الشريط الأخباري

الاضراب في سالم جاء نتيجة لتقاعس السلطات والشرطة عن اعمال العنف

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 28/11/2017 15:43
الاضراب في سالم جاء نتيجة لتقاعس السلطات والشرطة عن اعمال العنف

اغلقت ثانوية وابتدائية سالم ابوابها امام مئات الطلاب يوميّ الأحد والاثنين المنصرمين، بقرار من أولياء الأمور ازاء الأحداث العنيفة.

وتوصّلت الأطراف المتنازعة، أمس الاثنين الى هدنة لمدة يوم واحد.

وفي حديثٍ مع رئيس الاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب العرب - احمد عبد الرؤوف جبارين، قال بحديثه مع بكرا:" عندما يصل حد التقاعس الى اقصى حدوده من تخاذل السلطات عن أخذ دورها ، لا يبقى امام الاهالي الا القيام بخطوات ومبادرات من طرفهم لاعطاء ابنائهم ابسط حقوقهم وهي الأمن.

لم تأخذ الشرطة دورها

لم تأخذ الشرطة دورها،  وهي المسؤول الأول عن فرض حالة الامن للمواطنين، ولا السلطة المحلية بادرت بابسط الخطوات لاعطاء الشعور البسيط بالامان، والتي عليها واجب إجتماعي وقانوني لعقد اجتماع مستعجل بمثل هذه الحالات مع جميع الاطراف المسؤولة بالمجلس المحلي لدارسة الوضع، فهناك قسم يسمى الرفاه الاجتماعي وهناك عاملين اجتماعيين وهناك من هو موظف كضابط أمن بالمجلس، لم نراهم حركوا ساكن وللأسف".

وتابع:" كما أن هناك وزارة المعارف، والتي بدورها من المفروض أن تقوم بدراسة الوضع بعد هذه الاحداث المؤسفة، وأن تعقد إجتماع مع كل الاطراف من جهتها، فهناك قسم للمعارف بالمجلس وهناك مفتشين ومدراء مدارس وعاملين اجتماعيين، ولكن للأسف لم يحركوا ساكنًا.

بمثل هذه الظروف، والتى يلاقي فيها الاهالي انفسهم بأقصى درجات التهميش وعدم الاكتراث، لا يمكنهم إلا بالاجتهاد بكل الطرق لاعطاء ابنائهم الشعور بابسط درجات الامان".


عندما يسمع الاطفال إطلاق النار كل الليل. وكأنهم وسط جبهة حرب، ولا يستطيعوا النوم، وهناك حالات عديدة وصلت للعيادات، تعاني من الذعر والهلع والتذمر من عدم القدرة على النوم وحتى عدم الاكل من شدة الخوف.

والسؤال الذى يطرح نفسه ، أين كل المسؤولين بكل هذه السلطات؟ لماذا هذا التقاعس الصارخ؟ ولو كانت مثل هذه الاحداث حدثت باي بلد غير عربي كانت ستلاقي مثل هذا الاستهتار؟".

رسالة الى الاهالي..

ووجّه جبارين رسالة للاهل عبر "بكرا" قال فيها:"رسالتي للأهل، بأن ينتبهوا لمصلحة ابنائهم، وكل من يرى بأن هذه الاحداث أثرت على ابنائه التوجه فورا لمختصين إجتماعيين ، وعدم انتظار اي طرف ، لان تقاعس جميع الاطراف صارخ حتى عنان السماء، ونحن لجان اولياء أمور للطلاب سنواكب كل المستجدات مع جميع الاطراف من أجل نيل حقوقهم.دوري كرئيس للجنة اولياء امور الطلاب القطرية هو فحص كل شكوى تصلني وفحص مصداقية القيام أي لجنة بالاضراب، وذلك وفقاً لحيثيات كل شكوى وشكوى والبت فيها والمصادقة عليها او لا".

وحول اتخاذ القرار بالإضراب يقول:" الاضراب الذى اعلنت عنه لجنة أولياء الامور في ابتدائية سالم هو إضراب نابع من غضب وتخوف شديد، غضب على هذا الاستهتار، وعدم القيام أي من الاطراف بأي خطوة عملية وفقا لما تنص عليه التعليمات بمثل هذه الحالات".

واختتم كلامه قائلا:" سأقوم اليوم بزيارة المدرسة مع رئيس اللجنة بمدرسة سالم لكي نرى الوضع عن كثب، ولاتخاذ قرارات بالخطوات القادمة بما يخص الاعلان عن الاضراب، فالاضراب استعمل من قبل اولياء الامور كوسيلة لنيل مطالبهم، وهو ليس هدف ولا هو نهج ثابت".

أضف تعليق

التعليقات