الشريط الأخباري

اسرائيل تصادق على اتفاق اقتصادي مصر طرفًا فيه

وكالات
نشر بـ 17/12/2017 10:37 , التعديل الأخير 17/12/2017 10:37
اسرائيل تصادق على اتفاق اقتصادي مصر طرفًا فيه

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، صادق على تَعَهُد اقتصادي مع الاتحاد الأوروبي يسمح بتوفير 48.6 مليون يورو للمشاريع العابرة للحدود فـــي البحر المتوسط.

وواصلت "صادق أيضا على هذا الاتفاق عدد مـــن الوزارات ذات الصلة، مـــن بينها وزارة الخارجية والعدل بتل أبيب"، لافتة إلى أن "الاتفاق والمعروف باسم ENI CBCMED وهو اختصار لـ(برنامج التعاون العابر للحدود فـــي حوض البحر المتوسط)، يسمح بتمويل يقدر بعشرات الملايين للمشاريع التي تتضمن تعاونا مع 14 دولة بحوض البحر المتوسط والتي هي غير عضوة بالاتحاد الأوروبي".

وكشفت وبينـت "مـــن أوضح هذه الدول مصر ولبنان وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، وهدفه هو إحداث تطوير اجتماعي واقتصادي للمنطقة وتشجيع التحديث والمنافسة فـــي مجالات عديدة مـــن بينها التكنولوجيا والأبحاث والاستدامة البيئية، وذلك عن طريق توفير منح لهيئات عامة وخاصة فـــي الدول المشاركة التي تقدم برامج وخططا مناسبة وملائمة".

وقالت "الأمر يأتي بعد خطوة مشابهة جرت سَنَة 2013؛ حينما وقعت تل أبيب على تَعَهُد تعاون علمي باسم Horizon 2020 مع الاتحاد الأوروبي، ووقع هذا الاتفاق كل مـــن وزيرة العدل الإسرائيلية وقتها تسيبي ليفني وكاثرين اشتون وزيرة الخارجية بالاتحاد".

أضف تعليق

التعليقات