الشريط الأخباري

نسبة تخفيض تسعيرة الكهرباء "ادنى من اللازم"!

موقع بكرا
نشر بـ 13/12/2017 07:43 , التعديل الأخير 13/12/2017 07:43
نسبة تخفيض تسعيرة الكهرباء

أعلنت "سلطة الكهرباء" عن تخفيض تسعيرة الإمداد بالتيار الكهربائي بنسبة 3،2%، على أن يبدأ سريان مفعول هذا القرار ابتداءً من مطلع العام المقبل (2018). وذُكر أنّ هذا التخفيض يوفّر على كل أسرة ما قيمته مئة شيكل سنويًا، مع الإشارة إلى أنه كان من المفترض أن تكون نسبة التخفيض أعلى مما تقرر، نظرًا لكون التسعيرة الجديدة ناتجة عن الانخفاض في تكلفة معالجة شركة الكهرباء للشبكة، ونظرًا للانخفاض في سعر صرف الدولار، وهو ما أدى إلى انخفاض الانفاق على الوقود الذي تشتريه شركة الكهرباء.

كما يأخذ قرار التخفيض بعين الاعتبار إقرار مبلغ (600) مليون شيكل هي إضافة على تكلفة مخصصات تقاعد موظفي ومستخدمي شركة الكهرباء، البالغة بضعة مليارات.

وبالأضافة إلى ذلك، تبيّن أنّ فائض الانفاق على الوقود المسبب للتلويث، وهو الانفاق الذي سببه وقف العمل طوال أسبوع في حقل "ثمار" للغاز، في سبتمبر أيلول الماضي - اضاف أعباء على المواطنين المكلّفين بدفع رسوم التسعيرة، والمقصود مبلغ (115) مليون شيكل (حوالي 33 مليون دولار)، منها (95) مليون شيكل ضريبة على الوقود (ضريبة "بلو")، علمًا أنّ مصادر حكومية كانت قد أكدت عند حدوث الخلل في حقل "تمار" أنّ المواطنين لن يتحملوا أية تبعات مالية نتيجة لذلك.

نسبة تخفيض تسعيرة الكهرباء ادنى من اللازم!

أضف تعليق

التعليقات