الشريط الأخباري

استمرار انقطاع المطر .. عمر بدارنة: يمكن اعتبار هذا العام عام محلٍ، وهو اسوأ عام منذ 11 سنة

محمود غالية - موقع بكرا
نشر بـ 20/12/2017 07:34 , التعديل الأخير 20/12/2017 07:34
استمرار انقطاع المطر .. عمر بدارنة: يمكن اعتبار هذا العام عام محلٍ، وهو اسوأ عام منذ 11 سنة

لا شك بان انحباس الامطار هذه السنة، بات امر مقلقا، وخاصة لدى المزارعين الذين لم يشهدوا موسما كهذا منذ 11عاما، حيث لم تتجاوز كمية الأمطار التي هطلت هذا العام في منطقة البطوف الـ 100 ملم.

في مثل هذه الفترة وفي أسوأ الأحوال سقط ضعف هذه الكمية

حول هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع مدير مدرسة الحلان الإعدادية في سخنين، الاستاذ عمر بدارنة ، وهو مراقب عن كثب لكمية الامطار التي تهطل في كل سنة، وبان قلقا من كمية الامطار التي هطلت حتى الان في منطقة البطوف، حيث قال:" يمكن اعتبار هذا العام عام محل، حيث منذ 11 عاما ومن خلال مشروع " غلوب " ، كنا نقوم بتسجيل كمية الامطار التي تسقط كل يوم على مدار السنة ، هذا المشروع انتهى منذ سنوات ولكننا في مدرسة الحلان استمرينا بالمشروع وتسجيل كمية الامطار، حتى اليوم سقط 98 ملم من مياه الامطار، في شهر تشرين اول 20 ملم وفي شهر تشرين ثاني سقط 70-80 ملم ، فمقارنة مع السنوات العشر الأخيرة ، وفي مثل هذه الفترة وفي أسوأ الأحوال سقط ضعف هذه الكمية ، ففي عام 2014 ، وهي أسوأ سنة من حيث كمية المطر ، سقط في حينه الى مثل هذا اليوم 240 ملم ".

المعدل العام لكمية الامطار في منطقة البطوف يقدر بـ 600 ملم سنويا

وأضاف :" ان المعدل العام لكمية الامطار في منطقة البطوف يقدر بـ 600 ملم سنويا ، ففي الموسم الماضي سقط 606 ملم ، وفي السنوات العشر الأخيرة سقطت اكبر كمية امطار في عام 2012-2013 حيث سقط 869 ملم ، اما أسوأ معدل فقد كان في موسم 2013-2014 حيث سقط 441 ملم فقط ، اما هذا العام على ما يبدو فسيكون الأسوأ على الاطلاق، بحسب ما تشير الاحصائيات حتى اليوم ، وهذا قد يؤثر على الزراعة بشكل قوي ومباشر ، فانا اعتقد ان الزراعة الشتوية هذا العام ستكون عادية اما بالنسبة للزراعة الصيفية فستكون ضعيفة جدا ".

واختتم بدارنة:" لا شك بان لهذا يوجد اسبابا علمية، والتي يمكن ان تكون نتيجة للانحباس الحراري، وتوسع ثقب الأوزون نأمل بان يعوضنا الله سبحانه وتعالى في الاشهر القريبة عما فاتنا من كمية الامطار، ليهنأ مزارعينا من مواسم زراعية ناجحة".
 

حالة الطقس المتوقعة للأيام القادمة

وتنبأت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية بان يكون الجو اليوم غائماً بوجه عام، ولا يطرا تغير يذكر على درجات الحرارة حيث تبقى اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية ، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
الخميس 2017/12/21: يكون الجو غائماً بوجه عام، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 10 درجات مئوية ، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الجمعة 2017/12/22: يكون الجو غائماً بوجه عام، ولا يطرا تغير يذكر على درجات الحرارة حيث تبقى اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 10 درجات مئوية ، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

السبت 2017/12/23: يكون الجو غائماً بوجه عام، ويطرا انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 8 درجات مئوية ، والرياح جنوبية غربية الى غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

استمرار انقطاع المطر .. عمر بدارنة: يمكن اعتبار هذا العام عام محلٍ، وهو اسوأ عام منذ 11 سنة استمرار انقطاع المطر .. عمر بدارنة: يمكن اعتبار هذا العام عام محلٍ، وهو اسوأ عام منذ 11 سنة استمرار انقطاع المطر .. عمر بدارنة: يمكن اعتبار هذا العام عام محلٍ، وهو اسوأ عام منذ 11 سنة استمرار انقطاع المطر .. عمر بدارنة: يمكن اعتبار هذا العام عام محلٍ، وهو اسوأ عام منذ 11 سنة

أضف تعليق

التعليقات