الشريط الأخباري

المصالح الصغرى والمتوسطة وزيادة بالأرباح

موقع بكرا
نشر بـ 28/11/2017 16:00 , التعديل الأخير 28/11/2017 16:00
المصالح الصغرى والمتوسطة وزيادة بالأرباح
thinkstock

يُستدل من التقرير السنوي لوكالة المصالح الصغرى والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة - أنه سُجل في العام الماضي (2016) ارتفاعًا بنسبة 28% في عدد هذا النوع من المصالح التي حققت تحسنًا في الأرباح، مقارنة بفترات سابقة.

وسُجّل أفضل منسوب من الأرباح في المصالح (الصغرى) التي يعمل فيها عدد يبلغ أقصاه (19) عاملاً وموظفًا، وسجلت في هذا الإطار تحسينات بالأرباح في 32% في المصالح التجارية 28%، وفي قطاع الخدمات - 23%.

ويستفاد من التقرير كذلك أنّ المصالح الصغرى والمتوسطة حققت في السنوات الأخيرة زيادة في الإنتاج بواقع (40) مليار شيكل (11،5 مليار دولار)، ما يعني أن نسبة الزيادة تبلغ 17%، وتبين استمرار النمو بوتيرة سريعة للمصالح الصغرى الاتي يعمل فيها عدد أقصاه (19) عاملاً - من جهة الناتج وعدد العاملين - بينما بقي ناتج المصالح الكبرى على حاله.

60% من عمال وموظفي قطاع المصالح والأعمال - يعملون في الصغرى والمتوسطة

وطبقًا للمعطيات الواردة في التقرير، فقد بلغ عدد المصالح في اسرائيل العام الماضي - 532) ألف مصلحة وشركة مؤسسة، بزيادة نسبتها 2،6%، مقارنة بالعام السابق (2015)، حيثُ كان العدد (518) ألفًا.

وأشار التقرير إلى أنّ نسبة المصالح السريعة النّماء في إسرائيل أعلى من المعدل في دول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي (OECD) - والمقصود هو المصالح التي شهدت نماء بنسبة لا تقل عن 10%، من جهة عدد الموظفين والعاملين، على مدى فترة لا تقل عن ثلاث سنوات.

وتطرق التقرير إلى فرع البناء، فأشار إلى أنه شهد

 أعلى منسوب من المصالح هذا الفرع من تقلّص كبير في عدد العاملين، بينما بلغ حجم التقلّص في قطاع الخدمات 12%، وفي قطاع الصناعة - 8%.

وتظهر المعطيات الرسمية أنّ المصالح الصغرى والمتوسطة تدرّ 53% من ناتج المصالح والأعمال، وهي تشغّل أكثر من 60% من مجمل العمال والموظفين في قطاع المصالح والأعمال.

أضف تعليق

التعليقات