الشريط الأخباري

عدا الخليج: مظاهرات واحتجاجات في كل الدول العربية

موقع بُـكرا
نشر بـ 08/12/2017 17:09 , التعديل الأخير 08/12/2017 17:09
عدا الخليج: مظاهرات واحتجاجات في كل الدول العربية

أنطلقت اليوم الجمعة مظاهرات حاشدة في العديد من الدول العربية والاسلامية  نصرة للقدس وضد الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها.

الاردن

خرج عشرات الالاف من الاردنيين عقب صلاة الجمعة في مسيرات حاشدة تعبيرا عن غضبهم تجاه القرار الامريكي

ورفع المشاركون في المسيرة التي انطلقت من امام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة عمان اعلام الاردن وفلسطين وشعارات تعبر عن رفضهم لقرارات الرئيس الامريكي الاحادية وتؤكد تمسك الامتين العربية والاسلامية بثوابتها باعتبار القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وستبقى جوهر القضية والعاصمة الابدية لدولة فلسطين.

ويشارك في المسيرة عدد كبير من المسؤولين والفاعليات السياسية والحزبية والنقابية والشعبية.

وكانت جموع المصلين قد استعموا الى خطبة الجمعة التي القاها مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة وادوا صلاة الجمعة في المسجد وساحاته والشوارع الرئيسية والفرعية وسط العاصمة.

العراق

وتظاهر مئات الالاف من العراقيين، الجمعة، في عموم المحافظات بما في ذلك بغداد والبصرة والأنبار والموصل ومدن عراقية أخرى نصرة للقدس الشريف وتنديدا بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال ونقل سفارة بلاده اليها.

وفي هذا السياق، شهدت العاصمة العراقية بغداد، الجمعة، انطلاق تظاهرات حاشدة وموحدة "بعد صلاة الجمعة" بمشاركة رجال دين والسفير الفلسطيني لدى العراق، تنديداً بقرار الرئيس الامريكي.

مصر

خرج أكثر من ألفي مصل من مسجد "الجامع الأزهر" شرقي القاهرة عقب صلاة الجمعة، في مسيرة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس.

وانطلق المصلون عقب الصلاة مباشرة بهتافات من قلب المسجد الأبرز في مصر، وسط حشود تجمعت في ساحة الأزهر بمشاركة نسائية لافتة.
ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "القدس عربية.. القدس فلسطينية"، "يسقط ترامب"، "أين الحكام العرب؟"، و"أمريكا الشيطان الأكبر".
ورددوا هتافات من قبيل: "بالروح والدم نفديك يا أقصانا"، "تسقط تسقط إسرائيل"، "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"عيش حرية القدس عربية".

لبنان

وفي لبنان خرجت مظاهرات منذ يوم أمس الأول في مخيم البداوي وفي صور وفي بيروت وأماكن عديدة فيما دعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه حول القدس أمس الخروج لمظاهرات حاشدة يوم الاثنين القريب نصرة للقدس ولفلسطين.

اليمن

نُظمّت في مدينة صعدة اليمنية تظاهرة ضد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حيث أعلن بيان صادر عنها أنه "غير غريب على أميركا إقدامها على هذه الخطوة الباطلة فهي في الأساس شريكة في احتلال فلسطين، وأن أميركا أثبتت من جديد عداوتها للإسلام والمسلمين وانها لا تعترف بالأعراف والقوانين الدولية، داعين الفلسطينيين إلى "عدم التعويل على أنظمة عربية تغرد في نفس السرب مع إسرائيل وأميركا".

ويعقد مجلس الأمن الدوليّ اليوم الجمعة جلسة خاصة لمناقشة قرار الرئيس الأميركيّ الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وذلك بناء على دعوة قدمتها ثمان من الدول الأعضاء في المجلس، وسط ردود أفعال عربية وعالمية مستنكرة ورافضة.

وحذّر الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطينيّ محمود عباس من أنّ قرار ترامب سيفضي إلى مزيد من التوتر والعنف في المنطقة والعالم أجمع.

وخلال محادثات ثنائية في عمّان أشار الجانبان إلى أنّ أي إجراءات تمسّ بوضع القدس القانونيّ والتاريخيّ تعدّ باطلة، وفي بيان صادر عن الديوان الملكيّ لفت إلى أنّ الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يمثّل خرقا للقانون الدوليّ وقرارات الشرعية الدولية.

الجزائر

بدوره، حزب جبهة التحرير الوطنيّ الجزائريّ أكد رفضه قرار الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب القاضي بنقل السفارة الأميركيّة لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة.

واعتبرت أن "قرار ترامب بشأن القدس هو قرار جائر واستفزازي وباطل أمام القانون والتاريخ".

الولايات المتحدة

التظاهرات المنددة بإعلان ترامب وصلت إلى قلب الولايات المتحدة الأميركية، حيث انطلق متظاهرون مناصرون للقدس في مسيرة في شيكاغو منددين بقرار ترامب. التظاهرة دعا إليها التحالف من أجل العدالة في فلسطين.

ليبيا وتونس

وفي ليبيا، أعلن رئيس المجلس الرئاسيّ لحكومة الوفاق الوطنيّ فائز السراج رفضه قرار ترامب لكونه سيهدّد الاستقرار في المنطقة.

أمّا في تونس، فقد خرجت مسيرات حاشدة في معظم المحافظات التونسية تنديداً بقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في وقتٍ دعا فيه الاتحاد العامّ التونسيّ للشغل إلى تظاهرة مليونية اليوم.

بالتوازي، أعلنت جمعية القضاة التونسيين تأجيل النظر في كافة القضايا احتجاجاً على قرار ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

امنية مع فلسطين والقدس في بيروت والمناطق تحت شعار "القدس لنا".

إيران

وفي العاصمة الإيرانية طهران انطلقت تظاهرة دعماً لفلسطين و القدس و تنديداً بالقرار الأميركي.

وأفاد مراسل الميادين أن التظاهرات المنددة بقرار ترامب شملت أكثر من ألف مدينة ومحافظة ايرانية.

وقال كبير مستشاري المرشد الايراني "حداد عادل" عبر التويتر إن "الطريق الوحيد لمواجهة قرار ترامب، هو إعلان البلدان الاسلامية قطع علاقاتها مع كل بلدٍ ينقل سفارته في الأراضي المحتلة الى القدس".

الصومال

وفي مقديشو، قالت وزارة الخارجية الصومالية في بيان صحفي لها أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعتراف القدس عاصمة لإسرائيل أمر خطير جداً،ودعت الخارجية الصومالية واشنطن إلى مراجعة قرارها بجدية والتفكر مليا في تأثيراته السلبية على الشرق الأوسط والعالم.

إندونيسيا وماليزيا

وفي إندونيسيا وماليزيا خرج آلاف المحتجين في مسيرات اليوم الجمعة لإدانة قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما شددت السلطات الأمن حول سفارتي الولايات المتحدة في البلدين.

وتجمّع عدة آلاف من المحتجين وأخذ بعضهم يردد هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا دمية على شكل ترامب، أمام السفارة الأميركية في العاصمة الماليزية كوالالمبور. وقاد المسيرة زعماء من حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم والحزب الإسلامي الماليزي، ومن المتوقع أن ينضم إليها ممثلون لحركة حماس.

وفي إندونيسيا، وصل مئات المحتجين إلى السفارة الأميركية في جاكرتا، وارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية الشهيرة، ولوّحوا بالعلم الفلسطيني فيما كبر آخرون.

باكستان

احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية اليوم، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي حول القدس.

وذكر موقع قناة "جيو" المحلية، أن المتظاهرين في العاصمة إسلام آباد وفي مدن "كراتشي" و"بيشاور" و"لاهور"، أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير.

وأشار الموقع إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس.
ودعت مختلف الحركات والفعاليات الإسلامية والشعبية في البلاد، إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية في جميع المدن الكبيرة، والاعتصام بالساحات اليوم دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى الذي يمثل أحد أهم مقدسات المسلمين.

تركيا

ودعت خطبة الجمعة الموحدة في تركيا، مسلمي العالم إلى عدم الرضوخ والخنوع للظلم، على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

وشدد آلاف الخطباء في جميع مساجد تركيا، على أن "القدس هي قرة عين المسلمين"، في خطبة اليوم التي عنونتها رئاسة الشؤون الدينية التركية بـ "القدس: جرحنا الذي لا يندمل".

وأشادت الخطبة بمكانة القدس والمسجد الأقصى المبارك بالنسبة إلى العالم الإسلامي والإنسانية جمعاء، مشيرة إلى محاولات احتلال وتهويد المدينة المقدسة بالكامل.

دول الخليج تحذر مواطنيها من التظاهر

وخرجت مظاهرات في دول أوروبية وإسلامية أخرى، في حين لم تخرج أي مظاهرة في السعودية أو البحرين أو الكويت أو الإمارات أو قطر، ودعت السفارة السعودية في الاردن مواطنيها المقيمين على أراضي المملكة والطلاب الدارسين في الجامعات الأردنية الإبتعاد عن أماكن التجمعات والمسيرات حفاظاً على سلامتهم.

من جهتها، أهابت سفارة مملكة البحرين في عمّان برعاياها في المملكة الأردنية الهاشمية بالابتعاد تماما عن أماكن التجمعات والمسيرات وضرورة توخي الحذر والحيطة حفاظاً على سلامتهم وارواحهم ازاء التطورات والاحداث التي تشهدها المنطقة حاليا.
 

عدا الخليج: مظاهرات واحتجاجات في كل الدول العربية

أضف تعليق

التعليقات