الشريط الأخباري

قيام المدير بتعين مندوب لجنة اولياء امور صفية- ممنوع

موقع بُـكرا
نشر بـ 18/12/2017 11:09
قيام المدير بتعين مندوب لجنة اولياء امور صفية- ممنوع
thinkstock

قيام المدير بتعين مندوب لجنة اولياء امور صفية- ممنوع

س- اب من المثلث: قام مدير مدرسة ابني بالاتصال باحد اولياء الامور وتوسل اليه ليترشح ولينوب عن اولياء امور ابناء صف ابني وعندما فعل ذلك قرر المدير باعتمادة كمندوب وحيد عن الاهل فهل هذا معقول؟

ج- ما تصفه غير قانوني, اذ ان للمدير حق في المشاركة في اجتماعات لجنة اولياء الامور المدرسية ولكنه لا يملك الحق في التصويت والتدخل في عملية انتخابات اللجنة. وغني عن الذكر بانه يحظر عليه اختيار من ينوب عن الاهل ليمثلهم في اللجنة الصفية او المدرسية كما فعل مدير مدرسة ابنك. كما وان عدد مندوبي كل صف يجب ان يكون ثلاثة وليس واحدا.

يمكنك تقديم شكوى بالامر لمفتش المدرسة وارسال نسخة منها الى قسم المعارف المحلي والى مدير اللواء ويستحسن ايضا ارسال نسخة اضافية الى رئيس اتحاد لجان اولياء الامور العرب من اجل اعادة الانتخابات وعدم تكرار ما حصل. (النشرة الدورية للمدير العام תשס"ד 4/א', דצמבר 2003).


2- زوج المديرة عضو في لجنه اولياء الامور المدرسية!!!

س- ام من المركز: حصلت انتخابات في مدرسة بنتي وقد انتخب زوج مديرة المدرسة للجنة اولياء الامور الصفية ومن ثم للجنة المدرسية فهل هذا مسموح؟

ج- كلا هذا غير مسموح وقد ورد حظر ذلك صراحة في النشرة الدورية الخاصة بالامر لان هذا قد يؤدي الى تعارض في المصالح. ذكر النشرة من ضمن من لا يمكنهم ان ينتخبوا للجنة: ”الموظفون بوظائف أداره وتفتيش في وزاره المعارف وأزواجهم”. وطبعا من لايمكنه ان ينتخب في لجنة الصف لا يمكنه ان يترشح للجنة اولياء الامور المدرسية. (النشرة الدورية للمدير العام תשס"ד 4/א', דצמבר 2003).


3- ابعاد طالب من المدرسة

س- تتعلم ابنتي في الصف الاول الابتدائي. قامت بدفع احدى بنات صفها فوقعت البنت على الارض وقد اتصلوا بي من المدرسة وطلبوا ان احضر لاخذها من هناك وابلغوني بانه تقرر ابعادها ليومين. هل هذا مسموح؟

ج- وفقا للنشرة الدورية بهذا الشأن فان الابعاد من المدرسة يعني تعليق الدراسة لوقت محدود. وقد يستخدم هذا العقاب فقط في الحالات الصعبة او في حال استنفذت اساليب تربوية مختلفة اخرى لحل مشكلة سلوكية معينة ولم تفلح بل ظلت تتكرر الاحداث المخالفة بلا توقف. باختصار, لا يبعدون الطالب في كل الحالات بل في حالات خاصة فقط فما بالك عندما يدور الحديث عن طالبة في الصف الاول.
ويذكر بانه بشكل عام لا يتم ابعاد الطالب في منتصف يوم الدوام المدرسي كما ويجب التعامل مع الموضوع وفقا لسياسة المدرسة التي تتناسب مع النشرة الدورية للمدير العام.

انصحك بالتوجه الى المدرسة وفحص ما اذا كانت هناك سياسة مدرسية خاصة ومعروفة بالنسبة لهذا الموضوع في المدرسة وان وجدت سياسة واضحة فيجب فحص ان كانت المدرسة تصرفت على اساسها.
النشرة الدورية للمدير العام "الجو التربوي الافضل وتعامل المؤسسات التعليميّة مع احداث العنف والمخاطر" עה/8(ב) אפריל 2015 (فصل 2.3 "اجراءات الابعاد ")


انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه- صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات