الشريط الأخباري

رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 10/12/2017 21:08 , التعديل الأخير 10/12/2017 21:08
رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب

دعا وزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبيرمان الى مقاطعة المحال التجارية في وادي عارة عقب المظاهرة المندّدة بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس.

تأتي هذه الدعوة التي اثارت حفيظة الكثيرين من المواطنين العرب البلاد بعد المظاهرة التي جرى تنظيمها بالامس بحيث تخلّلت إغلاق لشارع 65 وهو شارع مركزيّ بالبلاد.

عضو اللجنة الشعبية بعارة - لؤي خطيب، قال بحديثه مع بكرا:" تصريحات ليبرمان المجنونة التى تأتي بمناسبة ودون مناسبة اتجاه وادي عارة واستجواب مقاطعته اولا هي بالفعل شهادة فخر بأصالة انتماء هذا الوادي ورفضه اسرائيلية ليبرمان واعوانه، ثانياً يستطيع هذا الوادي إيلام ليبرمان وزبانيته التى حاولت دائماً سلخ هذا الجزء من شعبنا عن انتمائه ليلتحم هذا الوادي مع الكل الفلسطيني بيوم غضبه بيوم رفضه بسرقة هوية القدس".

واكدّ ان:" لن يستطيع هذا الفاشي خطف هوية هذا الوادي، اما بالنسبة لدعوته بالمقاطعة التجارية علينا بالمقابل مقاطعة مقاطعينا وعدم التسوق بأسواقهم قدر الإمكان ولنشتري من دكاكينا من ام الفحم وعارة وكفر قرع فهي تستطيع توفير كل البدائل ".

واختتم كلامه قائلا:" عليه ان يدرك ان تحريضه ودعوته بالمقاطعة سيتم اطلاق دعوات لمساندة اصحاب المصالح التجارية ولن تكسرنا هذه الدعوات هذا الوادي جزء أصلاني من شعبه يتألم لقدسه وأقصاه وبوصلته لن يثنيها تحريض هنا او مقاطعة هناك".

غير مفاجأ


رئيس اللجنة الشعبية بام الفحم - احمد اغبارية، قال بحديثه مع بكرا:" فاشيه ليبرمان معروفة وهذا ليس مفاجأة .لا اعتقد ان اقتصادنا في وادي عارة يعتمد على المسافرين اليهود الذين يمرون من وادي عارة .تصريحات تقليديه لن تهزنا.اقتصاديا هم بحاجة لنا اكثر مما نحن بحاجتهم لاسباب كثيرة ليس الوقت للخوض بها .ونحن واهلنا في وادي عارة سندافع عن مصالحنا وعن مقدساتنا وارضنا بلا خوف لا من المستوطن ليبرمان ولا من مؤسسته الأمنية".

صبحي محاجنة قال بحديثه مع بكرا:" هذا انسان عنصري ومرفوض تماما كل ما يقول ، ليس بجديد علينا ما يقوله هذا العنصري ، كما أنني ارفض التصرفات الاخيرة من بعض الاشخاص برمي حجارة على الحافلات العمومية . أدعو للتعايش والسلام ونبذ العنف والكراهية".

غير موحدين

المحامي رضا جابر قال بحديثه مع بكرا:" لا يمكن مواجهة الفكر الذي ينطلق منه ليبرمان والذي يأخذ شرعيته ودعمه من اوساط واسعة في المجتمع اليهودي والذي اصبح تيارا واضحا معاديا للعرب ويستقوي عليهم بحكم التطورات الاقليمية وضعف العرب وانهيار الحركة الوطنية الفلسطينية، لا يمكننا ذلك بدون ترتيب، بناء وتنظيم مجتمعنا سياسيا، اجتماعيا واقتصاديا، لنكون جاهزين لأي طارئ. ونحن لسنا موحدين او جاهزين لمواجهة جدية مع اليمين وتطلعاته الغير مخفية بالنسبة لمستقبلنا هنا".

وزاد:" مطلب الساعة ليس الحديث عن ليبرمان بل الفعل في تنظيم انفسنا وأول هذا التنظيم اعطاء لجنة المتابعة اكثر صفة حقيقية تمثيلية لنا كأقلية قومية كنوع من العقد الاجتماعي السياسي ذو معنى عملي. وأيضا تشكيل لجنة جدية تأخذ على عاتقها التخطيط على المستوى الاسترتيجي وعلى المستوى التنظيمي كيف ننطلق الى مرحلة البناء كمشروع مواجه للصهيونية".

وانهى كلامه قائلا:" نحن نقترب للحظة الجد في علاقتنا مع الدولة. أما ان نصلها جاهزين كشعب وأما كافراد يستفرد بهم وبالتالي الضياع التام".

حياة مشتركة

يانيف ساغي من چفعات حبيبة قال بحديثه مع بكرا:" ليبيرمان العنصري يطلّ علينا مرّة اخرى ولا يصدّق ان تصدر تصريحات خطيرة وسيئة كهذه عن مخضرم بحكومة اسرائيل، صباح اليوم بحيث قال:" علينا مقاطعة أم الفحم يجب أن نجعلهم يشعرون أنهم غير مرغوب بهم هنا، إنني أدعو جميع مواطني الدولة إلى التوقف عن دخول المحلات التجارية في وادي عارة وعدم التسوق في أم الفحم، عليك أن تدعهم يشعرون بأنهم غير مرغوبين هنا وعلينا قاطعتهم، فمكانهم ليس هنا، بل في رام الله".

وتابع:" نحن في چفعات حبيبة نعيش مع هؤلاء الذي يدعو ليبيرمان لمقاطعتهم، حياة مشتركة ولا يوجد اي عداء بينما فهم ليسوا بمخرّبين وليكن واضحا اننا ضد العنف الذي يصدر عن راشقي الحجارة ومن المهم التوضيح ان القيادة العربية في اسرائيل وجهت نداء بان تكون الاحتجاجات سلمية غير عنيفة وانا أوجِّه نداء لكل مواطني اسرائيل بذات روح نداء ليبيرمان".

واختتم كلامه قائلا:" هلمّوا الى وادي عارة، فلا يوجد ما تخشون منه وسيتم استقبالكم برحابة صدر، هلمّوا لتشتروا حاجيّاتكم وخاصة ان الأسعار زهيدة، تعالوا لتأكلوا في وادي عارة فالطعام بانواعه هناك لذيذ ويجب ان تمنحوا لمواطني وادي عارة شعورا، بانه مرغوب بهم في هذه الدولة، التي هي بينهم، تعالوا لوادي عارة لرؤية كيفية بناء حياة مشتركة التي تجلب الأمن والامان للقوميتين".

الائتلاف يدين تصريحات ليبرمان التحريضيّة

بدوره، أدان الائتلاف لمناهضة العنصريّة التصريحات، في بيان خاص على لسان مدير الإئتلاف المحامي نضال عثمان.
 
واشار الائتلاف في بيانه أنّ تصريحات ليبرمان، غير قانونيّة، حيث تخالف نص القانون الإسرائيلي وتصب في خانة التحريض.

واعتبر الائتلاف لمناهضة العنصرية أنّ التصريح يأتي ضمن المغالاة من قبل السياسيين الإسرائيليين في طرح مواقف عنصريّة لحشد والحصول على مكاسب انتخابية.

وأكد الائتلاف لمناهضة العنصريّة أنّ هذه التصريحات تؤجج الصراع وتمس بإمكانية العيش المشترك، الأمر الذي يحاول الائتلاف تعزيزه.

رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب رفض واستنكار لتصريحات ليبرمان بمقاطعة العرب

أضف تعليق

التعليقات