اختطفت قوة اسرائيلية خاصة متنكرة بلباس عربي "مستعربون" 3 شبان خلال مواجهات عنيفة اندلعت ظهر اليوم الاربعاء على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وتمكنت القوة من التسلل لداخل التظاهرين بعد تنكر افرادها بعلم فلسطين وضعوه على رؤوسهم. قبل ان يشن جيش الاحتلال هجوما اطلق خلال الرصاص الحي وقنابل الغاز للتغطية على اعتقال الشبان الثلاثة، من قبل القوة. 

تجدد المواجهات

هذا، وتجددت المواجهات مع قوات الاحتلال في عدة نقاط تماس في الضفة الغربية، الى جانب انطلاق تظاهرات احتجاجية رافضة لقرارات ترامب.

الخليل
اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة جسر حلحول شمال الخليل ومنطقة باب الزاوية وسط الخليل، بعد مسيرات حاشدة انطلقت في الخليل وحلحول ودورا، رفضاً لقرار الرئيس الامريكي الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال.
ورشق الشبان الغاضبون الحاجز العسكري الاسرائيلي على مدخل شارع الشهداء بالحجارة، واطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، واستهدف جنود الاحتلال الصحفيين بقنابل الصوت ما ادى لإصابة المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون بقنبلة صوت في قدمه ووصفت اصابته بالمتوسطة.
كما اصيب اربعة مواطنين على الاقل أحدهم بالرصاص المطاطي خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على جسر حلحول شمال الخليل.
وأغلقت قوات الاحتلال جسر حلحول ومنعت حركة عبور السيارات بالاتجاهين.
وفي مدينة الخليل، هاجم عشرات من جنود الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع الشبان الغاضبون، وامتدت المواجهات الى دواري المنارة والصحة، وشارع الملك فيصل وشارع العدل وشارع واد التفاح القديم.
واجبر جنود الاحتلال اصحاب المحال التجارية في تلك المناطق على اغلاق محالهم.
كما اندلعت مواجهات على مدخل بلدة بيت امر، حيث قام عدد من الشبان برشق قوات الاحتلال المتمركزة على المدخل الرئيسي للبلدة بعد مسيرة انطلقت انطلقت ضد قرار ترامب.
واعتلت قوات الاحتلال أسطح عدد من المنازل وقامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان ومنازل المواطنين في بيت أمر.
وأفادت جمعية الهلال الاحمر أن طواقمها تعاملت مع 48 اصابة حتى اللحظة خلال مواجهات الخليل تنوعت بين رصاص مطاطي واختناق بالغاز في مدينة الخليل وجسر حلحول ومخيم العروب.
واكد الهلال الاحمر اصابة فتيين بالرصاص الحي في القدم خلال مواجهات بيت أمر، وارتفاع حصيلة اصابات مواجهات محافظة الخليل الى 48 اصابة ما بين رصاص حي ومطاط واختناق بالغاز.
وأفادت جمعية الهلال الاحمر أن حصيلة المواجهات حتى الساعة الثانية بعد الظهر بلغت ٢ مطاط، و١١ غاز، و١ قنبلة صوت في باب الزاوية، و١ مطاط في العروب، و٢ حي في بيت أمر، و١٢ مطاط و١٨ غاز في جسر حلحول.
بيت لحم
وفي بيت لحم تجددت المواجهات على المدخل الشمالي، اطلق خلالها جيش الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المطاطي على المتظاهرين الذين رفعوا شعارات احتجاجية ضد ترامب وقراراته، ما ادى الى وقوع اصابتين بالرصاص المطاطي بينهم المحامي فريد الاطرش.
نابلس
هاجم عشرات المستوطنين مدرسة بورين الثانوية جنوب نابلس.
وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس أن مستوطنين من مستوطنة "يتسهار"، هاجموا مدرسة بورين الثانوية، ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت لحماية المستوطنين، واطلقت قنابل الغاز على طلبة المدرسة.
وقالت مصادر محلية في القرية لـ معا ان مستوطنا اسرائيليا أصيب بحجر في رأسه خلال هجوم المستوطنين على مدرسة بورين وتصدي المواطنين لهم.
وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.
طولكرم
وفي طولكرم شمال الضفة تجددت المواجهات بين قوات الاحتلال الاسرائيلي ومئات الشبان على حاجز "ايتسناى عوز" بعد أن انتقلت من محيط جامعة خضوري.
وقال مراسل معا ان قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية اتجاه المتظاهرين.
سلفيت
انطلقت مسيرة من امام جامعة القدس المفتوحة في سلفيت جابت شوارع المدينة، بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اقليم سلفيت.
وجاءت المسيرة تنديداً بخطاب الرئيس الأمريكي، وتزامناً مع عقد القمة الإسلامية في تركيا، بحضور مؤسسات وفعاليات المحافظة ونقابة المحامين، واتحاد المعلمين والمكاتب الحركية،وكوادر وأبناء حركة فتح في المحافظة.
قلقيلية
نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اقليم قلقيلية والقوى الوطنية وقفة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وذلك أمام بلدية قلقيلية هذا اليوم.
فيما اندلعت مواجهات على الحاجز الجنوبي بقلقيلية.
أريحا
عبرت جماهير محافظة اريحا والأغوار عن رفضها الكامل لقرار الرئيس الامريكي دونلد ترمب باعترافه بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال اسرائيل.
جاء ذلك خلال المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي نظمت صباح اليوم وسط مدينة اريحا بمشاركة ماجد الفتياني امين سر المجلس الثوري لحركة فتح محافظ اريحا والأغوار ،وجهاد ابو العسل امين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقادة الاجهزة الامنية ومدراء الدوائر الحكومية وممثلي الفعاليات الشعبية ورجال الدين الاسلامي والمسيحي وجماهير المحافظة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]