إن ضغط الدم المرتفع هو من أسوأ المشاكل الصحية حول العالم وأكثرها إنتشاراً، وهو يؤدي الى الإصابة بالعديد من الإضطرابات الصحية كمشاكل الشرايين والأزمات القلبية وأمراض الكلى. ولذلك، فإن إتباع النظام الغذائي السليم يعدّ من أفضل الطرق التي تساهم في السيطرة على هذه الظاهرة الصحيّة الخطيرة.

وفي هذه السطور التالية، سنقدم أهم النصائح الغذائية التي يجب إتباعها لتفادي مخاطر ارتفاع ضغط الدم:

تفادي الأطعمة المصنعة

تؤدي الأطعمة المصنعة مثل اللحوم المصنعة، والأطعمة المعالجة والمعبأة، الى رفع مستوى ضغط الدم، لذلك يجب تجنب تناولها وإستبدالها بالأغذية الصحية والمفيدة والإكثار منها مثل الحبوب، والفاكهة، والخضراوات والألبان والأجبان منخفضة الدسم.

الحدّ من استهلاك الملح

إن إستهلاك كميات كبيرة من الملح هو أمر شديد الخطورة لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع، لأنه يساهم في في تخزين الماء في الجسم، ما يؤدي الى ارتفاع الضغط بشكل كبير.

تفادي استهلاك الزيوت الدهنية

إن الزيوت الغنية بالدهون تساعد في زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، ما يؤدي بالتالي الى إرتفاع مستوى ضغط الدم، لذلك يجب تجنبها وعدم استخدامها قدر الإمكان.

الامتناع عن الكحوليات والكافيين

إن تناول الكحوليات والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم، فنسبة الكافيين الموجودة بالقهوة تؤدي إلى ارتفاع فوري في مستوى ضغط الدم، كما أن شرب الكحول يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن زيادة الوزن. لذلك نشير الى أن تقليل تناول الكحوليات والكافيين يساعد على خفض معدل ضغط الدم بشكل كبير.

الإقلاع عن التدخين

النيكوتين الموجود في السجائر يسبب ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين، لذلك من الضروري على مرضى ضغط الدم الإقلاع عن التدخين بشكل فوري.

التخفيف من تناول المنتجات الحيوانية

تعتبر المنتجات الحيوانية كاللحوم والبيض والزبدة منتجات غنية بالدهون، لذا فهي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول السيئ وتؤدي الى إرتفاع ضغط الدم.

إعتماد الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والشوفان والشعير غنية بالألياف، وهي تساعد على تفتيت الكوليسترول والدهون وتمنعها من الترسب في الشرايين، ما يساعد في تدفق الدم بسهولة ويساهم في إنخفاض ضغط الدم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]