الشريط الأخباري

عزمي حكيم لـ"بـُكرا": الجبهة لوحدها لن تستطيع تغيير علي سلام .. وما قصة "صحن الحمص"؟

حاورته: ريهام عثاملة - موقع بكرا
نشر بـ 06/12/2017 11:54
عزمي حكيم لـ

ضمن متابعة "بـُكرا" للانتخابات المحلية، وانتخابات جبهة الناصرة الداخلية لاختيار مرشح رئاسة البلدية أجرينا مقابلة مع المرشح، وعضو بلدية الناصرة د.عزمي حكيم، والذي أدلى بتصريحات مهمة جدًا. شاهدوا الفيديو..


إليكم بعض تصريحات د. حكيم:


"في مقابلة صحفية سابقة أعلنت أنني سأترشح حينما تعلن الجبهة فتح باب الترشح، وتصريحي هذا فتح باب النقاش داخل الجبهة وبعد فترة قصيرة من هذا التصريح تقرر مؤتمر استثنائي لجبهة الناصرة لانتخاب مرشح، وبرأيي هذه خطوة متأخرة ولكن اليوم أفضل من تأخير الأمر أكثر.


وقال: لا أحد ينكر أننا نعيش أزمة في الناصرة، أزمة قيادة، هنالك جيل لم يأخذ دوره في السنوات الماضية واليوم يأخذ دوره بشكل أفضل، مثل سكرتير الجبهة الشاب سلام بلال الذي أحدث تغييرًا كبيرًا في الجبهة.
واعترف د. عزمي حكيم: بعد 2014 مررنا مرحلة عصيبة جدًا، هنالك ما قال أننا سنذوب وننتهي، خصوصًا ان هذا تزامن مع خروجنا من بيت الصداقة، معقل الجبهة الأساسي، الذي كانت له مكانة خاصة لكل جبهوي، وصرنا مثل "ولاد البسة" ننتقل من مكان لآخر.

وقال: لا اعلن اذا كان طرح البرنامج على مستوى الناصرة كما يفعل زملائي هو أمر صحيح أم خاطئ، أنا أطرح برنامج قائمة الجبهة الديمقراطية.

لا أريد الأصوات الطائفية
وتابع: انا مثير للجدل حتى داخل الجبهة .. من يريد أن يصوت لعزمي حكيم لانتمائه الطائفي أقول له شكرا لا أريد صوتك .. ومن يريد أن لا يصوت لعزمي حكيم بسبب انتمائه الطائفي، أقول له شكر أنك لا تريد أن تصوت لي، فصوتك لا يمثلني.
وقال: يجب أن لا ننسى أن الجبهة ما زالت القوة الأولى والأكبر ليس فقط داخل الناصرة، إنما أيضًا داخل المجلس البلدي، صحيح تراجعنا لكن قوتنا لا زالت موجودة.


وقال أيضًا: انا المرشح الأكبر سنًا بين المرشحين الأربعة، لكن هذا لا ينقص من امكانياتهم.

تخبطنا بالتعامل مع علي سلام
وحول علي سلام قال: للأسف الشديد نحن في ظل رئاسة علي سلام من الصعب وضع خطة استراتيجية، فهو انسان مزاجي، يعمل وفق أحاسيسه، يستفيق صباحًا ويريد طلاء المدينة بنفسجي، يقوم بذلك فورًا .. يقرر إقامة "دوارات"، يقيمها فورًا بلا خطة ولا عمل مهني ولا شيء، ربما في النهاية تكون قراراته صحيحة لكن هذا العمل ليس مهني ولا يعجب الناس. امتناعنا عن التصويت لتمرير الميزانية كان مسؤولية كبيرة منا، تخبطنا بالتعامل معه؟ فعلا تخبطنا بالتعامل معه، أحيانا كنا نقرر السكوت عن بعض الأمور، لأن الناس "زهقت" ، في ظل وجود شخصية مثل علي سلام لا يعطي الحرية لأي أحد، حتى لنوابه كي لا يكسبوا الشعبية، كل شيء تحت أيديه .. علي سلام يعمل بدون قائمة بدون حزب، لوحده يقرر .. 

وقال: نحن لا نريد التصدي لأحد، بل نريد التوجه للشارع النصراوي ببرنامجنا الذي يمثل أمنيات وتطلعات كل أهل الناصرة، على مستوى توسيع مخطط المدينة، حيث اننا قضينا السنوات الأربع الماضية بالتحدث عن الموضوع وعلي سلام لا يسمع، فقد كان منشغلًا بالدوار، وبمبنى البلدية الجديد وبأمور اخرى، وهي أمور مهمة طبعا، وأنا اعترف أن علي سلام رجل المهمات الصعبة ويعمل كرجل أعمال .. ولكن هنالك أمور مهمة لم يلتفت لها كمخطط المدينة وغيرها.

الجهات التي دعمت سلام، أرادت التخلص من الجبهة .. لكنه خذلها
وقال أيضًا: فوز علي سلام بالانتخابات، لم يكن بفضل علي سلام لوحده، حيث كانت هنالك جهات أرادت التخلص من جبهة الناصرة، منها التجمع الديمقراطي، الحركة الإسلامية بشقيها الشمالي والجنوبي .. اما شباب التغيير فكان موقفهم غير واضح لكنهم لم يكونوا من القوى التي أسقطت الجبهة عام 2014 .. اليوم بعد 4 سنوات هنالك غضب من معظم الفئات التي دعمت علي سلام، الحركة الإسلامية الشمالية غاضبة منه بسبب موقفه من تظاهرات لأجل المسجد الأقصى وموقفه من قضية الأقصى كلها .. التجمع أيضًا غاضب منه بسبب موقفه من حنين زعبي حينما قال "مش شايفها من سانتي" وغيرها.

"اللي بده ييجي يغمس حمص ويغمس كرامتي منقول له الله وعليه معك"

وتابع: مهمة تغيير علي سلام في الانتخابات القادمة على عاتق جبهة الناصرة، التجمع الوطني الديمقراطي وشباب التغيير .. هذا المثلث الوطني العلماني يجب أن يأتلف ضد علي سلام، ليس لمصلحة أي جهة منهم بل لمصلحة الناصرة ومكانتها العالمية والوطنية .. من بلد همها أن يأتي اليهودي لأكل حمص فيها إلى بلد يزورها السائح ويحترمها ويحترم اهلها، وإذا أراد السائح اليهودي ان يحاسبنا لوقتنا مع غزة ومع شعبنا، "الله جعله لا اجا" ، من يريد أن يزور الناصرة سائحًا عليه أن يحترم أهلها، وهذا خلافنا الأساسي مع علي سلام .. "اللي بده ييجي يغمس حمص ويغمس كرامتي منقول له الله وعليه معك" .. على سلام يعتبر التعايش بين العرب واليهود في إسرائيل هو "صحن الحمص" بينما نحن نراها احترام مواقف واحترام متبادل، من يحترمني كعربي فلسطيني في هذا البلد أهلا به، من يريد معاقبتي لموقفي، لا نرحب به.

الجبهة لوحدها لن تستطيع تغيير علي سلام 

وقال: سننتخب مرشحنا في 9.12 ولكن هذا لن يغلق الباب أمام أي حزب أو حركة للوقوف معًا، ضد الذهاب وراء أشخاص، عزمي حكيم إذا كان مرشحًا للرئاسة هنالك من يحاسبه، حزب يحاسبه، والمرشح التوافقي، إذا كان واحدًا من الـ3 أحزاب التي ذكرتها سابقًا ممكن أن امشي معه، لكن لا استطيع أن أقف مع شخص لا يوجد من يحاسبه.

التحالف مع الإسلامية؟ فقط إذا تنازلت عن شعار "الإسلام هو الحل"، وفصلت الدين عن السياسة
وعن امكانية تحالف الجبهة بقيادته مع الحركة الاسلامية قال : شعار الحركة الاسلامية كان في الانتخابات الماضية "الاسلام هو الحل" ، هل ستتنازل الحركة عن هذا الشعار؟ نحن في الجبهة نؤمن بالعلمانية، وهي فصل الدين عن الدولة والسياسة، والبلدية هي مؤسسة تابعة للدولة، استطيع أن أكون ملحد علماني وأستطيع أن أكون مؤمن علماني .. هل الحركة الاسلامية بشقيها تستطيع التنازل عن شعار "الاسلام هو الحل والاسلام هو البديل" وان تشاركني رأيي ورؤيتي بالعلمانية .. القائمة المشتركة ليست مثال، فهي أقيمت لعبور نسبة الحسم، نحن ليست لدينا مشكلة مع نسبة الحسم في الناصرة.

وقال أيضًا عن اخطاء الجبهة: من أخطاء البلدية السابقة في عصر الجبهة، البلدية لم تتعامل مع المواطنين النصراويين كما يستحقون، وهنالك جزء من الموظفين يتحملون جزء من مسؤولية ابتعاد ونفور المواطنين عن البلدية، وكذلك ترشح رامز جرايسي كان خاطئًا، ظاهرة علي سلام أحد أخطائنا الكبيرة فأنا مثلًا دائمًا كنت ضد هذه الظاهرة، وأيضًا الذهاب وراء أصوات الجنود كان خاطئًا.

علي سلام "بزق بالصحن" .. ولم ننجح بـ"لجمه"
وتابع: على سلام "بزق بالصحن" .. أكل مع الجبهة بالأمس وفي اليوم الذي جاء بعده، شتم الجبهة كي يجمع حوله كل من يكرهون الجبهة .. لو أردنا أن يكون على سلام على رأس قائمة الجبهة لكنا اليوم في البلدية، لكن نحن طوال السنوات الماضية لم ننجح "بلجم" علي سلام .. وهنالك من حمى علي سلام داخل الجبهة، ووعد أنه سيخرج من الجبهة في حال خروج علي سلام وفي النهاية خرج هو وبقي علي سلام.
وقال: نحن في الانتخابات سنخاطب العقل، لا نستطيع التعامل بشعبوية، لن نستطيع أن "ننزل" لشعبوية علي سلام، وهذه الشعبوية صارت "موضة" في العالم اليوم، لكن نحن حزب ايديولوجي لا نقبل بهذه الأمور، نحن نخاطب العقل ونريد كرامة الناس وكرامة أهل البلد ونخاطب عقولهم.


وختم حديثه: إذا حصل وتعقّلت الأحزاب، التجمع، شباب التغيير والجبهة وأبناء البلد، ووضعوا مصلحة الناصرة قبل كل شيء، التغيير سيحصل في اكتوبر 2018 .. نقطة الانطلاق ستكون نتائج انتخابات 2013، عندما تساوينا بالأصوات، وهؤلاء، لو نضيف عليهم التجمع وشباب التغيير وأبناء البلد سيتم التغيير، وهذا يتعدى كونه المرشح التوافقي .. هذا مرشح القوى الديمقراطية .. وسينجح بالتغيير.

أضف تعليق

التعليقات

قاعدين تتجادلوا بالدين وبالايدلوجيات...واحنا مالنا...هم الناس النصراوية انه البلد تتصلح شوارعه زي العالم مش ترقيع اياه شوفونا...وانه مشكلة دوار البيج اللي عامله ازمه تنحل مش منزيد دوارات ثانية وانه حال المدارس يتحسن مش المعلمين بفوتو بالواسطة وميزانيات بتروح لنافورة وحفلات اصلا اهل الناصرة ما طلبوها والحضور كان للناس اللي برا الناصرة..مدرسة اورط كانت فاسدة وصارت خرابة بعد ما سلام تدخل فيها ...البلد بطلت تنطاق ومنضطر نمرق من اي طريق الا البلد ما حدا الو خلاق يعلق بحركة السير ...مبنى البلدية اللي هو حلم سلام مش حلمنا ماخد مساحة كبيرة وعالفاضي...شو بدنا بالمجمع الثقافي ..كان الافضل تعمل ملعب للاولاد حاجي صايعيين بالشوارع وتزبط مرافق عامة للاطفال بدل ما نضطر نوخدهن عنتسيرت والعفولة ليلعبوا ..واذا هالقد الميزانية بتسمح بتغدر تفتح المرافق العامة اللي بالمارس لنلعب ولادنا بالالعاب ...اوووف همكو المصاري والمرتبة الاجتماعية ومبادئ بتهمش حدا غيركو أما البلد وحال البلد مش سائلين عنه بس بتتفلسفوا وبتندبوا
الناصرة - 07/12/2017 07:29
1.الجبهة سنين ما عملت انجاز للبلد والاغلب صوت لسلام نكاية فيهم ولانه زهقنا بدنا حدا جديد 2.سلام انجازاته سخيفه: نافورة..دهان ليلكي...بلدية بمساحة كبيرة مع مجمع ثقافي...دوارات...فعاليات ومغنيين...شعارات....تزفيت بعض الشوارع من قفا ايدهن...اعلانات لجلب سواح باختصار هالاموال كان ممكن تستثمر باشي يفيد البلد 3.برمضان اللي هو شهر العبادة بوقت صلاة التراويح بعمل حفلة وبضارب عالمصليين وبعدين بقلنا شوفوا واحد من الجبهة ملحد (وانا مالي) 4.برفض تجديد العقد مع اورط والمدرسة بتقلب حكومية فش ميزانية الها والادهى من هيك بجيب مدير جديد فش معه شهادات جامعية كل همه يغير قمصان المدرسة ويبني بوابات وتارك المعلمين بدون رقابة والمدرسة فش فيها نظام وكل يوم والثاني فعالية واما الطلاب ماكلين هوا وبعدين بيجي سلام بقول شوفو عينت مدير مسيحي على طلاب مسلمين بحي مسلم... الله اكبر غش عنصرية بينا وبينهم عايشين متفاهمين بدك تخلق الطائفية من تحت الارض ...من الابتدائية واحنا بنتعلم عايدين معلمين مسيحيين ومسلمين والاشي عادي 5.بدال ما يعالح مشكلة دوار البيج قرر يكثف من الدوارات بالبلد والباصات صارت توخد وقت كبير لتمرق وما احلاها العجقة لما بتتفاقم 6. المفروض برئيس البلدية يمر عالمدارس ويفحص شو بينعمل بالميزانيات اللي تعطى المدارس ويشوف اذا المدراء اكفاء... للي بقول مش وظيفته الا وظيفة مين!!! 7. في مشروع بالثانوية خدمة تطوعية الزامية تكسبك وحدة بجروت وهي هامة لتكسب شهادة البجروت... طبعا المسؤؤل عن تسيير هاي الخدمة شخص بشتغل بالبلدية تم تعيينه من قبل رئيس البلدية .. كان المفروض انه المسؤؤل يتفق مع المؤسسات الحكومية ليلاقى اماكن يتطوعوا فيها الطلاب لكن لاااا باطل كان في اهمال كبير والطالب اضطر يدور بنفسه ويتمرمط ليلاقي هالاماكن.. مع العلم اته البلدية ماخدة ميزانية لهاد المشروع ...برافو 8. بجنب الجامعة المفتوحة للي ما بعرفها فهي وين سينامتك الناصرة هناك في موقف صغير طلبنا من سنين يقيموا عنه الدفع لنغدر نصف السيارات بما انه نحنا طلاب لكن هيهات قرر الرئيس انه يوسع اماكن الدفع للي بده يوقف سيارته...وانفتح غاد اكثر من محل لمواقف السيارات والشاطر بزود بالسعر الانجازات كثيره بس الاهم متسمحوش لاي شخص مترشح يتاجر بالدين او بالطائفية وانظروا للامر بالمنطق ما تخلوا القلب يحكمكوا ...الناصرة كانت سيئة بعهد الجبهة وصارت أسوأ بعهد سلام ... ما تسمحوا لهدول الحزبين يكملوا بالخراب
الناصرة - 07/12/2017 07:28
والله انتوا بالجبهه شي مصغر عن روؤساء الدول العربيه يا انا بضل الرئيس يا بدمر الدوله كلها وك قعدتوا 40 سنه شو بدكوا اكتر انا لا مع علي ولا معكوا ما بصوت لحدا بس الزلمه ما صارلوا رئيس الا 4 سنين نقول اترك انوا كان قائم باعمال الرئيس ودخلك رامز شو عمل للمدينه انتوا الشيوعييه ببلادها ولت وخلص تاريخها بعدكوا بتنفخوا وبتولولوا سيعه لون بنفسجي سيعه احمر عم تتطلعوا على القشور اي رياح تغير واي مخطط مدينه عم تحكي بطل وساع للمدينه فوقعا نتسيرت عليت وتحتا اكسال وك بركه عموميه سباحه غير الحربجي في بالناصره مش لازم يكون بركه سباحه مجانيه خلينا نقول بلاها مجانيه دفع شي رمزي للدخول 40 سنه قعدتوا على الكراسي هل فكر واحد منكوا يعمل هيك مشروع لاهل البلد فقط مش للقرى المجاوره كيف عاملين بنتسيرت عليت ما بدخلوا اي واحد غير مقيم بلبلده نفسها هذا مشروع من سنين لازم تعملوا البلديه هذا ا ابسط شي لاطفال المدينه وشبابها يلي اكتر من النص ما بعرف يسبح وعن شو حكا لحنين هني بعرفوا بعض فلا تكون محامي دفاع عن حنين زعبي وغيرا كل واحد مشطوا بلحيتوا فخار يطبش بعضوا بس الجبه تاريخها خلص والله مسخره رفيق ورفاق ورفقاء ومدري شو عاملينها زي بشار الاسد يا انا بحكم البلد يا بخرب البلد اصحوا ارجوا النشر بلا تحييد
سهيل - 07/12/2017 10:02
خربانه
نصراوي قح قاعدين عم تتناغموا كل مره بشي جديد هذا حكي لهديك هيك وهو حكى هيك ونسيتوا الجوهر اصلا البلد من يوم يومها خربانه من عهد رامز واللي قبله ويلي بعدهن فش اشي تغير بالبلد موقف سيارات كبير للمديه بقلب المدينه ما في والشاطر صار يعمل موقف سيارات 20 شيكل لمشوار ما بدوا إلا لدقايق تقضي حاجتك وتروح تكمل شغلك دار االبلديه مش كا اولى يكون تحتها حانيون كبير يخدم هاي الامه كلها وبدون مقابل حنا عم منوقف السياره لشراء شيء بسيط بيجي يركض يحط على السياره ورقه انت مخالف لما ما في محل اصف وين اروح اركب للسياره اجنحه يعني ما بعذروا المواطن وصحيح احنا ما بلبقلنا شي ان كنت جبهوي ولا مدري شو احنا بحاجه لجنينه مفتوحه يقعد الواحد فيها منتزه ليش منطلع على نتسيرت عليت وصار هناك حراسه وقت معين وباي ما في دخول احنا اكبر مدينه عربيه ما فيها منتزه صغير يقعد في الاب مع اولاده او الاصحاب لا تقلي البيچج احنا منحكي منتزه مشي حلوس ويكون فيى حراسه دايمه لا سكر ولا عربده ولا اراچيل ومسخره وسياج قعده محترمه لاء عماللين يجرفوا باالارض يلي تحت قصر المطران والاغلب او العليتا خلينا نقول يلا معهن كوم مصاري صارت شاري كل هاي الاراضي مش الاولى انا تكون منتزه لاهل الناصره وين كان جرايسي ويلي قبله ويلي موجود كله مسخره مصعب دخان صار ينبش علي اخد من الناس مصاري بدون حق وانت ليش ما حكيت على الملاء ما دام الجبهه عالقد بدها حقوق الناس وخايفه عليهن ولا خاف على معاشه ما يعطيه سلام بالنهاي كلكوا بتنفخوا انا افضل وهذا ما بسوىكلكوا نفس الخط ونفس الحقد بدكوا الكراسي وبس لا تحكوا لا رح تتغير حركه سير ولا رح تعملوا اي شي وعلى قصه النافوره هاي كانت بعهد رامز بس ما ركبها وهاي ركبت شو صار الافضل كل واحد يطلع على حالوا اليم بالمدينه صح انعملت مشاريع جديده وما عم ننكر بس انتوا افي الجبهه عم بتقزموا الشي ما بدكوا اي شي يصير بالمدينه مش على ايدكوا 40 سنه قعدتوا هل فكر واحد منكوا يعمل لاهل البلد مسبح مجاني عام مع حراسهليش اطفالنا عم بتروح تسبح بنتسيرت عليت وقت المخيمات الصيفيه ليش ما بحق للنصراوي يكون عندوا وبالمدينه يلي بعيش فيها مسبح محترم يو ستات يوم شباب يو م للاطفال 40 سنه وااحنا محلك سر ارجوا النشر دون الرفض هاي اذا في مصداقيه انا لا مع هذا ولا مع هذلاك كله تخاذل وضحك عل الذقون الله غالب - 07/12/2017 10:02