقة الحُويْميّة بكرش في المحافظة.

هذا وشنّت طائرات التحالف السعودي 4 غارات جوية على مديرية صِرواح غرب محافظة مأرب شمال شرق اليمن، بالتزامن مع معارك تشهدها المديرية وتتركز في مناطق المخدرة ووادي الربيعة وباتجاه تبة المطار، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي متبادل بين الطرفين.

كما استهدفت مقاتلات التحالف السعودي بـ19 غارة جوية مديريتي ميدي وحرض الحدوديتين بحجة غرب اليمن.

وفي جبهة ما وراء الحدود اليمنية السعودية، فقد أفاد مصدر عسكري يمني باستهداف مدفعية الجيش واللجان الشعبية تجمعات الجنود السعوديين في جبل سبحطل بعسير، بالتزامن مع شنّ طائرات الأباتشي التابعة للتحالف سلسلة ضربات جوية على مناطق متفرقة من مدينة الربوعة بعسير. كما قتل وجرح عدد من جنود الجيش السعودي في قصف مدفعي للجيش واللجان الشعبية على مواقع الحثيرة والرمضة والتبّة الحمراء جنوب الخوبة، وجبل قيس بجيزان السعودية، وفق ما أفاد به مصدر عسكري يمني.

بعد ألف يوم صمود في وجه العدوان.. المركز اليمني لحقوق الإنسان: 35892 بين شهيد وجريح
وفي سياق آخر، خرجت تظاهرة حاشدة صباح اليوم في صعدة شمال اليمن شعارها "1000 يوم صمود في وجه العدوان" بالتزامن مع بلوغ حرب التحالف السعودي على اليمن يومها الألف.

وندد المشاركون في التظاهرة بالصمت الدولي تجاه استمرار العدوان على بلادهم، رافعين اللافتات والشعارات والصور المعبرة عن الجرائم الإنسانية، ومحملين المجتمع الدولي المسؤولية عن كل هذه الجرائم المتواصلة في جميع المحافظات اليمنية.

كما أكد المحتجّون على صمودهم ومقاومتهم للعدوان بمختلف الطرق وفي جميع جبهات القتال.

وفي صنعاء، قال المركز اليمني لحقوق الإنسان في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة صنعاء بعد مرور 1000يوم من الحرب على اليمن، بأن تقارير الرصد اليومي لجرائم التحالف السعودي التي وثقتها فرق الرصد الميدانية المنتشرة في كامل محافظات الجمهورية اليمنية، أفادت بأن إجمالي ضحايا التحالف السعودي من المدنيين شهداء وجرحى خلال 1000يوم من الحرب بلغ 35892 مدنياً، بينهم ما يزيد عن 5 آلاف طفل بين شهيد وجريح.

وقالت أمل الماخذي رئيس المركز اليمني لحقوق الإنسان إن "تقارير الإنتهاكات توضح تعمد قوات التحالف السعودي استهداف المدنيين مع أول يوم من إنطلاق الحرب وحتى اليوم في مجازر يومية استهدفت المنازل والمدارس والمستشفيات والأسواق ناهيك عن استهداف الأعيان الثقافية والدينية والمواقع الأثرية".

وأضافت أ،نه "خلال ألف يوم من الحرب، استهدف التحالف السعودي 74 مبنىً وموقعاً أثرياً، وعدد 161 موقعاً سياحياً و674 مسجداً دُمرت معظمها بالكامل.

وطالب المركز اليمني لحقوق الإنسان المجتمع الدولي "بإحالة من قاموا بارتكاب هذه المجازر للمحاكم الدولية باعتبارهم مجرمي حرب وضمان محاسبتهم وفقاً للقواعد والإجراءات الدولية المنصوص عليها في القانون الدولي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]