وزارة الاقتصاد تنشر أسماء الفائزين بالحصص المعفاة من الرسوم الجمركيّة لاستيراد اللحم الطازج

للمرّة الأولى، توزّع الحصص على المستوردين الذين التزموا بحد أقصى من السعر للمستهلك

نشرت لجنة توزيع الحصص في وزارة الاقتصاد والصناعة أسماء الفائزين في الاجراء التنافسي لاستيراد اللحم الطازج المعفى من الرسوم الجمركيّة للعام 2018 والحد الأقصى من الأسعار للمستهلك الذي التزم به الفائزين. وستوزّع خلال العام 2018 حصص معفاة من الرسوم الجمركيّة بحجم يبلغ ما يقارب 13,500 طن لحم طازج. علمًا أنّ حجم الاستهلاك السنوي للحم الطازج في سوق التجزئة يقدّر بنحو 18-20 الف طن.

ويذكر أنّه للمرّة الأولى، تدير لجنة توزيع الحصص في وزارة الاقتصاد والصناعة اجراء تنافسي يرتكز على حد أقصى للسعر للمستهلك، وذلك لضمان أن تعود الفائدة في الاستيراد المعفى من الرسوم الجمركية لصالح المستهلك.

ووفق الاجراء الجديد، صنّفت لجنة توزيع الحصص الطلبات وفق التزام مقدّم الطلب بالحد الأقصى للسعر للمستهلك، بحيث أنّه كلما كان السعر للكيلوغرام أقل، حصل مقدّم الطلب على تصنيف أعلى وحصّة أكبر من الحصص المعفاة من الرسوم الجمركيّة.

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "نحن نعمل على توسيع المنافسة وخفض أسعار اللحوم الطازجة للمستهلك. الطريقة الجديدة التي اتّبعت من قبل لجنة توزيع الحصص هذه السنة تحدّد حد أقصى للسعر الذي يجبى من المستهلك. ونحن نتوقع أنّ تكون أسعار اللحوم الطازجة حتى دون هذا الحد، وذلك بفضل الحملات التي تقوم بها شبكات التسويق والمنافسة المتزايدة في هذا السوق".

يئير شيران، رئيس لجنة توزيع الحصص، قال إنّه منذ اطلاق حصص الاستيراد المعفاة للحوم الطازجة، طرأت تغييرات كبيرة في سوق اللحم الطازج، من ضمنها خفض الأسعار للمستهلك بنحو 6%، زيادة المنافسة في السوق من خلال دخول مزوّدين جدد وتآكل مكانة المزودين الاثنين المهيمنين الذين استوليا على 80% من السوق قبل سنتين ونصف، وكذلك زيادة بنحو 20% في استهلاك اللحم الطازج، على حساب استهلاك اللحم المعتّق والمجمّد والمصنّع.

وأضاف شيران أنّ لجنة توزيع الحصص تحتفظ بحصص اضافيّة بحجم ما يقارب 2,500 طن سيتم توزيعها في منتصف العام 2018 بناءً على نسبة استغلال الحصص المخصّصة حتى نهاية شهر أيّار 2018، وبناءً على الأسعار الفعلية للمستهلك خلال النصف الأوّل للعام 2018.

أسماء الفائزين والحد الأقصى للأسعار للكيلوغرام الواحد للحم الطازج المطحون الذي التزم به الفائزون:

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]